أسماك الزينة جسد نابض بالحيوية


#1

جريدة الرياض اليومية

[CENTER] حياة في زاوية
أسماك الزينة جسد نابض بالحيوية

أبها- مريم الجابر:
أثبتت الدراسات أن لأحواض سمك الزينة علاقة بحياتنا النفسية، وهي الخيار الأمثل لعشاق الحياة المائية… ولمسة لتغيير نمط ديكورات البيت الرتيبة.
فهذه الإضافة البسيطة إلى منزلك تحوله إلى جسد نابض بالحيوية يحتضن بين زواياه صورة مصغرة للحياة البحرية بجمالها وألوانها وأعشابها وأسماكها. في هذه الزاوية نلقي الضوء على بعض الأساسيات الهامة التي تساعدك على الاختيار المناسب للحوض وحجمه والمساحة التي سيوضع بها.
فكلما كان حجم الحوض أكبر، يكون التعامل معه بعد الإعداد الأول أسهل من الأحواض الصغيرة، وذلك لأنه يعطي مساحة كافية للأسماك للابتعاد عن حيز التلوث في حال وقع خطأ بسيط أو إهمال لنظافة الحوض.
ويجب أبعاد الحوض عن الأدوات الكهربائية مثل التلفاز والفيديو وغيرها… كذلك لا يجب وضعه بجانب النوافذ التي تعرضه للضوء الشمس أو تعرضه للرطوبة. فهذا يؤدي إلى خلل في التوازن الحراري لمياه الحوض ويتسبب في مرض أو موت الأسماك… أما الأحواض الكبيرة فيفضل أن تكون لها قاعدة مثبتة في الأرض أو مرتكزة على الجدار… ولا بد من اختيار موقعها بدقة لصعوبة تغييره لاحقاً. وينصح باستخدام الأحواض التي يغلف زجاجها شريط لاصق شفاف لتفادي الكسر، او الزجاج المعالج ضد الكسر (المسكرت). ولابد أيضاً من الاستعانة بخبير يستطيع أن يجهز لك الحوض بأعشاب الزينة التي تناسب الأسماك التي اخترتها، وتهيئ لهم بيئة مشابهة لبيئتهم البحرية. وبالاختيار المناسب يمكننا أن نخرج بنتيجة رائعة خاصة مع استخدام الشعب المرجانية والأعشاب البحرية الملونة التي تتناغم مع ألوان الأسماك. وأخيراً، يمكنك أن تستمتع بالأجواء الرائعة التي سيضفيها حوض الأسماك على منزلك ولن يقتصر الاستمتاع على المشاهدة فقط ولكن أيضاً بالتفاعل مع الأسماك والعناية بها وتفقدها من وقت لآخر.
[/center]