الدائرة الميكانيكية لثلاجة العرض


(جلال عبد الستار مصطفى) #1

الدائرة الميكانيكية لثلاجة العرض

1- الضاغط :
والضاغط هنا من النوع الترددى المحكم الغلق
وظيفته :
يقوم الضاغط بسحب بخار مركب التبريد ذو الضغط المنخفض من خلال ماسورة السحب ودفعه من خلال ماسورة الطرد بعد رفع ضغطه ودرجة حرارته .

· اهم الاجزاء التى يتركب منها الضاغط الترددى :-

ا- الاسطوانة . ب- صمامى السحب والطرد
ج- المكبس . د- زراع التوصيل .
ه- عمود المرفق .
2- المكثف الابتدائى ) الثانوى ) :
يقوم المكثف الابتدائى بخفض درجة حرارة مركب التبريد وذلك لتبريد الزيت الموجود بقاعدة الضاغط بعد ذلك يخرج مركب التبريد مرة اخرى ذو ضغط عالى ودرجة حرارة عاليه متجها للمكثف .

3- المكثف :
< والمكثف هنا هو مكثف هواء جبرى > وفى المكثف يتم تحويل غاز مركب التبريد الساخن الى سائل بعد طرد الحرارة منه الى الجو المحيط ثم يخرج السائل بعد ذلك من المكثف ليدخل الى المجفف .

4- المجفف :
وفى المجفف يتم تنقية السائل الخارج من المكثف من الشوائب والدقائق المعدنيه العالقة به وكذلك امتصاص الرطوبه التى قد توجد معه ويمر بعد ذلك من خلال الماسورة الشعريه .

5- الماسورة الشعريه ( الكابلرى ) :
تعمل الماسورة الشعرية على تقليل الضغط وبالتالى درجة حرارة سائل مركب التبريد وزيادة سرعته ليدخل فى صورة رزاز سائل الى المبخر .

6- المبخر :

< والبخر فى ثلاجة العرض هو مبخر حمل جبرى > وفى المبخر يتم امتصاص الحجرارة المراد ازالتها من الحيز المراد تبريده وتحويل سائل مركب التبريد المار بداخل مواسير المبخر الى بخار حيث يمر بعد ذلك من خلال مجمع السائل
7- مجمع السائل :
وفى مجمع السائل يتم حجز اى كمية سائل لم يتم تبخرها داخل المبخر ويسمح فقط بمرور بخار مركب التبريد ليرجع الى الضاغط خلال ماسورة السحب لتبدا دورة جديدة .

8- المبادل الحرارى :
وعند رجوع بخار مركب التبريد من خلال ماسورة السحب الى الضاغط يحدث تبادل حرارى بين البخار المار بداخلها وبين السائل
المار بداخل الماسورة الشعريه والداخل للمبخر.


ENG/ جلال GOMO


(ramey_xp) #2

أفادكم الله

(MANSOUR MOHAMMED) #3

مشكور جزيل الشكر