كيف نربط اكترمن متحكم ببعض ليكون الخرج على شاشة واحدة؟

السلام عليكم
تركت هذا السؤال فى منتدى آخر من مدة ولم أجد رد وما أظنه صعب لأن ذلك من الضرورى أن يكون تم طرحة من قبل لأهميته وهو كيف نربط أكثر من متحكم وليكن
pic16f
ببعض ليكون الخرج على شاشة واحدة فقط ولو هناك أوامر أتمنى أن تكون بالبيزيك وجزاكم الله خيرا

أخي الكريم انا لا أعمل على pic ولكن المبدء واحد
عليك إستعمال الوصلة I2C وتحدد المعالج المربوط مع الشاشة على أنه سلاف أي العبد وبهذه الطريقة يمكن ربط أكثر من معالج معا بواسطة خطين وهما (data & clock)
وشكرا .

شكرا لك أخى الفاضل على المعلومة لكن هل يمكن اضافة متحكمان الى ثالث مرتبط مع الشاشة ؟ وكيف لأنى فهمت أنى أوصل طرفان الداتا والساعة لكن المتحكم الثانى كيف يوصل مع هذان المتحكمان ؟
وشكرا لك وبالتوفيق أخى الحبيب

أخي الكريم يمكن ربط الميكروكونترولار عن طريق وصلة I2C ويتم تحديد المايكرو المربوط مع الشاشة على أنه سلاف ويتم تحديد Slave Address خاص به تناديه عندما تريد الكتابة على الشاشة

ملاحظة :
1* لا يمكن ربط الشاشة بعدة معالجات وذلك للمحافظة على بوابات المايكروكونترولار من العطب

2* يمكن ربط 255 معالج معا عن طريق وصلة I2C وطبعا كل معالج يتم تحديد الـ Slave Address له

وهذه صورة ستفيدك في فهم ما أقصد

بارك الله فيك أخى الفاضل على المعلومة الهامة وجعل هذا الجهد فى ميزان حسناتك

لا شكر على واجب أخي وليد فنحن هنا لنتعاون ونتبادل الخبرات لا لنحتكر
وأي إستفسار أنا في الخدمة
وشكرا

معلش أخى تقلت عليك
بس ممكن مثال عشان أحاول فهم الطريقة واطبقها بالبيك بيزيك ، أريد مثال باختصار عن ارسال رسالة مثلا أو أى قيمة من متحكم الى متحكم تانى عن طريق وصلة I2C لتخزن فى متغير فية ليتمكن لى اظهارها على الشاشة المرتبطة به ! كيف الاستدعاء أو التسميه فأنا متوقف على هذه الجزئية بدلا من أن أستخدم عدة شاشات 2x16 أريد استخدام شاشة واحدة جرافيك ولك كل الشكر والتقدير
بفضل الله متقدم فى الدوائر الالكترونية وتصميمها فلو أقدر أساعد فى أى شئ لن أتأخر

ولا يهمك أخي وليد : بس أنا ما عندي خبرة في الـ PIC أنا بستخدم الــ atmel AVR
وياريت فيني أساعدك في البيك

أنا قرأت أن المتحكم اثناء استخدام هذة الطريقة فى الربط مع الاييبروم لا يمكن أن يعمل أى وظيفة أخرى أثناء الكتابة أو القراءة من والى الاييبروم الخارجى فهل يحدث نفس الشئ مع نقل المعلومات مع متحكم آخر يتوقف عن عمل أى شئ حتى الإنتهاء من عملية النقل تماما ؟
وشكرا لك وبارك الله فيك

السلام عليكم أخي وليد كلامك صحيح 100% ولا يمكن تفادي هذه المشكلة وخصوصا أن i2c تعتبر بطيئة في نقل المعلومات

بصراحة هناك عدة طرق لنقل المعلومات بين عدة معالجات وهم
UART & SPI & I2C
تعد الوصلة I2C بطيئة جدا أمام الوصلاتين SPI & UART
وتحتاج لى خطين لنقل المعطيات
أما الوصلة SPI فهي الأسرع على الطلاق وتستخدم ثلاث خطوط لنقل المعطيات
وأما الوصلة UART فهي نفس الوصلة المستخدمة للربط مع الحاسب والمتعارف عليها بأسم RS232

أرجو أن أكون قد أفدتك أخي الكريم

شكرا لك وأعتذر عن الاطالة

شكرا لك اخى الكريم