مابعد.. بعد العشوائية!


(كمال عبده) #1


قانون البناء الموحد

القانون الموحد والمرفق صورتة…والذىوافق مجلس الشورى عليه … وجارى العرض على مجلس الشعب… ونخشى الموافقة علية بذات اسلوب مجلس الشورى … (يكفى مقارنة مادة واحدة فقط )والخاصة بتحديد رسم النظرالتى تحصل على طلب الموافقة على الموقع من الناحية التخطيطية (وهى شهادة مطلوبة ضمن مستندات للحصول على ترخيص بالبناء )

[CENTER]ينص القانون الحالى

مادة ( 55)[/center]

( يصدر المجلس الشعبى المحلى للمحافظة قرارا بتحديد رسم النظر التى تحصل على طلب الموافقة على الموقع من الناحية التخطيطية وعلى اعطاء البيانات والاشتراطات اللازمة لاعداد مشروعات البناء اوالانشاء او التقسيم وفحصها واعتمادها وبشرط الاتجاوز الرسوم الحدود الاتية :
ا) عشرون جنيها عن طلب الموافقة على الموقع من الناحية التخطيطية اوطلب البيانات او الاشتراطات اللازمة لاعداد مشروع البناء اوالانشاء اوالتقسيم )

وقد تم رفع الرسوم من 20 جنيه فى قانون التخطيط الحالى الى 1000 جنيه فى القانون الموحد المقترح
ينص القانون المقترح

( مادة 19 )

(يصدر المحافظ المختص بعد موافقة المجلس الشعبي المحلي للمحافظة قراراً بتحديد الرسوم التي تحصل مقابل طلب الموافقة على الموقع من الناحية التخطيطية وعلى إعطاء البيانات والاشتراطات اللازمة لإعداد مشروعات البناء أو الإنشاء أو التقسيم وفحصها وإعتمادها وغير ذلك من الخدمات ذات الصلة علي ألا يجاوز كل رسم ألف جنية يزاد هذا الحد الاقصى سنوياً بواقع 3%.
وتؤول حصيلة هذه الرسوم إلى حساب الخدمات والتنمية المحلية بالوحدة المحلية المختصة.)

ملحوظة:
هذه مادة واحدة فقط من (113) مادة … لواطلعنا على باقى المواد فلن يتمكن احد من الحصول على ترخيص بناء او تقسيم اراضى ( لكن المبانى ستستمر بالمخالفة – عشوائى – واهو كلة بثمنة – فساد وافساد – ربما يكون - وهو المطلوب اثباته ؟؟؟
ثم حاول ان تقرا وتفهم ( مادة 27) فى القانون المقترح من ضمن اخرى _ لاحظ اننا مازلنا فى العشوائيات منذ 1982 –وحتى اليوم - مع انه منذ بداية اعمال التنظيم فى مصر… لم يحدث ان اختص الاسكان او الثقافة واستبعدت المحليات – فى الاعوام الاخيرة شارك الاسكان فظهرت العشوائيات وفى القانون الجديد يقترح اختصاص الاسكان والثقافة واستبعاد المحليات – فوجد التنسيق الحضارى - وتمشل فى فى الاوبرا والمتحف و التهريج فى الميدان الرئيسى بدمنهور
(وهذه دعوة للمختصين من السادة اساتذة كلية الهندسة بجامعة الاسكندرية لزيارة الميدان)


مادة مقترحة

( مادة 27 )
في تطبيق أحكام هذا الباب واللوائح والقرارات المنفذة له يقصد بالكلمات والعبارات الآتية المعاني المبينة قرين كل منها:
الجهاز
الجهاز القومي للتنسيق الحضاري المنشأ بقرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 37 لسنة 2001.
الوزير المختص :
الوزير المختص بشئون الثقافة .
التنسيق الحضاري :
الأعمال التي تُحقق القيم الجمالية والحضارية للشكل الخارجي للأبنية والفراغات العمرانية والأثرية وأسس النسيج البصري لكافة المناطق الحضرية بالدولة والطابع المعماري والعمراني مع الحفاظ على مواقع وعناصر البيئة الطبيعية .
الطابع المعماري :
حصيلة صفات التشكيل الخارجي السائدة في تكوين واجهات المباني في مكان ما ، التي تصل بها إلى التميز والتفرد .
الطابع العمراني :
حصيلة صفات التشكيل السائدة في تكوين مجموعات المباني والنسيج العمراني والمحيط الطبيعي والإستعمالات السائدة في مكان ما.
النسيج العمراني:
العلاقة بين الفراغات العمرانية والكتل البنائية.
الفراغات العمرانية:
مناطق غير مبنية تتخلل البيئة العمرانية تحددها واجهات المباني أو الأسوار أو الأشجار.
المباني ذات القيمة المتميزة:
المباني والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز المرتبط بحقبة تاريخية أو قيمة فنية من حيث أسلوب إنشائها وأنماط وطرز بنائها أو وظيفتها أو ندرة حرفتها أو علاقتها بشخصية تاريخية أو ارتباطها بحوادث قومية أو دينية هامة.
المناطق ذات القيمة المتميزة:
المناطق التي تتميز بثراء محتوياتها ذات القيمة التراثية أو المعمارية أو العمرانية أو الرمزية أو الجمالية أو الطبيعية ، وتحتاج إلى التعامل معها كوحدة متكاملة للحفاظ عليها.)

