الطائرات الخاصة.. في مصر عالم مثير وغريب!


(الطيار المنوفي) #1

الطائرات الخاصة… في مصر عالم مثير وغريب!!
34 شركة مرخصة 10 فقط منتظمة و9 "تاكسي جوي"
وزارة الطيران: نلتزم بالقواعد الدولية… الفحص الدوري مستمر
رجال الأعمال المصريون يتفوقون في الملكية… الفخامة للأمراء العرب
ممثلة عالمية دفعت 100 دولار لتدخين سيجارة بمطار القاهرة
تحقيق : عبدالناصر أبوالفضل

دنيا الطائرات الخاصة في مصر … عالم غريب ومثير… سواء كانت طائرات لمصريين أو عربا أو أجانب… عندما اقتحمناه وجدنا مفاجآت وأسراراً… وجدنا شركة طيران خاصة برأسمال 15 ألف جنيه فقط!.. اكتشفنا ممثلة عالمية جميلة سددت 100 دولار مقابل سيجارة دخنتها خارج طائرتها الخاصة!!.. وجدنا شركة طيران مصرية باسم “هدهد سليمان” وأسراراً كثيرة نعرضها في هذا التحقيق.
موقف وزارة الطيران المدني يوضحه بشأن شركات الطيران والطائرات الخاصة الطيار “حسن أبوغنيمة” أمين عام الوزارة يقول: من بين تقسيمات الهيكل التنظيمي للوزارة توجد إدارة لشركات الطيران الخاصة تدخل مع سلطة الطيران المدني التي تتولي تنظيم كل مايتعلق بنشاط الطيران المدني ولا أكشف سراً إذا قلت أن كل البيانات حول الانترنت كما توجد في قسم خدمة العملاء علي الموقع الالكتروني ايضا الخطوات اللازمة لإنشاء أو ترخيص أو تشغيل شركات الطيران خاصة وهناك عدة قواعد تحكم أداء الطائرات الخاصة لرجال الاعمال المصريين.
قواعد دولية
عن مراقبة آداء شركات الطيران والطائرات الخاصة يقول “شوقي عزب” نائب رئيس سلطة الطيران المدني: هناك قواعد دولية في مجال السلامة والأمن يجب إلتزام شركات الطيران بها ونحن نقوم بمراقبة الطائرات والشركات الخاصة للتأكد من إلتزامها بهذه القواعد حيث نقوم باجراء تفتيش مفاجيء علي هذه الطائرات إضافة إلي التفتيش والفحص الدوري الذي يتم عند تجديد ترخيص الطيران كل فترة ونحن نتشدد مع الطائرات التي تنقل الركاب في رحلات تجارية أما الطائرات الخاصة فيتم تطبيق اجراءات أقل شدة من مثيلتها التجارية.
يضيف: رغم أن عدد الشركات التي تقع تحت مسمي شركات طيران وصل إلي 34 شركة إلا أن الشركات الدائمة التشغيل تقل عن 10 شركات إضافة إلي أن بعضها يعمل في مجال الصيانة والخدمات الأرضية والدعاية والبالون الطائر.
مالكو الطائرات الخاصة
من واقع سجلات وزارة الطيران المدني وصالة رقم 4 المخصصة لاستقبال الطائرات الخاصة بمطار القاهرة وجدناعدة حقائق من بينها مايتعلق بالطائرات التي يمتلكها مصريون يتصدرهم رجل الأعمال محمد أبوالعينين الذي يمتلك طائرتين من طراز جرومر فايف إضافة إلي ثالثة معروضة للبيع ويتميز أبوالعينين عن غيره من رجال الاعمال المصريين أنه حاصل علي رخصة طيران ويقوم بقيادة طائرته بل ويعامل معاملة طاقم الطائرة في صالة رقم 4 ولايتم تحصيل أية رسوم منه كراكب ويعد أبوالعينين أكثر رجال الأعمال سداداً للرسوم الجمركية حيث يحرص في سفرياته علي اصطحاب هدايا من فازات وأنتيكات حيث سدد 7 آلاف جنيه في آخر رحلاته.
