الارتفاعات (المبنى.. الأقبية)

أنظمة وقوانين

الارتفاعات (المبنى… الأقبية)

أنظمة واشتراطات
2 - ارتفاع المبنى:
يحسب ارتفاع المبنى من منسوب نهر الشارع حتى نهاية ذروة السطح… وفي الحالات الخاصة التي تكون فيها الشوارع المحيطة بالأرض بمناسيب متباينة بأكثر من نصف متر، فتدرس كحالات خاصة من قبل الإدارة العامة للتخطيط العمراني لتحديد ارتفاع المبنى.
2 ـ 2 إجمالي ارتفاع المبنى:
للعمارات السكنية لا يزيد صافي الدور على 3.50 م
للعمارات السكنية بارتفاع دورين لا يزيد إجمالي الارتفاع على 1.50 م لغاية ذروة السطح ويضاف 3.50م لكل دور متكرر إضافي.
العمارات التجارية السكنية بارتفاع دورين:
للعمارات التجارية السكنية بارتفاع دورين بدون ميزانين لا يزيد إجمالي الارتفاع على 5.10م وعلى أن لا يزيد صافي ارتفاع الدور الأرضي التجاري على 4.5م ولا يزيد منسوب أرضية المعارض على 15 سم من منسوب الرصيف.
وفي حالة وجود دور ميزانين يكون صافي الارتفاع داخل المعرض 6.0 م من منسوب أرضية المعرض ولا يزيد ارتفاع منسوب أرضية المعارض على 15 سم من منسوب الرصيف ولا يزيد ارتفاع دور الميزانين الصافي على 80 ,2 م ولا يزيد إجمالي ارتفاع المبنى بارتفاع دورين على 12م إلى نهاية ذروة السطح.
يسمح بعمل دور خدمة (للأجهزة الميكانيكية والتكييف) ولا يتجاوز ارتفاعه 2م وذلك للمباني من ستة أدوار فما فوق على أن لا يكون في الدور الأرضي للفلل السكنية بارتفاع دورين لا يزيد ارتفاع إجمالي المبنى على 11.5م لنهاية ذروة السطح ,أما في حالة القصور (انظر إلى المعايير) فيمكن زيادة الارتفاع إلى 14م لنهاية ذروة السطح ليتناسب مع الفراغات الداخلية واستخدام فراغ الأسقف الصناعية والتكييف المركزي.
يجب ملاحظة نسبة الارتفاع مع مساحة الغرف بما يتوافق مع المقاييس الهندسية
2 - 3 الأقبية (البدرومات):
لا يقل صافي ارتفاع دور البدروم عن 40 ,2 م ولا يزيد ارتفاع منسوب أسفل سقف البدروم إلى مستوى نهر الطريق على 1م (وفي حالة وجود معوقات طبيعية فلا يتجاوز الارتفاع 1.50م) شريطة أن يحسب ضمن الارتفاع الإجمالي المسموح للمبنى.
في حالة استخدام البدروم كمواقف سيارات فيجب أن تراعى حركة السيارات ووقوفها ودراسة مواقع الأعمدة، كما يجب ألا يقل عرض المدخل أو المخرج عن 50 ,3 م للمدخل أو المخرج و 7.0م للمدخل والمخرج المشترك، كما يجب أن لا تقل نسبة ميول المدخل والمخرج عن 1 : 7 وبموجب المقاييس المعمارية العالمية. مع الرجوع إلى اللائحة الخاصة بمواقف السيارات التي توضح أطوال وعروض مواقف السيارات والممرات بالقبو (البدروم).