اطارات السيارات تستخدم لصناعه خراطيم الري في مصر

إطارات السيارات القديمة تستخدم في صنع أنابيب للري في مصر

بعد أن أصبحت مخلفات إطارات السيارات مشكلة بيئية في مصر بسبب تراكمها ولجوء البعض إلى حرقها, بدأ فريق علمي من معهد بحوث الهندسة الزراعية التعاون مع عدة جهات مصرية لإجراء بحوث لتصنيع نوع من الخراطيم من فضلات الكاوتشوك, واستخدامها لنشر الأسلوب الجديد في الري.
ويقول الدكتور عزمي البري مدير معهد بحوث الهندسة الزراعية التابع لوزارة الزراعة المصرية إن النظام الجديد للري بالرشح, يعرف أيضاً بنظام الري بالتنقيط تحت سطح الأرض خلافاً لنظام الري بالتنقيط فوق سطح الأرض، مؤكداً أن هذا النظام للري بالنشع أو الرشح تستخدم فيه خراطيم ري من النوع المسامي التي ترشح مياهها في منطقة الجذور, حيث ترتفع المياه بالخاصية الشعرية إلى قطاع الجذور، وأن مكونات هذا النظام الجديد للري هي نفس مكونات نظام الري بالتنقيط, حيث يصنف بأنه نظام ري ضغطي لأنه يتم ضخ المياه بضغط في شبكة الري في مواسير رئيسية حتى تصل إلى خراطيم التوزيع.
ويذكر الباحث المصري أن هذا النظام الجديد للري بالنشع يتميز عن غيره من نظم الري بأنه يعمل على تقليل نمو الحشائش, مما يمنع وجود الحشرات والطفيليات على سطح الأرض تحت النبات, مؤكداً أن الأمل في التوسع في هذا المجال الجديد يتوقف على انتهاء البحوث والتطوير الخاص بتصنيع خراطيم الري منه محلياً, مع الفائدة العائدة من الأثر البيئي الناجم عن استخدام فضلات الكاوتشوك الكثيرة في السوق المصرية بدلاً من حرقها. وأوضح ان السماد يضاف مع الماء ليصل إلى منطقة الجذور في هذا النظام من الري, مشيراً إلى أن التجارب التي قام بها علماء المعهد بالتعاون مع جامعات مصرية أخرى أكدت جودة المحصول المنتج حيث ارتفعت نسبة السكر مثلاً في بعض النباتات بالمقارنة بنظم الري السطحية، كما زادت نسبة السكر في القصب المروي بهذا النظام أيضاً, وقلت تكاليف مقاومة الحشائش يدوياً عن نظم الري الأخرى ونقصت نسبة ظهور الأملاح على السطح بالمقارنة بالري بالتنقيط السطحي.
ويضاف إلى هذا أن نظم الري تحت السطحي تعد من أبرز عوامل ترشيد المياه حيث ينعدم البخر فيها. وبدأ تنفيذ هذا النظام للري بالنشع في مصر الآن في مزارع القطاع الخاص ومحطات البحوث الزراعية مثل وحدة البحوث والتدريب بمنطقة البستان بالنوبارية التابعة لمعهد الهندسة الزراعية ولكن يقتصر الآن على ري محاصيل الخضر تقليلاً لنمو الحشائش.
ويعتمد النظام الجديد للري على السريان من داخل الخراطيم من خلال الجدار المسامي. ولكن هذا النظام يحتاج إلى معاملات كيميائية لمعالجة المياه، خاصة الأنواع ذات الجودة المنخفضة منها مع أهمية اختيار الاعماق التي توضع عليها الخراطيم الناشعة أو الراشحة وهذا يتطلب دراسات خاصة للأراضي المختلفة.
التلفزيون السوري

[CENTER][SIZE=+0][CENTER][SIZE=+0][CENTER][SIZE=+0][CENTER][SIZE=+0][CENTER][SIZE=+0][CENTER][SIZE=+0][CENTER]

[/center]
[/size][/center]
[/size][/center]
[/size][/center]
[/size][/center]

شكرى تقديرى [/size][/center]
[/size][/center]

نحن شركة مساهمة مصرية و قد قومنا بتصنيع ةذة النوع من الخراطيم لكي يوفر المياة والحافة علي البيءه

Eldawleyaleakyhoses.com

تسلم