يأتي بعد ذلك رجل الأعمال نجيب ساويرس ويمتلك طائرة لارجيت 60 وشقيقه سميح ساويرس الذي يمتلك شركة أوراسكوم للطيران ثم رجل الاعمال حسين سالم بطائرتين منهما طائرة فالكون 2000 ثم هشام طلعت مصطفي بطائرة جرومر فايف وأحمد عز بطائرة لارجيت 60 والتي يتوجه بها إلي إيطاليا وفرنسا ومحمد نصير يمتلك شركة “الكان” للطيران ومحمد شفيق جبر يمتلك طائرة إل آر 54 والذي عادة ما يتوجه بها إلي نيس في فرنسا وحامد الشيتي الذي يمتلك شركة ترافكو للطيران والدكتور إبراهيم كامل الذي يمتلك شركة طيران إير كايرو وإيهاب عوض يمتلك طائرة طراز إتش اس 145 ويمتلك رجل الاعمال كريم غبور طائرة من طراز سيسنا ويقال إنه يستأجرها ولرجل الاعمال أحمد بهجت طائرة صغيرة يستخدمها في رحلاته الداخلية.
فخامة
رغم امتلاك بعض المصريين لطائرات خاصة إلا أنه بالمقارنة مع طائرات رجال الأعمال العرب أو الأمراء فإن المنافسة لاتكون لصالح المصريين حيث يمتلك رجال الأعمال والأمراء العرب أفخم الطائرات الخاصة والمجهزة بشكل فخم تصل في بعضها لاستخدام أدوات مائدة ذهبية.
من بين رجال الأعمال العرب كثيرو التردد علي مصر بطائراتهم الخاصة يأتي في المقدمة الشيخ صالح كامل الذي يمتلك طائرة بوينج 737 والذي يستخدمها في تنقلاته بين مصر ولبنان والسعودية وإذا كان الشيخ صالح يأتي في الترتيب الأول من ناحية كثرة سفرياته فإن الأمير الوليد بن طلال يسبقه من ناحية الفخامة في تجهيزات الطائرة حيث يستخدم طائرة بوينج 767 تسع حوالي 219 راكبا اضافة إلي طائرتين صغيرتين يستخدمهما في السفر إلي بعض المطارات غير المجهزة للطائرات الكبيرة.
وهناك رجل الأعمال الأردني علاء الخواجة الذي يتنقل بين القاهرة وعمان وباريس ورجل الاعمال السعودي أسامة حسين الذي يقتني طائرة بوينج 737 ويأتي بعد ذلك رجل الاعمال اليمني “شاهر عبدالحق” مالك إحدي شركات المياه الغازية ثم شقيقه الذي يمتلك طائرة صغيرة.
ومن بين الأمراء العرب يأتي الأمير ترك وابنه عبدالرحمن وعبدالعزيز الإبراهيمي الذي يتنقل كثيراً بين مصر والسعودية وبطائرته من طراز بوينج 727 ومن بين رجال الأعمال العرب محمد رشيد المستشار الاقتصادي للرئيس الفلسطيني الراحل حيث يمتلك طائرة خاصة يتركها كثيراً أمام صالة رقم.4
يقول “محمد سعيد” مدير صالة4: خلال عام واحد تم استقبال 5 آلاف رحلة للطائرات الخاصة ويصل متوسط الرحلات اليومية مابين 8 إلي 10 رحلات حيث نقوم بتحصيل 500 دولار عن كل طائرة تستخدم صالة 4 مع تسديد 50 دولارا عن كل فرد من ركابها الأجانب و200 جنيه للمصريين الذين يرغبون في المرور من الصالة وإذا أراد الراكب استخدام صالون كبار الزوار فيقوم بتسديد 100 دولار و500 دولار في حالة استخدامه للصالون الملكي في الصالة.
