معلومات عن محولات التيار

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إخوتي أصحاب الخبرة في استعمال محوّلات التيارات العالية "Current transformer"
أرجو منكم بعض المعلومات عن محوّل تيّار عالي يصل إلى 250A… مشكلتي أنّي لا أعرف قيمة الجهد التي يمكن أن يولّدها هذا المحوّل علما أنّه يولّد تيار لا يتجاوز 5A …

أرجو منكم المساعدة العاجة و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الموضوع راءع جدا

إليكم بعض المعلومات البسيطة التي أعرفها عن هذا الموضوع:

يمكن تصنيف المحولات الكهربائية على أساس أنظمة القياس ( measurement-Instrument transformers ) إلى 3 أصناف :
1- محولات القدرة (Power Transformers )
2- محولات تيار (Current Transformers )
3- محولات فولتية (Potential or Voltage Transformers )

محولات القدرة (العادية) هي المحولات التي تقوم بتحويل القدرة فقط. يتم تعريفها بالفولت أمبير ونسبة تحويل الفولتية (مثال 11000 /400 فولت) … وهكذا

محولات التيار
محولات التيار هي واحدة من أهم وحدات القياس والتي تقوم بتحويل التيار المار من خلال الطرف الابتدائي إلى تيار يتناسب معه على الطرف الثانوي (الدارج قيمة التيار على الطرف الثانوي 5 أمبير قديما كان هناك 1 أمبير). عندما يمر تيار 80 أمبير من خلال الطرف الابتدائي لمحول 100/5 أمبير فإن قيمة التيار على الطرف الثانوي هي 80×5÷100=4أمبير وهذا فقط لتوضيح المفهوم السابق. يتم ربطها على التوالي مع الشبكة.
يستعمل محول التيار كجهاز مساند لجهاز قياس التيار (الأميتر) لأن الأميتر لا يقيس قيم كبيرة مباشرة مثل 100 أمبير وأكبر لذا يتم القياس عن طريق ربط الأميتر على الشبكة بواسطة محول تيار. علما بأن الأميتر فقط يقوم بقياس 5 أمبير على الأكثر عند استعماله مع محول تيار. يتم استعمال تدريج مناسب للأميتر يتناسب مع قيمة الطرف الابتدائي لمحول التيار. ( المثال السابق يقوم بقياس 4أمبير ولكن التدريج يظهر 80أمبير حيث يظهر على الجهاز 20 امبير عندما يقيس 1 أمبير … وهكذا)
تستعمل محولات القياس بشكل عام مع معدات القياس أو مع معدات التحكم للتيارات العالية. أما في شبكات الضغط العالي فتستعمل لعزل معدات القياس أو التحكم عن الضغط العالي.
يتم تعريفها بواسطة الأمبير المقرر للطرف الابتدائي/ الأمبير المقرر للطرف الثانوي –5أمبير (100/5أمبير) وكذلك Class الكلاس – التصنيف .

محولات الفولتية
محولات الفولتية تستعمل في شبكات الضغط العالي للقياس والحماية بعزلها عن الضغط العالي. يتم ربطها على التوازي.

أرجو أن أكون قد أوضحت المطلوب …والله الموفق

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شكرا جزيلا أخي على المعلومات القيّمة، فحقيقة قلّ ما نجد من يمدّنا بهذا التفصيل في المعلومات و مرحبا بك في منتدانا الغالي فيشرّفني أن يحضى موضوعي بأوّل مشاركة لك على المنتدى
أخي في الله أرجو منك مزيد من المعلومات عن الجهد الذي يمكن أن يولّده محوّل التيّار أي أقصد معلومات عن الفولتاج… و شكرا لك مرّة اخرى

أخي الكريم

بالنسبة لسؤالك عن الجهد المتولد عن محول التيار (current transformer) فهناك جهد يسمى (Vknee) وهو الجهد الذي بعده يبدأ محول التيار في الدخول إلى مرحلة التشبع (Saturation) و يتم قياسه بحقن تيار في المحول تدريجيا و قياس الجهد عليه عند كل قيمة حقن فعند حقن تيار بقيمة 15% زيادة عن قيمة التيار الذي قبله و كانت قراءة الجهد عبارة عن 10% زيادة عن قراءة الجهد الذي قبله فقراءة الجهد قبل الأخيرة هي ال (Vknee) .

مثال :
إفترض أننا حقنا تيار من قيمة 10أمبير و تدرجنا إلى 100أمبير ثم حقنا 115 أمبير ( 15% زيادة على ال100 أمبير ) و كانت قراءة الجهد الناتجة 120 فولت و القراءة التي قبلها 100 فولت ( 10% زيادة على ال 100 فولت ) إذا ال Vknee تساوي 100 فولت .

