أسباب تؤدي الى احتراق الضواغط في منظومات التبريد والتكييف
ترجع غالبية الأسباب التي تعمل على احتراق محركات ضواغط التبريد والتكييف إلى الأسباب العشرة التالية:
-
الفقد نتيجة تسرب مركب التبريد (leakage) مما يعمل على تشغيل الضاغط بدون تبريده من مركب التبريد الراجع إلى الضاغط.
-
فقد جزء من العزل الكهربائي للملفات (mis-installation) مما يعجل احتراق الملفات لاحقا.
-
فقد او انخفاض مستوى زيت التبريد وهى من المهمات الرئيسية لفني التشغيل.
-
مشاكل خاصة بالمنبع الرئيسي للطاقة (power Supply) ويشمل:
- ارتفاع او انخفاض الفولتية
- عدم توازن الفولتية (voltage Unbalance) حيث يسبب 3.5 % عدم توازن فى الفولت الى 25 % ارتفاع في درجة حرارة المحرك.
- تفريغ البرق (lightening) ذو الفولتية العالية جدا بخطوط توزيع الكهرباء والأبراج الكهربائية حيث ينتج فولتية عالية (surge Voltages) تسبب احتراق ملفات المحرك.
-
غمر الضاغط بسائل مركب التبريد (ref. Flooding) مما يؤدى إلى أثار سيئة على عملية التزييت للضاغط.
-
التصميم السيئ لنظام وحدة التبريد (وتشمل تصميم أنابيب التبريد- طرق تركيب الوحدة الداخلية والخارجية الخ…).
-
التحميص القليل لمركب التبريد (low Superheat) مما يؤدى إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.
-
التشغيل تحت ظروف غير عادية للضغط ودرجة الحرارة .
-
تجمد ملف التبريد (coil Freeze Up) وذلك بسبب عدم إجراء الصيانة الدورية.
-
التشغيل والتوقف مدد قصيرة جدا (short Cycling) والذي يسبب ارتفاع درجة حرارة الملفات ويؤدى أخيرا لاحتراقها.