الفنانات والطائرات
من خلال سجلات وصول الطائرات الخاصة أثار انتباهنا بعض الفنانين فإلي جانب الفنانتين شريهان وإسعاد يونس زوجتي رجل الاعمال العربي علاء الخواجة والفنانة صفاء أبوالسعود زوجة رجل الاعمال الشيخ صالح كامل نجد بعض الفنانات مثل هيفاء وهبي وبعض الفنانات اللبنانيات تستخدمن الطائرات الخاصة في زياراتهن لمصر خاصة عند إحيائهن لحفلات سريعة كما تم استقبال عدد من الفنانين العالميين مثل الممثل العالمي رتشارد جير والمطرب العالمي انريكو ماسياس وابن خوليو ايجليسياس الذي وصل بصحبة إحدي بطلات التنس العالميات.
تحمل سجلات صالة 4 بعض الأسرار حيث تكرر سفر فنانة مصرية جميلة جداً اعتزلت منذ فترة مع رجل أعمال مصري وتردد أنه متزوجها رغم حرصهما علي دخول الصالة بمفردهما.
أما عن أطرف واقعة فكانت من نصيب صاحبة أجمل وجه الممثلة العالمية “إنجلينا جولي” التي وصلت علي متن طائرة خاصة توقفت بمطار القاهرة للتزود بالوقود في طريقها إلي جنوب إفريقيا حيث قامت بسداد 100 دولار مقال دخولها صالون في صالة 4 لتدخين سيجارة حيث يمنع التدخين في أرض المهبط.
سجل الشركات
ولكشف لغز شركات الطيران الخاصة وجدنا علي موقع وزارة الطيران المدني علي شبكة الانترنت حيث يوجد قسم خاص لشركات الطيران الخاصة يحتوي علي 34 شركة طيران مصرية خاصة وبمتابعة شركات الطيران المصرية الخاصة والمسجلة لدي وزارة الطيران المدني المصرية سنجد عجائب كثيرة من ناحية الاسماء أو رأسمال الشركة فنجد ان رأسمال إحدي الشركات يبلغ 15 ألف جنيه فقط وهي لشركات “بالونز أفر إيجيبت” لمالكها رجل الاعلام والدعاية “أحمد الصاوي” حيث تتولي الشركة إطلاق البالون الذي تستخدمه في الدعاية كما ستجد شركة باسم “هدهد سليمان”.
والشركات المصرية الخاصة هي بالترتيب التالي:

  • شركة الدولية رمسيس للطيران والرش يمتلكها بدر الدين القاضي وبرأسمال مصدر قدره 600 ألف جنيه ويقتصر نشاطها علي الرش الزراعي.
  • شركة العربية للطيران الزراعي يمتلكها المهندسان حاتم البكل ومحمود خليفة برأسمال 210 آلاف جنيه وهي للرش الزراعي…
  • ناشيونال أوفر سايز يمتلكها الطيار سمير عوف برأسمال 4 ملايين جنيه يقتصر نشاطها علي خدمات البترول والتاكسي الجوي.
  • الشركة العربية للتجارة والتنمية “ديفكو” يمتلكها علي لبيب برأسمال 40 ألف جنيه لصيانة وإصلاح طائرات السيسنا.
  • الدولية للطيران الزراعي “سكوربيو” يمتلكها محمد أمين سوكه برأسمال 2 مليون جنيه تاكسي جوي ونقل جوي للركاب غير منتظم.
  • خدمات البترول الجوية يمتلكها الطيار سمير عبدالسلام برأسمال 36 مليون جنيه لخدمات نشاط البترول والمسح الجوي.
    • المصرية للطيران يمتلكها الطيار طه حسن برأسمال مليون جنيه تعمل تاكسي جوي ودعاية وإعلان.
  • الأهلية للطيران يمتلكها الطيار يحيي العجاتي برأسمال 5 ملايين جنيه تاكسي جوي ونقل غير منتظم وخدمات أرضية.
  • بالونز أوفر إيجيبت يمتلكها أحمد الصاوي برأسمال 15 ألف جنيه النشاط المسموح به البالون الطائر.
  • صيانة الطائرات إيه إم سي يمتلكها المهندس سيد صابر برأسمال 100 مليون جنيه نقل جوي وصيانة وخدمات أرضية.
