ورق الجدران فن وديكور


#1

ورق الجدران فن وديكور

* إعداد - بندر المخلفي
بدايات هذا الفن ترجع إلى حضارات قديمة، عرفت الديكورات على الجدران باستخدام (الموزاييك) والفريسكو والتي كانت تمثل شكلاً من أشكال الفنون في حضارات قديمة تأتي على رأسها بالطبع الحضارة الفرعونية، وقد ازدهر هذا الفن خلال فترة الستينات، وذلك بعد أن زالت تأثيرات الحرب العالمية الثانية من فقر وكآبة وسحق الموهبة الفنية بسبب الأحداث السياسية التي صاحبت هذه الفترة، حيث عادت الرغبة في تجميل المباني بالرسوم الجدارية إلى أن وصلت إلى ظهور ما يسمى بورق الجدران.
فهذا الفن يكاد ينسى في زمننا الحالي لأسباب عدة من أهمها وجود الطلاء الذي تستخدم فيه المواد البترولية والكيميائية.
ففي ظل الازدهار العمراني الذي نشهده حالياً وتنوع تصاميم وأحجام المنازل والحاجة إلى الخروج من المساحة الضيقة التي نعيش فيها والإحساس بالاتساع وإيجاد نوع من الخيال الحالم الذي يحقق لنا هدوء النفس، كان لا بد من التفكير بهذا الفن العريق.
فالجدار أو الحائط هو أكثر الأماكن في المنزل الذي يؤثر فيه الديكور حيث يعتبر أكثر الأماكن التي تشغل مساحة في المنزل وقد يكون هو الأغلب من حيث التغيير والتجديد.
فورق الجدران بالإضافة لكونه فنا أصيلا وبعدا خياليا فهو بديل مناسب (للطلاء) بل يعتبر الأسهل من ناحية التركيب والإزالة والأوسع من ناحية التنوع في الرسوم والألوان والأشكال والآمن من الناحية الصحية.
ومن الممكن استخدامه في معالجة الكثير من العيوب المعمارية وهو خداع بصري يوحي باتساع الغرفة ورقيها وإعطائها أبعاداً غير حقيقية رغم صغرها.
أنواع ورق الجدران
من أنواع ورق الجدران ما يمثل الأنسجة أو الورق المغطى بطبقة رقيقة من الفلين، أو الورق فقط.
مميزاته
تنوع ألوانه وأشكاله ورسومه الفنية، سهولة اختيار اللون وذلك لكونه جاهزا للتصميم، أسعاره مقبولة تجعله في متناول الجميع، يمكن تركيبه بواسطة أحد أفراد العائلة خاصة وأن هناك أنواعا سهلة الاستخدام، سهولة تغييره وتجديده.
كيفية المحافظة عليه
قد يتأثر ورق الجدران بالرطوبة أو الشمس لذلك ينبغي اختيار المكان المناسب قبل وضعه، وكذلك عند تعرضه للماء مباشرة، ويجب تنظيفه دائماً وذلك باستعمال قماش مبلل بالماء وعدم استعمال المنظفات لتنظيفه.
نصائح قبل عملية لصقه
على الحائط
عليك معرفة أن الرسوم الكبيرة والزاهية لا تتناسب والغرف الصغيرة، في الغرف الكبيرة ينصح باستخدام الرسوم الصغيرة، وتغلف الجدران الجانبية بألوان زاهية والجدران الخلفية بألوان قاتمة ومتنوعة الرسوم، عند مطابقة ألوان الورق حتى وإن كانت الألوان متقاربة فإنك ستجد الفرق واضحا بعد تركيب الورق، وقبل البدء في تركيب لا بد من تنظيف الحائط جيداً وتركه لكي يجف ومن ثم البدء في عملية التركيب، بالنسبة للورق الذي لا يحتوي على غراء يتم وضع الغراء على ظهر الورق والإكثار منه في الجوانب وتركه قليلاً لكي يصبح ليناً ولا تنسى اختيار المادة الجيدة للغراء، أما الورق الذي يحتوي على غراء فيملأ إناء كبير بالماء وتغمس قطعة الورق فيه بحيث يكون إتجاه اللاصق لأسفل (داخل الماء) وتترك لبعض الوقت ثم تسحب من الطرف العلوي من الإناء ويغير الماء بعد كل ست قطع، ويجب تركيب القطع بعناية بحيث تكون الحواف بجانب بعضها لا متباعدة ولا فوق بعضها البعض، وبعد التركيب ومرور عشرين دقيقة تمسح بقطعة إسفنجية لينة.

.,._