الفراغات المفتوحة إبداع جمالي وبصري


#1

جريدة الرياض اليومية

[CENTER] إبداعات
الفراغات المفتوحة إبداع جمالي وبصري

تحقيق: هيفاء الهلالي
يعتمد التصميم الجديد للبيوت على مبدأ إلغاء الحواجز بين الفراغات للاستفادة من أكبر مساحة ممكنة. وخصوصا أن الحواجز تقلص فرصة توزيع الأثاث بطريقة مناسبة ويؤدي إلى حشر الأثاث.فما هي مرئيات ربات البيوت المفتوحة ومدى استغلالهن لتلك المساحات المتاحة؟؟
التمازج والدمج
أمل العتيبي، ربة بيت تعيش في بيت صغير ألغت معظم الحواجز بين الصالات والمجالس لتكسب مساحة أوفر تؤكد على أن تصميم البيت يؤثر على اختيار الأثاث من حيث أعداد القطع والحجم والإكسسوارات وخصوصا في البيوت الصغيرة والشقق، فيكون إزالة الأبواب والحواجز من أهم الأمور التي تعطي مساحة بصرية اكبر للبيت، وهذا من شأنه أن يبعث على الارتياح وعلى التنسيق الجمالي المتعدد الفرص من خلال إضافة قطع الأثاث وتنسيقها.
وهذا الإلغاء يعزز بوضع البيت في صورة جمالية شاملة خصوصا إذا كان هناك دمج بين ألوان الأثاث، حيث أن إبراز طقم واحد أو قطعة أثاث مميزة وفخمة ضمن أثاث متوسط السعر، ولكن يمتاز بألوان مندمجة مع القطع الفخمة فهذا يغني عن التكلفة الزائدة عند الشراء، كما أن المساحات المفتوحة في الغرف تبرز براعة ربة البيت في إبراز ذوقها في جعل البيت كلوحة جمالية، مع المرونة في استخدام الإكسسوارات.
كما أن إلغاء الحواجز بين المساحات واستغلال الأقواس الجميلة بينها عبر الإطارات الجبسية أو الخشبية يجمل البيت و يساعد على توفير أجهزة التكييف الكبيرة بدلا من انتشار تلك الأجهزة في كل غرفة مغلقة فيصبح هناك توفير جمالي واقتصادي.
الجانب المعنوي
أم محمد ربة بيت، تحرص على استغلال البيت كوحدة اسرية لا تنفصل عن الوحدة الجمالية له، فهي ترى أنه على الرغم من أن المساحات المفتوحة تعطي اتساعا إلا أن استخدامها يظل حكر على غرف الضيوف والصالات، باستثناء غرف النوم التي لها خصوصية.
وعلى الرغم من ذلك فان هناك غرف نوم مفتوحة على ملحقات خاصة بها تشمل المواقع المطلة على الحديقة وعلى الجلسات الخاصة لمشاهدة التلفاز وهذا الأمر يعطيها اتساعا ورومانسية هذا من جهة، ومن جهة أخرى فان تصميم المطابخ المفتوحة تساهم في الاستمرارية في الاهتمام بالمطبخ كجزء جمالي مكشوف، ودعم لربط لغة التفاهم و التحدث مع الأسرة وهم يشاهدون التلفاز في المساحة المجاورة للمطبخ، مع قدرتها على المتابعة والمشاركة في الحوارات وإضافة نوع من المتعة أثناء الطهي، وجذب بقية أفراد الأسرة للتعاون في تحضير الوجبة كما أن استغلال الإضافات في المطابخ المفتوحة مع الديكور الحديث لها يعطي خلفية جميلة للمكان.
[/center]

.,._