جمعية الحاسبات السعودية تعلن عن تفاصيل وأهداف المؤتمر الوطني التاسع عشر للحاسب


#1

يناقش قضية (الاقتصاد الرقمي وصناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات)

جمعية الحاسبات السعودية تعلن عن تفاصيل وأهداف المؤتمر الوطني التاسع عشر للحاسب

تقرير: م. أمان الخالد
كشفت جمعية الحاسبات السعودية عن تفاصيل المؤتمر الوطني التاسع عشر للحاسب (NCC19) وذلك عبر الموقع الرسمي للجمعية، وذكرت الجمعية ان المؤتمر هذا العام سيعقد تحت عنوان (الاقتصاد الرقمي وصناعة المعلومات والاتصالات) في الفترة من 3- 7ذي القعدة القادم 1429ه بالرياض، كما أعلنت عن فتح باب تقديم الاوراق المميزة التي تناقش المحاور الرئيسية للمؤتمر.

أهمية المؤتمر وتأثيره
وفي مقدمة الخبر على موقع الجمعية أكدت الجمعية على تأثير الثورة الرقمية الأخيرة أصبح ملموساً بشكل لم يسبق له مثيل في تاريخ البشرية، وأكبر شاهد على ذلك أنه وفي خلال فترة وجيزة قامت صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بتحويل جميع أنواع القطاعات الاقتصادية وتغير طريقة صناعة البضائع، وأيضاً الطريقة التي تقدم بها الخدمات. كما أدت إلى ظهور فئات جديدة من الأعمال التجارية والمنتجات. فالمعلومات والمعرفة تحل محل رأس المال والطاقة بصفتها أول أصول الثروة، وقد ظهرت آثار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات جلية في نماذج العمل الحديدة. ونهج لإدارات جديدة، ونماذج وارتفاع تنقل القوى العاملة. وأساليب التمويل الجديدة …الخ، وأضافت أن خلاصة الأمر أن الابتكار والتكنولوجيا ومعرفة كيفية الإبداع، أصبحت مهمة جداً لبقاء الشركات والصناعات. ووفقا لويكيبيديا "الاقتصاد الرقمي هو اقتصاد يرتكز على السلع الالكترونية والخدمات التي تنتجها التجارة الالكترونية ويتاجر بها من خلالها. وهذا هو مشروع التجارة الالكترونية وإدارة عمليات الإنتاج والتي تتفاعل مع شركائها وعملائها وتجري المعاملات من خلال شبكة الانترنت والتكنولوجيات"
فيتضح أن صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات هي الشريان الرئيسي للاقتصاد الرقمي. فالسوق العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات تقدر قيمتها ب 3، 15تريليون دولار في عام 2006، منها 1، 57تريليون دولار أنفقت على قطاع الاتصالات ، و 537مليار دولار على الأجهزة ، و 730بليون دولار على الخدمات، و 317مليار دولار على البرمجيات. الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع أنحاء العالم ومن المتوقع أن يصل إلى 4تريليون دولار في عام 2009، واعترافاً بدور صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحويل الاقتصاد وإعادة تشكيل الصناعات العصرية، فقد تقرر أن يكون موضوع المؤتمر الوطني التاسع عشر على النحو التالي: “الاقتصاد الرقمي وصناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات” المؤتمر الوطني التاسع عشر للحاسب (NCC19) والذي سيقام إن شاء الله في مدينة الرياض، والذي سيقام في الفترة 3- 1429/11/7ه الموافق 1- 2008/11/5م. خبراء تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأكاديميون، والباحثون والممارسون مدعوون إلى تقديم أصل الأوراق ذات الصلة قبل تاريخ 2008/6/6م. المساهمات المقدمة يجب أن تكون ذات صلة بالمجال ومكتملة وموجزة، كذلك البحوث الجارية ذات التوجه العملي، ومقترحات النقاش. جميع الأوراق سيتم مراجعتها وتحكيمها من قبل متخصصين. الأوراق التي تقبل سوف تنشر في وقائع المؤتمر.

إعادة نشر الأوراق المميزة
أكدت الجمعية في بيانها أيضاً أن الأوراق المميزة سيجري النظر لإعادة نشرها في مجلة الحاسوب السعودية (خاصة بالمعلوماتية والحوسبة التطبيقية) على الموقع

http://www.aci.org.sa/arabic/index.html

بالإضافة إلى مجلة الأعمال والإدارة

http://www.emeraldinsight.com/rpsv/bpmj.htm

محاور المؤتمر
اما عن محاور المؤتمر فهي كالتالي: دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحويل الاقتصاد والصناعات ، الأعمال التجارية الالكترونية ونماذج الطلبات، تكنولوجيات الاتصال الجديدة والناشئة، التجارة الالكترونية نماذج وتطبيقات، نظم المدفوعات الالكترونية، الحكومة الالكترونية نماذج وتطبيقات، التجارة المتنقلة، التقدم في تكنولوجيا المعلومات، تطوير تطبيقات تكنولوجيا المعلومات، بيئات التعاون، عملية إدارة الأعمال والهندسة، نماذج عن بعد، مجتمع المعلومات، الثقافة المحلية لصناعة تقنية المعلومات، الخبرات في بناء صناعات تقنية المعلومات المحلية.
الخطة الزمنية لتقديم البحوث
وعن آخر موعد لتقديم الطلبات فهو 2008/6/6م، كما ان الموعد النهائي لإشعار القبول فهو آخر الشهر أي 2008/6/30م ، كما ان الموعد النهائي لاستلام البحوث كاملة فهو 2008/7/15م ، ولتقديم التقارير الأولية يجب مراعاة أنه ينبغي أن تكون الأوراق أو البحوث المقدمة الكترونياً على شكل ملف وورد أو بي دي إف (PDF). ، ويتم إرسال البحث إلى العنوان
: Submissions_ncc19@computer.org.sa، وكذلك فإن الأوراق المقدمة ينبغي ألا تتجاوز 6000كلمة في الطول ، وينبغي أن تكون مزدوجة ومتباعدة، الخط : تايمز نيو رومان، بمقاس PT .12، ويرفق بالورقة ملخص قصير من نحو 200كلمة، ويجب وضع اسم المؤلف ومعلومات الاتصال على ورقة منفصلة، كما ان التقارير النهائية للأوراق المقبولة يجب أن تتبع مبادئ توجيهية مفصلة بالنظر في "المؤلفين - guidelines.doc "، والتي سيتم نشرها على موقع المؤتمر.
ولهذا تأمل الجمعية من الباحثين إرسال الأوراق إلى: submissions_ncc19@computer.org.sa لمزيد من التفاصيل يمكنك الاتصال على برنامج رئاسة المؤتمر على البريد التالي:
submissions_ncc19@computer.org.sa.
ورش العمل
سيتم إقامة عدد من ورش العمل ذات الصلة بموضوع المؤتمر. إذا كانت أي جهة ترغب في تنظيم ورشة عمل، فيمكنها إرسال اقتراحاتها في موعد لا يتجاوز 2008/6/6م إلى اللجنة المنظمة.
الدورات التدريبية
سوف يكون المؤتمر مرتبطاً بعدد من البرامج التدريبية. ولهذا فإن مقترحات البرامج التدريبية ينبغي أن تقدم إلى الرئاسة في موعد لا يتجاوز 2008/6/6م.