التوزيع الضوئي المتكامل بالمنزل يضفي الجمال والراحة


#1

صحيفة الوطن السعودية [CENTER][SIZE=4] التوزيع الضوئي المتكامل بالمنزل يضفي الجمال والراحة

جانب من غرفة استقبال من تصميم أحمد صالح

الرياض:زكية البلوشي

أكد مهندس ديكور على وجوب فرض التوزيع الضوئي المتكامل بدقة بالزوايا واللوحات وقطع الأثاث المراد إبرازها بالمنزل, ودراسة إمكانية الاستفادة من مصدر الطاقة الضوئية الطبيعية نهاراً قدر المستطاع.
وقال مهندس الديكور أحمد صالح إن في أغلب الأحوال يجب معرفة انتقاء أدوات أو أشكال الإضاءة، حتى تتناغم مع النور الطبيعي، وتعطي نوراً باهتاً يتحول مباشرة إلى طريقة لائقة وجديدة ومقبولة عند مشاهدتها، أو تحويلها إلى إضاءة مركزة تبعثر أشعتها المرنة في الأماكن التي نريد إبراز الألوان والإكسسوارات والأشكال فيها، مما يرفع من شأن المكان عند رؤيته, وفي الوقت نفسه يؤمن الحماية والراحة في الأماكن المظلمة بالمنزل.
وعدد مهندس الديكور الوسائل والأدوات التي يجب استعمالها للحصول على إضاءة جميلة، وقال "أهم الوسائل المساعدة على توظيف الإضاءة الثريات والتي تؤمن إضاءة عامة ومتوفرة، ثم الركائز الجدارية، وهي أدوات تركز على الجدران، وتبعث الضوء من خلال مصابيح مغطاة بأغطية غير شفافة، وتعطي إضاءة هادئة ومريحة للعين, وتأتي إما بنظام شامل، وإما بنظام نصف شامل، أو محدد لأماكن معينة.
وأضاف "هناك أيضا (السبوتات) المدمجة في الأسقف، وهي تهدف إلى إضاءة الغرفة باتجاه الأسفل، وأيضا (اللمباديرات) التي تبعث الضوء بأسلوب مركز باتجاه الأعلى، وهي ضرورية عندما يراد تسليط الضوء على التفصيلات والإكسسوارات، وخلق تأثيرات لافتة ومعاصرة تهدف إلى تلوين الأماكن بإيقاعات فنية راقية، وأخيرا الإضاءة التي تركز في الأسقف، وغالباً ما تكون على شكل كرات، وتكون مقاومة للحرارة ومتميزة بشعاعها الضوئي المبعثر، وهي متوفرة ضمن سلسلة أدوات الإنارة بمجموعات تقليدية ومعاصرة ومبتكرة بمواد وأشكال وألوان عديدة تحافظ على مقاييس الجودة والنوعية، وتقاوم الماء والشمس والحرارة.
وأشار صالح إلى أهمية اختيار الألوان الدافئة النارية كالبرتقالي والأحمر والأصفر بدرجاته والأخضر الزيتوني لأثاث المنزل، ومع هذه الألوان يفضل اختيار الإضاءة المنخفضة والجانبية، والتي تساعد على انتشار الدفء في المنزل، وهذه الأجواء من الإضاءة تساعد على خلق جو للاسترخاء.
وأشار مهندس الديكور إلى أهمية العناية بإضاءات المنزل الداخلية، والتي تضفي جمالا وراحة للأشخاص الذين يعيشون فيه، فبعد يوم متعب من العمل يحتاج الإنسان إلى مكان وإضاءة مريحة للعين.
[/size][/center]