شوف التهريج !!!حد فاهم حاجه؟؟
اولمرحلة مابعد العشوائية… وشوية تنسيق حضارى!!!
شوف الثقافة بتعمل ايه … التنسيق الحضارى لمرحلة مابعد الحداثة

[CENTER]واقرا واتسلى !!

مصادفة !![/center]

قبل ان يصدر القانون الموحد للبناء (تمت موافقة مجلس الشورى … وجارى العرض على مجلس الشعب)… تم اضافة وزارة الثقافة ضمن قانون البناء ولهم صلاحية فى تنظيم البناء والتخطيط ( السبوبة والتهريج . والرشوة لوكلاء الوزارة بخصوص المتحفِ والاوبرا بدمنهور) … والقانون المقترح ( يضم الثقافة - والاسكان ) وتستبعد وزارة المحليات… كفاية ان الفساد اصبح للركب فى المحليات بعد 40 سنة … وفى وزارة الثقافة قبل صدور القانون تم تحويل وكلاء الوزارة للمحاكمة … كيف لو صدر القانون ؟؟؟
فقد تم تحويل ( مبنى مجلس مدينة دمنهور المقام منذ عهد الملك فؤاد)1932 الى متحف فى عام 2006 وتم ابعاد مجلس المدينة الى الدور التاسع والعاشر فى احدى العمارات السكنية - موقع غيرمناسب بالمرة – ومنذ متى كانت (المواقع اوالاشخاص )المناسبين فى المكان المناسب ؟؟ -
وايضا قامت وزارة الثقافة بتحويل ( مبنى السينيما الشتوى المنشأ فى عهد الملك فؤاد 1932) … الى اوبرا دمنهور – بتكلفة 12مليون جنية بخلاف القضية المشهورة المتهم فيها وكلاء وزارة الثقافة
( هل نحن فى حاجه الى متحف والى داراوبرا … وفى مدينة مثل دمنهور) … يلزمنا توفير فرصة عمل للشباب !!.. ثم هل هذا وقته ؟؟ وحتى لو كانت الحالة الاقتصادية افضل عشر مرات مما هى علية الان فان اقامة اوبرا تأتى فى ترتيب متاخر. يسبقه قبل الاوبرا مئات الضروريات اهمها حاليا توفير رغيف الخبز !!)
ايضا تمت ازالة المخطط التفصيلى لميدان الساعة ( بما اشتمل عليه من المسلة والنافورات والحدائق والارصفة والجزر ) وهذاالميدان الذى اعده وصممه استشارى الطرق والنقل والمرور الاستاذ دكتور مهندس/ اسامه عقيل .قبل مرور خمسة اعوام …وتكلف الملايين … وتمت اعادة التخطيط بطريقة عشوائية … حيث تم الغاء شارع بعرض 20 متر منشأ منذ 1938 (بطريقة عشوائية وبالمخالفة للقانون – حيث تنص المادة 13 من قانون التظيم رقم 106/1976 – يصدر باعتماد خط التنظيم او تعديلة قرار من المحافظ المختص ونشره فى الجريدة الرسمية يشرط تعويض ذوى الشان تعويضا عادلا …) والشارع الملغى يقع امام السينما ( الاوبرا) وتحويلة الى حديقة ذات اسوار عالية – ارتفاع 4 متر امام الاوبرا … ايضا تم الغاء وازالة وهدم مكتبة وحديقة الطفل والتى تكلفت الملايين قبل 15 سنه … من هذا الشخص الذى أعد هذا التخطيط ؟؟
ارجوا ان نضع اسمه!!! باعتباره المسئول عن هذا العبث …واتحدى ان يوجد مثل هذا الشخص … بالاضافة الى انه يفتقد لابسط القواعد المرورية فى الميدن اين النقابات المهنية ؟؟ … بل اين نقابة المهندسين ؟ … (النقابة تحت الحراسة القضائية … و90% من الشعب تحت خط الفقر … مصادفة!! ) وعجبى!!

مهندس/ كمال عبده
دمنهور - بحيرة