اسئلة واجوبة فى مجال التبريد والتكييف رائعة


(جلال عبد الستار مصطفى) #1

7 مشكلات و 15 سؤالا في مجال التبريد وتكييف الهواء.

المشكلة رقم (1) : جهاز تكييف هواء غرف كان يعمل بحالة جيدة خلالفترة الجو الحار الرطب ولكن خلال أيام فصل الصيف الحارة الجافة ، يبدأ الجهاز يفصلعن طريق قاطع الوقاية من زيادة الحمل المركب بضاغط الجهاز . وعندما قام فني الخدمةبصب كوب من الماء في حوض قاعدة الجهاز عاد الجهاز ليعمل بحالة جيدة . لماذا ؟سؤال : لماذا يعمل جهاز تكييف هواء الغرف بطريقة أفضل أثناء الجو الحارالرطب عن خلال الجو الحار الجاف ؟الإجابة : معظم أجهزة تكييف هواء الغرفتعتمد على كمية مناسبة من الماء المتكاثف من المبخر للمساعدة في تكثيف غاز مركبالتبريد ، حيث يرش هذا الماء بواسطة حلقة مروحة المكثف ( Slinger ) على مواسيروزعانف المكثف لتبريدها . وعندما يكون هذا الماء غير متاح ، فإن ضغط دائرة تبريدالجهاز قد يرتفع بدرجة يصبح الضاغط فيها محملا بحمل كبير (Overloaded ) ولذلك تحدثهذه الزيادة في الحمل خاصة في الأوقات التي تكون فيها الرطوبة في الجو منخفضة . العلاج : يمكن وضع كمية من الماء في حوض قاعدة الجهاز وذلك قبل بدء تشغيلهوخلال فترة الحمل الكبير وعدم تواجد كمية مناسبة من الماء المتكاثف . المشكلة رقم (2) : عملية تجميد ( فريزر ) خطوط مواسير السحبوالسائل الخاصة بها تمر خلال سطح المبني ، وكانت تعمل بحالة جيدة إلى أن حل الجوالحار ، حيث فشلت الوحدة المركبة بها في أحدث التبريدالمطلوب بدرجة كافية . وعندماقام فني الخدمة بفحص هذه الحالة أوصي بأن يعزل كل من خط السحب والسائل عزلا سميكا . وعندما تم إجراء ذلك هبطت درجة حرارة العملية 10 درجة ف . لماذا ؟سؤال : ما تأثير هبط درجة حرارة خطوط السائل والسحب على جودة عمل العملية ؟الإجابة : زيادة تحميص ( Superheat ) غاز السحب تزيد حجمه . وزيادة حجمالغاز تعمل على تخفيض وزن مركب التبريد في الدقيقة الذي يحركه الضاغط . إنالوزن الأقل من مركب التبريد في الدقيقة الذي يتحرك في الدائرة نحصل منه على تبريدأقل . وبزيادة درجه حرارة السائل الذي يدخل وحده التغذية ( Metering Device ) ، ملف التمدد الحراري في هذه العملية ، تزداد الكمية من السائل التي تتحول إلىغاز أكبر ، ينخفض مقدار التبريد الفعال الذي نحصل علية من كل رطل من مركب التبريدالمتحرك في الدائرة . العلاج : عندما نقوم بعزل هذه الخطوط فإننا بذلكنحافظ على درجات حرارة غاز سحب وسائل منخفضة بقدر عملي ، تعمل بالتالي على زيادةالجودة الكلية للعملية . المشكلة رقم (3) : دائرة تبريد تشمل علىماسورة شعرية يتكون ثلج ( فروست – Frost ) عليها وعلى المبخر . وعند طرد كمية منشحنة مركبة التبريد الموجودة بالدائرة يصبح جزءا من ملفات المبخر بدون تغذية ( Starved ) ، ولكن يظل يتكون فروست على خط السحب عند بدء كل دورة تبريد . ما هيالخطوات الواجب اتخاذها في هذه الحالة ؟سؤال : ما العوامل التي تسبب ظهورحالة زيادة شحنة مركب التبريد عند بدء كل دورة التبريد التي تشمل على ماسورة شعرية، بينما يظل المبخر الموجود بها بدون تغذية لبضع دقائق بعد دوران الوحدة ؟الإجابة : يجب تكون الماسورة الشعرية ذات سعة كافية لتغذية سائل مركبالتبريد بالسرعة التي يتبخر بها في المبخر . فإذ لم يكن لها هذه السعه ، فإن سائلمركب التبريد يبتدئ في التجميع في المكثف ، ما لم تضف كمية كبيرة تجعل الضغط العالييزداد بدرجة كافية يعمل على دفع كمية إضافية من السائل لمرور خلال الدائرة . وعلى أية حال ، فإن مركب التبريد الإضافي مركب التبريد الإضافي هذا يمربالدائرة أيضا أثناء تعادل الضغوط وخلال فترة وقوف الوحدة . ويظهر مركب التبريدالزائد بعد ذلك كشحنة زائدة لبضع دقائق عند بدء الدورة التالية ، حيث يسبب السريانالمعاق تجمع هذه الزيادة مرة أخري في المكثف . العلاج : يجب أن يرفع العائقأو السدد من الماسورة الشعرية أو تغير بأخرى جديدة .


ENG/ جلال GOMO


(system) #2

مشكوووووووووووووووور


(salahmay) #3