  • سالم بالون يمتلكها الطيار محمد وئام سالم برأسمال 60 الف جنيه والنشاط بالون طائر.
  • المصرية لخدمات الطيران شركة مساهمة مصرية المدير المسئول الطيار “منير ثابت” برأسمال 10 ملايين جنيه للعمل في الخدمات الأرضية والوكالة عن الشركات الأجنبية.
  • القاهرة للنقل الجوي يمتلكها الدكتور “إبراهيم كامل” برأسمال 12.5 مليون جنيه نقل جوي للركاب والبضائع.
  • ألترا للطيران يمتلكها الطيار أشرف أبوغزالة برأسمال 10 ملايين جنيه للصيانة والتفتيشات الخفيفة.
  • “هدهد سليمان” المدير المسئول محمد عزالدين برأسمال مليون جنيه تعمل في الدعاية والإعلان والبالون الطائر.
  • فلاش إير لاينز المدير المسئول الطيار نبيل كامل برأسمال 25 مليون جنيه تعمل في النقل الجوي للركاب.
  • ممفيس للطيران المدير المسئول المهندس حمدي عيسي برأسمال 10 ملايين جنيه تعمل في النقل الجوي غير المنتظم للركاب والبضائع.
  • ليجند أوف ذانيل للطيران المدير فايز أحمد برأسمال 10 ملايين جنيه للعمل تاكسي جوي برمائي “50 راكباً” وتاكسي جوي.
  • الكان المدير المسئول محمد محمود نصير برأسمال 10 ملايين جنيه لانشاء مركز لصيانة وإصلاح الطائرات.
  • أوركا اير المدير المسئول أسامة فريد برأسمال 12.5 مليون جنيه تعمل كتاكسي جوي وصيانة الطائرات.
  • أوراسكوم للمنشآت السياحية المدير المسئول المهندس سميح ساويرس تعمل كتاكسي جوي 27 راكبا.
  • ميدويست للطيران المدير المسئول عبدالقادر فريد برأسمال 50 مليون جنيه تعمل للنقل الجوي غير المنتظم للركاب.
    الأقصر للطيران المدير محمد فكري عبدالعزيز برأسمال 25 مليون جنيه تعمل في النقل الجوي والخدمات.
  • لوتس للطيران المدير علي الدشتي برأسمال 40 مليون جنيه تعمل في مجال النقل الجوي والخدمات والصيانة.
  • طيران الفراعنة المدير أنور عميره برأسمال 25 مليون جنيه للعمل في النقل الجوي غير المنتظم للركاب.
  • تراي ستار إير المدير صبحي سمير برأسمال 10 ملايين جنيه تعمل كنقل جوي للبضائع وخدمات أرضية.
  • المصرية لصيانة الطائرات “إيكام” المدير 5 ملايين جنيه لصيانة الطائرات.
  • ألكان إير المدير الطيار منير عبدالمنعم برأسمال 5 ملايين جنيه تعمل كتاكسي جوي 27 راكبا.
  • أكز جيتيفز ونجز أفيشن المدير الطيار سيد المزاريقي برأسمال 16 مليون جنيه تعمل كتاكسي جوي 27 راكباً.
  • الخطوط الجوية ميسا المدير الطيار عبدالرؤوف حمزة برأسمال 10 ملايين جنيه تعمل متاكسي جوي.
  • ماجيك هواريزون المدير عباس الشربيني برأسمال مليون جنيه تعمل للرياضات الجوية بالبالون الطائر.
  • إيجبشيان إير شيب المدير أحمد الصاوي برأسمال مليون جنيه للعمل في البالون الطائر.
  • إير ويف المدير نبيل شيحة برأسمال مليون جنيه للعمل في الدعاية والإعلان.
  • ترافكو للطيران المدير حامد الشيتي برأسمال 20 مليون جنيه للعمل كتاكسي جوي 10 ركاب.

(الطيار المنوفي) #2

منقول من جريده الجمهوريه