الاقتراع يطلق اول لجنة للمهندسات السعوديات


#1

الاقتراع يطلق اول لجنة للمهندسات السعوديات

حامد عمر العطاس (جدة)
[SIZE=4]كشف الدكتور يحيى كوشك عضو مجلس ادارة الهيئة السعودية للمهندسين بالمنطقة الغربية انه سيتم اجراء انتخابات تشكيل لجنة نسائية هندسية تتبع للهيئة السعودية للمهندسين بالمنطقة الغربية. وقال عقب اجتماعه بـ17 مهندسة بحضور المهندسة نادية بخرجي عضو مجلس ادارة الهيئة وعادل موصلي مدير عام فرع الهيئة بالمنطقة الغربية وعدد من المهندسات السعوديات ان الهدف من الاجتماع تشكيل لجنة للمهندسات السعوديات في المنطقة الغربية مبينا ان حضور مهندسات من قطاعات حكومية واهلية يعد خطوة اولية لتكوين قاعدة معلومات عن مختلف تخصصاتهن. واضاف هناك مهندسات من مختلف القطاعات الهندسية سيلتحقن بعضوية الهيئة ويسهمن في تشكيل لجنة نسائية هندسية بجدة بعد لجنة مماثلة في المنطقة الشرقية. واردف قائلا: ستكون هذه اللجنة تابعة لفرع الهيئة بالمنطقة الغربية ولها الخصوصية والاستقلالية عن الشعب الهندسية الاخرى. وقال : نسعى جاهدين لاستقطاب اكبر عدد ممكن من المهندسات لهذه اللجنة ولكنه لم يحدد موعد مقترح لاجراء انتخابات تشكيلها داعيا جميع المهندسات والمهتمات في مختلف التخصصات ذات العلاقة بشؤون الهندسة تسجيل اسمائهن وتخصصاتهن لدى الهيئة بجدة مشيرا الى انه لاتوجد حتى الآن قاعدة معلومات عن اعداد المهندسات السعوديات بالمملكة.
المهندسة نادية بخرجي عضو مجلس ادارة الهيئة قالت لـ”عكاظ” : ان ابرز التحديات التي تواجه المهندسات السعوديات تتمثل في ايجاد نظام لحماية حقوقهن بالدرجة الاولى واشارت الى ان مجلس ادارة الهيئة اتخذ قرارا قبل ايام قليلة بالغاء جميع اللجان المنبثقة عنه ماعدا لجنتين.
مستغربة الغاء اللجنة النسائية لما لها من دور في الهيئة وقالت : مع الاجراء الجديد ستكون منقولة الامانة العامة كبيرة في تنفيذ خطط اللجان التي وضعتها وتكوين شعب جديدة.
وأكدت ان المهندسات لهن الحق في انشاء شعب هندسية حسب تخصصاتهن وتتابع اعمال هذه الشعب ونشاطاتها التي وضعتها لجنة المهندسات واستغربت المهندس نادية عدم وجود هيكل نسائي وموظفات متفرغات لدى الامانة العامة بالهيئة. واضافت : طالبت مرارا المسؤولين بتوظيف مهندسات سعوديات بالهيئة وتكوين هيكل نسائي من المهندسات بهدف متابعة عمل المرأة وتنفيذ خططها وبرامجها. وقالت : نأمل بتفعيل القرارات الصادرة من مجلس الادارة ووعود الاجتماعات بتوظيف المهندسات السعوديات بالهيئة وآخرها كان في شهر سبتمبر الماضي ولكن لم ينفذ اي شيء حتى الآن. واضافت ان ابرز انجازاتي التي حققتها هو تحفيز المهندسات لخوض غمار الانتخابات القادمة للهيئة. واختتمت تصريحها متسائلة : اذا كانت الهيئة السعودية للمهندسين لا تملك قاعدة معلومات فما هي الجهة التي لديها هذه المعلومات ويمكن الرجوع اليها ؟.
من جهتها قالت المهندسة سناء بخاري ان الاجتماع لتكوين اللجنة النسائية بجدة خطوة ايجابية من المسؤولين في الهيئة السعودية للمهندسين مبينة ان اللجنة سوف تسهم في استقطاب مهندسات سعوديات للانظمام اليها. واضافت ان المهندسات السعوديات متحمسات لتشكيل اللجنة لدورها المرتقب في تطوير المهندسة السعودية وفتح افاق جديدة لها في اعمالها ونشاطاتها العملية.

منقول من جروب الهندسة
[/size]