طلب مساعدة في كيفية ربط محرك بالميكروكنترولر

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أنا طالب إعلاميّة صناعيّة و معلوماتي قليلة بمجال الإيلكترونيك و قد تجرّأت على اختيار موضع يحتاج دراية كبيرة في هذا المجال و ذلك في إطار مشروع تخرّجي …
لقد وجدت صعوبة في معرفة كيفيّة ربط ميكروكنترولر بمحرك كهربائي ذو تيار متواصل و ذلك بغية التحكّم في سرعة المحرّك…
أرجو من الإخوة الخبراء في استعمال الميكروكنترولر من نوع PIC 16F876 التدخّل السريع لمساعدتي و لكم جزيل الشكر سالفا
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

السلام عليكم ارجو معلومات اكثر بشأن المحرك حتى استطيع المساعدة

أخي أسامة شكرا على مدّ يد العون
لقد بحثت عن خصائص المحرك و لم أجد سوى انّه يعمل بجهد 24V، أتمنى ان تكون هذه المعلومة كافية و إلاّ فسأضطر لأن أسأل بعض مسؤولي الصيانة في بعض الشركات التي تصلح هذا النوع من المحركات

i hope that links helpe you
http://www.hans-w.com/speed_control.htm

almost when you want cotroll the volcity use PWM .
good luck
and take care

أشكرك أخي على المساعدة و لكن الرابط لا يفتح معي و في كلّ مرّة أقوم بفتحه يغلق المتصفّح فجأة و لا أدري السبب…
لقد بحثت عن خصائص المحرّك فهو يعمل بتيار 3.33A و قوّة 80w أرجو أن تكون المعلومات كافية

لقد وجدت رسما توضيحيّا لطريقة ربط المحرّك بالميكروكنترولر و ها أنا أضعه هنا للفائدة و أعلم أنّ ذلك لا يعتبر صعبا بالنسبة للإخوة خبراء الميكروكنترولر لكن هي محاولة لمساعدة الإخوة الجدد في ميدان الميكروكنترولر مثلي حتى لا يتيهوا و أسأل الله أن يعينني على حساب قوّة المقاوم و الترنزيستور و أرجو ممّن يستطيع مدّي بالقاعدة لحساب قيمة هذه المكونات أن لا يتردد في مدّ يد العون و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

السلام عليكم اخى ابن الحب فى الحقيقه الموضوع ان شاء الله موضوعك بسيط من خلال مافهمته من طلبك انك لاتستطيع ان تربط بين الميكروكنترولر والموتور او بمعنى اخر (the interface circuit between the micro and motor) اذا كان هذا قصدك فيمكنك ان تضع خرج الميكروكنترولر على مقاومه قدرها 330 اوم ثم تصل المقاومه مع دخل ابتو كبلر (opto coupler) ورقمه (pc 817) وهو متوفر وخذ خرج الابتو كبلر وليكن 24 فولت وتصله على مقاومه 2.2 كيلواوم ثم لى قاعدة ترانزيستور ان بى ان والذى ستصل خرجه او ما يسمى الكوليكتور بالقطب السالب لريلى 24 فولت وبالطبع تصل القطب الاخر للريلى بموجب 24 فولت وبالتالى تستطيع التحكم بأى خرج عالى الجهد سواء متردد او مستمر فى حدود 10 امبير مع العلم ان هذه فقط للتحكم فى موتور اتجاه واحد اما اذا كنت تريد اتجاهين فيمكنك تكرار نفس هذه الدائره من على خرج اخر من الميكروكنترولر وتصل الموتور على الريليهان بطريقة (H - Bridge)
ارجو ان اكون قد وفيت سؤالك واتمنى ان ترسل لى ان كانت لك اى ملحوظات او استفسارات

أشكرك أخي في الله على المساعدة فالمعلومات التي وضعتها مهمّة جدّا و أتمنّى ان لم يكن يقلقك ان تضع لي القواعد التي اعتمدتها لحساب قيمة المقاومات…
أخي لقد اضفت حسابك عندي على السكايب فأرجو قبولي عندك

السلام عليكم:
هل يمكن التحكم ب 16f84 واستعماله في التحكم في مستوى الماء في الخزان العلوي بوجود خزان اخر سفلي والتحكم في المضخة المسئولة على نقل الما من اسفل الى اعلى وكذلك التخكم في مستوى الماء في الخزان العلوي عن طريق حساس المستوى level sensor الرجاء المساعدة العاجلة
وشكرا

كتاب عن الميكروكنترول

كتاب عن الميكروكنترول

شكرا اخى

اعتقد انه لابد من استخدام relays للتشغيل اما للتغيير السرعة فالاخوة لهم دراية اكثر… واتمنى اني افدتك

يمكن وصل المتحكم بأي محرك وبأي جهد كان عن طريق ترازستور وريلة