10 اسباب تؤدى الى احتراق الضواغط فى منظومات التبريد والتكييف

أسباب تؤدي الى احتراق الضواغط في منظومات التبريد والتكييف

ترجع غالبية الأسباب التي تعمل على احتراق محركات ضواغط التبريد والتكييف إلى الأسباب العشرة التالية:

  1. الفقد نتيجة تسرب مركب التبريد (leakage) مما يعمل على تشغيل الضاغط بدون تبريده من مركب التبريد الراجع إلى الضاغط.

  2. فقد جزء من العزل الكهربائي للملفات (mis-installation) مما يعجل احتراق الملفات لاحقا.

  3. فقد او انخفاض مستوى زيت التبريد وهى من المهمات الرئيسية لفني التشغيل.

  4. مشاكل خاصة بالمنبع الرئيسي للطاقة (power Supply) ويشمل:

    • ارتفاع او انخفاض الفولتية
    • عدم توازن الفولتية (voltage Unbalance) حيث يسبب 3.5 % عدم توازن فى الفولت الى 25 % ارتفاع في درجة حرارة المحرك.
    • تفريغ البرق (lightening) ذو الفولتية العالية جدا بخطوط توزيع الكهرباء والأبراج الكهربائية حيث ينتج فولتية عالية (surge Voltages) تسبب احتراق ملفات المحرك.
  5. غمر الضاغط بسائل مركب التبريد (ref. Flooding) مما يؤدى إلى أثار سيئة على عملية التزييت للضاغط.

  6. التصميم السيئ لنظام وحدة التبريد (وتشمل تصميم أنابيب التبريد- طرق تركيب الوحدة الداخلية والخارجية الخ…).

  7. التحميص القليل لمركب التبريد (low Superheat) مما يؤدى إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.

  8. التشغيل تحت ظروف غير عادية للضغط ودرجة الحرارة .

  9. تجمد ملف التبريد (coil Freeze Up) وذلك بسبب عدم إجراء الصيانة الدورية.

  10. التشغيل والتوقف مدد قصيرة جدا (short Cycling) والذي يسبب ارتفاع درجة حرارة الملفات ويؤدى أخيرا لاحتراقها.

إعجاب واحد (1)

شكر جلال

جميل جدا يا اخى وجهد مميز

شكرا لك

:)بازك الله فيك وجزاك عن المستفيدين خيرا:)

مشكور على المعلومات

شكراااا ليكم على مروركم وردودكم الجميلة