حساس الأكسجين

منظومات التحكم في إنبعاثات غازات العادم

حساس الشكمان

و يكون موجود في القطاع الامامى من ماسورة الشكمان, و هو يقوم بإخبار وحدة التحكم بحالة الحريق عن طريق منحنى الحريق , و ذلك للحصول على الخليط المثالي عندما تكون λ = 1 و هذا يعنى أن كمية الهواء الداخلة للمحرك =كمية الهواء النظرية

[RIGHT]λ=(A/F )th/(A/F)act

حيث أن :A/Fact هي نسبة الهواء إلى الوقود في الشحنة الفعلية الداخلة للمحرك
A/Fth. هي النسبة النظرية بين الوقود و الهواء و هي تساوى 14.7

ملحوظة: الهواء هو المقياس لغنى الشحنة أو ضعفها

[RIGHT]A λ<1 Rich mixture too much air

[RIGHT]B λ>1 Lean mixture little air

[RIGHT]C λ=1 theoritical mixture




















يوضع حساس الشكمان بحيث يكون متصل بغازات العادم , و ذلك يولد فرق جهد كهربي يعتمد على الفرق بين تركيز الأكسجين في غارات العادم و الأكسجين في الهواء الجوى
تقوم وحدة التحكم حقن الوقود بتسخين حساس الشكمان , و ذلك بعلاقة درجة حرارة العادم , وذلك لتجنب الصدمات الحرارية للخاوية السيراميكية نتيجة تكثيف بخار الماء الموجود في غارات العادم عندما يكون المحرك بارد.
يكون السخان و خلية القياس على سطح العنصر السيراميكى وذلك للحصول على أفضلية فى التسخين السريع , و هذا يسمح بإنشاء الدورة المغلقة في غضون 10 ثواني من بداية تشغيل المحرك.







1- غازات العادم
2- طريق مسار الهواء المعابر
3- سخان
4- فرق الجهد المتولد في حساس الشكمان

















1- سلك التوصيل
2- جلبة حماية
3- عنصر حساس السطح
4- قعدة الحساس
5- سدادة سيراميكية محكمة
6- أنبوبة حماية








الكتالتك


يقوم الكتالتك بتقليل الملوثات الثلاثة في العادم و هم :
1- الهيدروكربونات الغير محترقة HC
2- أول أكسيد الكربون CO
3- أكاسيد النيتروجين Nox
و هناك نوعان من التفاعلات الكيميائية تحدث بداخل الكتالتك :
1- أكسدة
أ- أكسدة الهيدروكربونات و تحويلها إلى بخار ماء و ثاني أكسيد الكربون .
ب- أكسدة أول أكسيد الكربون و تحويله إلى ثاني أكسيد الكربون .

2 – اختزال
و هي عملية فصل ذرات الNOx عن بعضها و تحويلها إلى N2 و O2 .

يتكون الكتالتك من معدن مقاوم للاهتزازات و يقوم بإخماد الصدمات و من وعاء خارجي من الإستانلس ستيل لمقاومة الحرارة العالية .
و يكون بداخل الكتالتك مادة سيراميكية مغطاة بطبقة رفيعة من المادة الفعالة التي تقوم بعملية الأكسدة و الاختزال و هي الراديوم أو البلاتونيوم .
و يكون الكتالتك أكثر فعالية في درجة حرارة 300 – 350 درجة سيليزية .
و لتحسين كفاءة الكتالتك توجد صفيحة مثقوبة على شكل مخروط لتحسين انتشار غازات العادم داخل الكتالتك .




بارك الله فيك على هذه المعلومات الخاصة Lambda sensor

شكرا لكي اخي الكريم على هذا التوضيح المهم
اريد الاستفسار عن حساس الضغط الذي موجود
جانب دعسة البينزين ماذا عمله وكيف يكون عاطل
وشكرا لك

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية

جزاك الله خيرا علي هذا العمل وياحبذا لو تدعم العمل ببعض الصور اللي توضح وتزيد الموضوع فهما ومن الممكن ان نبدأ سويا في شرح المنظومه الالكترونيه من البدايه شامله الحساسات ووحدة التحكم وغيره لعل الله ان يعلمنا ماينفعنا وينفعنا بما يعلمنا

مشكووووووووووووررررر

مشكور اخى
بارك الله فيك
وجعلك نورا للاخرين

جزاك الله كل خير