الوظائف الممكنة للمهندس الصناعي


(system) #1

السلام عليكم انا عضو جديد بدرس هندسة صناعية في الجامعة الهاشمية في الاردن سنة اولى حبيت اشرك بهالموضوع يا رب يفيدكم

[B][SIZE=5][COLOR=#9932cc]الوظائف الممكنة للمهندس الصناعي:اولا:الإدارة العلميةوالهندسية:تتميز فئة المدراء من المهندسين بأنهم يعملون علىمستويين متباينين في نفس الوقت. حيث إن إستيعاب المفاهيم العلمية والرياضية هو مجردالبداية؛ والخطوة التالية هي معرفة كيفية ترجمة هذه المفاهيم إلى لغة مفهومة من قبلالمستهلك. لذا يلجأ هؤلاء إلى توظيف مهاراتهم الإدارية لمساعدة المهندسينوالمستشاريين الذين يعملون تحت إمرتهم لتنفيذ المشاريع بصورة كاملة وفي الوقتالمحدد[B][COLOR=#cc99ff][FONT=Arial].

[/font][/color][/b]الإدارة الهندسية تأخذ على عاتقها التنسيق بين المهندسينوالمستشاريين والفنيين الذين يصممون ويطورون التجهيزات والمنتجات والأنظمة. وفيالمقابل فإن مهمة الإدارة العلمية هو متابعة الأبحاث وتطوير نوعية المشاريع علىالأسس العملية والنظرية[B][COLOR=#cc99ff][FONT=Arial].

[/font][/color][/b]ثانيا:الإدارة الصناعيةللإنتاج:المصانع الحديثة تتضمن أنظمة معقدة من الأليات وأجهزةالكمبيوتر والعاملين. ومدير الإنتاج هو ذلك الشخص الذي يقوم بمتابعة العملياتالإنتاجية والتنسيق بينها يوماً بعد يوم. كما يقوم بالتأكد من إنها تعمل بالتناسقفيما بينها دون تضارب بصورة إقتصادية وسريعة وبنفس الوقت تؤمن الحصول على منتج نوعيويلبي المواصفات[B][COLOR=#cc99ff][FONT=Arial].

[/font][/color][/b]ثالثا:الإستشاراتالإدارية:الشركات والمؤسسات الكبرى تلجأ عادة إلى المستشارينالإداريين لمساعدتها في حل المشاكل المعقدة وإتخاذ القرارات الإستراتيجية. قد تكونهذه المشاكل من نوع تصميم وبناء موقع إليكتروني خاص بالشركة أو إدخال وبناء شبكةمعلومات وقاعدة بيانات متطورة أو دراسة جدوى وسبل إدخال منتج جديد[B][COLOR=#cc99ff][FONT=Arial].

[/font][/color][/b]المستشارالإداري عادة يفكر بالطرق الملائمة لزيادة أرباح الشركة وإنتاجيتها وتحسين وضعهاالتنافسيرابعا:تحليل بحوث العمليات:أثناء العمل تظهرمشاكل معقدة تخص تنظيم وجدولة العمليات المختلفة وما يظهر بينها من تعارض وتضارب منحيث الوقت وتوفرالإمكانيات[B][COLOR=#cc99ff][FONT=Arial].

[/font][/color][/b]محلل بحوث العمليات هو الشخص المؤهل لحل مثلهذه المشاكل وذلك بإستعمال الطرق الرياضية و بحوث العمليات والبرمجيات المختلفةلمساعدة المديرين على إتخاذ القرارات[B][COLOR=#cc99ff][FONT=Arial].

[/font][/color][/b]خامسا:هندسةالمبيعات:مهندسو المبيعات يقدمون النصائح حول المواصفات اللازمةلجعل السلعة أكثر قبولاً من قبل المستهلكين، من خلال إكتشاف إحتياجاتهم و طلباتهم وتوقعاتهم، وهم بالإضافة إلى ذلك يقدمون الإستشارات للزبائن حول الإستخدام الأمثلللسلعة وحول حلول المشاكل التي تواجههم أثناء إستخدامها[B][COLOR=#cc99ff][FONT=Arial].

[/font][/color][/b]سادسا:المهامالتنفيذية:تتضمن المهام التنفيذية العمل على إستمرار العمل بالصورةالمثلى، الربط بين المعرفة النظرية والمهارات العملية، ومساعدة الناس على إنجازالمهام التي تبدو لهم خارج نطاق قدراتهم[B][COLOR=#cc99ff][FONT=Arial].

[/font][/color][/b]
[/color][/size][/b]