وهناك أيضا Vmax وهو أكبر جهد الذي إذا زاد الجهد عنه سوف يسبب إنهيار في عزل محول التيار , و يمكن حسابه بمعرفة درجة المحول (CT Class)

مثلا :
CT class is 10P5
يعني دقة قراءة محول التيار هي 5% عند عشرة أضعاف قيمة التيار الطبيعية (rated current) عند الحمل الطبيعي (rated burden).

[CENTER]Vmax =
Ωburden x Isecandary x 10

مرفق لك أخي بعض الملفات التي ممكن التوسع من خلالها وأتمنى أن أكون قد أجبتك [/center]

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شكرا لك أخي على المعلومات القيّمة و التي أرى انّك تعبت في كتابتها و تبسيطها و سأحاول التمعّن فيها و فهمها فذلك ليس بيديهيّا بالنسبة لي خاصّة و انّ ثقافتي فرنسية و لست من أهل الإختصاص في مجال الكهرباء…
شكرا لك أخي و اسأل الله ان يجزيك خير الجزاء[/center]

بارك الله فيك على هذه المعلومات ومشكوووووووووور جدا

لا شكر على واجب ياإخوتي ,

هناك تعديل بسيط , فقد أخطأت في كتابة نسبة الزيادة في قيمة التيار و كتبت 15 % و الصحيح هو 50 %

أرجوا المعذرة , و تقبلوا تحياتي

بارك الله فيكم جميعا ، وإلى الأمام دائما ,

الله بكرمك

اخواني افيدوني فأنا غارق أنقذوني ارجو مساعدتي في اختيار موضوع لمشروع التخرج فأنا في قسم power

اخواني افيدوني فأنا غارق أنقذوني ارجو مساعدتي في اختيار موضوع لمشروع التخرج فأنا في قسم power

فى الواقع لايوجد كلام بعد كلامك moh2008
الف شكر على المعلومات القيمه
والى الامام

جزاك الله خيرا فان العلم يزداد بانفاقه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا على هذه المشاركة الجميلة والمعلومات المفيدة من خلال المناقشة
واحببت ان اضيف معلومة ليس بالجديدة بعدما اثارني هذا السؤال ؟
وهو ماذا يمكن ان استفيد عمليا من معرفة الجهد او الفولتية عبر الملف الثانوي لمحولة التيار واين ممكن ان استفاد من هذه المعلومة ؟
وتبين لي بعد الاطلاع قليلا ان محولة التيار البسيطة تتركب من ملف الابتدائي الذي يربط على التوالي بالخط الجاري قياسه ومن اللفبفة الثانوية التي تربط اطرافها الى جهاز القياس وعلى التوالي معه وتكون مقاومة جهاز القياس صغيرة نسبيا وهي اقل من 1 اوم عادة .ولهذا فان محول التيار يعمل في ظروف قريبة من ظروف الدائرة القصيرة .وتعادل فولتية اللفيفة الثانوية لمحول التيار الهبوط في الفولتية في المقاومة الصغيرة لجهاز القياس واسلاك التوصيل .
وتقدر قيمة هذه الفولتية بحوالي (1-12)فولت وتتناظر هذه القيمة الصغيرة مع قوة دافعة كهربائية صغيرة القيمة في ملف الثانوي .

في محولة الفولتية فان اللفيفة الثانوية تربط على التوازي مع اجهزة القياس او جهاز القياس والذي يتمتع بمقاومة عالية نسبيا تصل الى عدة الاف من الاوم وكنتيجة لذلك فان محول الفولتية يعمل في ظروف قريبة من ظروف حالة اللاحمل في محول القدرة المحولة العادية فان الهبوط الداخلي للجهد يكون قليلا في لفائف المحول والفولتية الثانوية ترتبط بالفولتية الابتدائية بنسبة ثابتة .
ولا تزيد الفولتية الثانوية لمحولات القياس بصورة عامة عن 100 فولت او اكثر قليلا في ظروف التشغيل العادية .

فان الجهد الذي يتولد عبر لفيفة الثانوي في محولة التيار هو اقل بكثير من الحهد الذي
يتولد في لفيفة الثانوي في محولة الفولتية .

اعتقد ان هذه المعلومات مفيدة جدا في انها تساعدنا على فهم محولات القياس وتحاشي الربط الخاطئ لها في شبكات الفولتية العالية الذي لا يخلو من خطورة .

وشكرا جزيلا

بارك الله فيكم جميعا على التعاون

شكرا جزيلا على المرور الكريم
بارك الله فيكم

جزاك الله خير وبارك الله فيك على هذه المعلومات القيمة

مشكورين على المعلومات . بارك الله فيكم

ماذا يحدث لو تم تغيير محول تيار 5\100 بمحول تيار 5\200 او العكس