انواع اجهزة التكييف


(جلال عبد الستار مصطفى) #1

أنواع أجهزة التكييف

تنقسم أجهزة التكييف إلى خمسة أنواع[B][COLOR=black][FONT=Arial]:

  1. [/font][/color][/b]أجهزة تكييفالشباك (WINDOW TYPE):
    تحتاج هذه النوعية من الأجهزة إلى فتحات في حوائط الغرفالمطلوب تكيفها وتحدد أماكنها أثناء التصميم المعماري ويكون قياسها بين عرض 90-80سم وبطول 50-60 سم لتركيب الجهاز فيها انظر صورة[B][COLOR=black][FONT=Arial] .

  2. [/font][/color][/b]أجهزةالتكييف القائمة بذاتها (PACKAGE UNIT):
    يتكون هذا النوع من الأجهزة من قطعهواحدة وتكون جميع أجزاء دائرة التبريد في مكان واحد وتوضع فوق السطح وينقل الهواءالبارد من هذه الأجهزة عن طريق مجاري الهواء (DUCT) إلى داخل المنزل أو المكانالمراد تبريده ثم يتم توزيع الهواء البارد علي الغرف المطلوبة بواسطة مراوح خاصةبين الوسط المراد تبريده وجهاز التكييف ومن عيوب هذا النوع من الأجهزة انه يأخذمساحة من المكان المراد تبريد فإذا كان مطلوب تكييف الدور الأرضي مثلا فيجب أن تمرمجاري الهواء (DUCT) في الدور الثاني والأول ثم الأرضي[B][COLOR=black][FONT=Arial].

  3. [/font][/color][/b]أجهزةالتكييف المنفصلة (SPLIT UNIT):
    وتتكون هذه الأجهزة من قطعتين توضع واحدة منهاخارج المكان المراد تبريده علي السطح مثلا وتسمي هذه القطعة بالمكثف (CONDENSING UNIT) وتوضع القطه الأخرى داخل المكان المراد تبريده في السندرة أو في اعلي سقفالحمام أو الطبخ واو المخزن وتسمي هذه القطعة بالمبخر ويخرج منها مجاري الهواء (DUCT) إلى المراد تبريده ثم يتم توزيع الهواء البارد علي الغرف المطلوب تبريدهاويتم الربط بين القطعتين عن طريق أنابيب الغاز[B][COLOR=black][FONT=Arial].

  4. [/font][/color][/b]أجهزة التكييف المنفصلة (MINI SPLIT UNIT):
    وتتكون فكرة هذهالأجهزة نفس فكرة ماكينة (SPLIT UNIT) ولاكن تختلف بالحجم حيت حجم هذه الماكينةاصغر من حجم الماكينة السابقة وتستخدم للاماكن الصغيرة نسبيا وتتكون من قطعتين حيتتوضع القطعة الداخلية داخل المكان المطلوب تكيفه وتوضع القطعة الخارجية (CONDENSING UNIT) علي السطح ويتم الربط بين القطعتين عن طريق أنابيب الغاز. ويوجد عدة أنواع منهذه الماكينة منها ما يتم تركيبه في السقف (السقفي أو الكاسيت) ومنها الذي يعلق فيالجدار (الجداري) ومنها الذي يوضع علي الأرض (الأرضي[B][COLOR=black][FONT=Arial]).

  5. [/font][/color][/b]التبريدبواسطة المياه الباردة (CHILLED WATER SYSTEM):
    وفي هذا النوع من أنواع التكييفيتم استخدام الماء كوسيط للتبريد داخل الأماكن المراد تبريدها فيتم تبريد الماءأولا أثناء مروره في المبخر ثم يضخ الماء البارد إلى مبادلات حرارية داخل فالأماكنالمراد تبريدها بواسطة مضخات خاصة ثم يتم تبادل الحرارة بين الماء البارد وهواءالمكان المراد تبريده بواسطة مراوح مسلطة علي تلك المبادلات. ويتم تبريد المكثف إمابواسطة الهواء الجوي فيسمي النظام وحدة تبريد ذات مكثف مبرد بالهواء (AIR-COOLED CHILLER) أو بواسطة الماء الذي يتم انتقاله بواسطة مضخات خاصة تنقل الماء من أبراجالتبريد إلى مبادل حراري وتمر فيه مواسير المكثف حيث يتم تبريد سائل المبرد بالمياه (WATER-COOLED CHILLER).

    للامانة الموضوع مقتبس من احد المواقع
    جلال GOMO


(system) #2

شكرا على الموضوع ولكن انا كان ليه طلب انا اريد شرح لتكييف مركزى dx


(جلال عبد الستار مصطفى) #3

ان شاء الله

هنزل شرح له قريب

وشكرا لك


(جمال السيد 2008) #4

الأخوه المهندسين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…
اعانى من بعض المشاكل مع وحدة الشيلر ماركة BLUE STAR هنديه المنشأ وآخرها هذه الرسالة:
LOamp NoSTART #1
مع العلم بأنه يقلع فى البدايه بشكل طبيعى وتكون كل القراءات سليمه و لكن بعد فترة من الزمن يتوقف فجاة ويعطى هذه الرسالة فارجو منكم الأفاده وجزأكم الله خيرا…


(system) #5

ممكن كتب بالفرنسية عن التبريد


(جلال عبد الستار مصطفى) #6

شكرا على الردود

ان شاء الله هحاول انزل كتب

جلال GOMO


(system) #7

شكر جلال


(وليد حمدى) #8

موضوع مميز وفى انتظار مشاركاتك المميزه دائما


(doren) #9

ممكن شرح اكثر اخي المحترم