أختكم مها تريد ترحيب هل من مرحب

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

أخواني من السعودية او الخليج او العرب او كل الأعضاء بختصار

أختكم مهاء عضوة جديدة تريد الترحيب هل من مرحب

اهلا بك

يسلمو

السلام عليكم و رحمه الله

[CENTER]وصايا لحافظات القرآن

[/center]
الحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات، يسّر بفضله ومنته حفظ كتابه لمعشر الأخوات والنساء الطيّبات، فرأينا فيهنّ تحقيق موعود الله بتيسير القرآن للحفظ والذّكر، كما قال عزّ وجلّ : ( وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْءَانَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ) [ القمر :40 ] .
أما بعد :
فيا حافظة القرآن هنيئاً لكِ فقد استعملك الله لحفظ كتابه في الأرض:
فكنتِ ممن حقق الله بهم موعوده في قوله: ( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ) [ الحجر : 9 ] .
يا حافظة القرآن لا تستقلّي ما فعلتِ فإنّ ما بين جناحيك هو العلم :
قال الله تعالى : ( بَلْ هُوَ ءَايَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ) [ العنكبوت : 49 ] .
ففي صدرك كتاب لا يغسله الماء، وقد جاء في الكتب المقدسة في صفة هذه الأمة : “أناجيلهم في صدورهم” .

يا حاملة القرآن أنت المحسودة بحقٍّ، المغبوطة بين الخلق:

حسدكِ هو الحسد الجائز، قال النبي صلى الله عليه وسلم : "لا تَحَاسُدَ إِلا فِي اثْنَتَيْنِ : رَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ الْقُرْآنَ فَهُوَ يَتْلُوهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ فَهُوَ يَقُولُ : لَوْ أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ هَذَا لَفَعَلْتُ كَمَا يَفْعَلُ، وَرَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالاً فَهُوَ يُنْفِقُهُ فِي حَقِّهِ فَيَقُولُ : لَوْ أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ عَمِلْتُ فِيهِ مِثْلَ مَا يَعْمَلُ " [ رواه البخاري 6974 ] .
والحسد الجائز هو الغبطة وهي تمني مثل ما للغير من الخير دون تمني زوال النعمة عنه .

يا حافظة القرآن ويا أترجة الدنيا:

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : "مَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ مَثَلُ الأُتْرُجَّةِ ريحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا طَيِّبٌ " [ رواه البخاري رقم 5007 ومسلم 1328 ] وعنون عليه في صحيح مسلم : باب فضيلة حافظ القرآن .
قوله : ( طعمُها طيِّبٌ وريحُها طيبٌ ) خصَّ صفة الإيمان بالطعم وصفة التلاوة بالرائحة؛ لأنّ الطّعم أثبت وأدوم من الرائحة .
والحكمة في تخصيص الأترجة بالتمثيل دون غيرها من الفاكهة التي تجمع طيب الطعم والريح أنها يُتداوى بقشرها، ويُستخرج من حبِّها دهنٌ له منافع، وقيل : إن الجن لا تقرب البيت الذي فيه الأترج . فناسب أن يمثّل به القرآن الذي لا تقربه الشياطين, وغلاف حَبِّه أبيض فيناسب قلب المؤمن, وفيها أيضاً من المزايا كبر جرمها وحسن منظرها وتفريح لونها ولين ملمسها، وفي أكلها مع الالتذاذ طيب نكهة وجودة هضم ودباغ معدة .

يا حافظة القرآن أتدرين أين رتبتك؟

روت أمُّكِ عَائِشَة عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : “مَثَلُ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَهُوَ حَافِظٌ لَهُ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ” [ البخاري 4556 ] .
والسفرة : الرسل؛ لأنهم يسفرون إلى الناس برسالات الله, وقيل : السفرة : الكتبة , والبررة : المطيعون , من البر وهو الطاعة.
والماهر : الحاذق الكامل الحفظ الذي لا يتوقف ولا تشق عليه القراءة لجودة حفظه وإتقانه, قال القاضي : يحتمل أن يكون معنى كونه مع الملائكة أن له في الآخرة منازل يكون فيها رفيقاً للملائكة السفرة؛ لاتصافه بصفتهم من حمل كتاب الله تعالى . قال : ويحتمل أن يراد أنه عامل بعملهم وسالك مسلكهم .
والماهر أفضل وأكثر أجراً ; لأنه مع السفرة وله أجور كثيرة, ولم يذكر هذه المنزلة لغيره, وكيف يلحق به من لم يعتن بكتاب الله تعالى وحفظه وإتقانه وكثرة تلاوته وروايته كاعتنائه حتى مهر فيه؟! والله أعلم .

[B]نورت المنتدي

[/b]

اهلا وسهلا بالاخت مها انا اخوكي المهندس شادي وانا من نفسي وعن جميع الاخوه الاعضاء ارحب بك من جميع قلوبنا وان شاء الله حتكوني سعيده معانا وسوف نعطيكي كل ما لدينا من معلومات واستفسارات وتساؤلات
وانا عن نفسي اي خدمه لاي مساله تصعب عليكي يمكن ان تطرحيها لي على ايميلي shade_alame@hotmail.com
وان شالله اكون عند حسن ظنك وظن الجميع واذا وفقنا فمن الله وان اخطانا فمن انفسنا
م.شادي(ابو يزن)

السلام عليكم
كيف الحال
الله يوفقك

[CENTER]مرحبا بجميع الأخوة المهندسين وأتمنى من الله تعالى أن يوفقنا الى مافيه الخير
أخوكم المهندس : أسامة رجب محمد
مدنى - انشاءات - 2007

[/center]

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مرحبا و اهلا و سهلا بيكي و الله ينورك طريقك بالخير و الامن
اخوكى م/ محمد من القاهره مصر

السلام عليكم … انا ارحب بيكي في هذا المنتدى الرائع … علما بانني ايضا جديد واتمنى التوفيق للجميع

مسا الخير
أهلا وسهلا بالأخت مها
وانشاء الله يجعل يومك ويوم جميع الأعضاء كله سعادة وأمل

هلا
بيكى
مها