سؤال سهل فى الالات الكهربية

السؤال السابق ربما كان صعب فسؤالى هذه المره تم اعادة لف محرك ثلاثى الاوجه وبعد النتهاء من لفه كانت عدد الاطراف الخارجية الكلية هى 6 اطراف ولكن لا اعرف بدايتها من نهايتها فماذا اعمل لكى احدد البدايات والنهايات حتى اقوم بتوصيل المحرك اما دلتا او استار

[CENTER]عندي بعض الأسئلة لك قبل أن نحاول حل المشكلة سوياً

ماذا تقصد بثلاثة أوجه ؟ هل تقصد ثلاثة ملفات مغناطيسية أو تقصد 3-phase

بالنسبة لمعرفة البدايات و النهايات ، أنت تقول يوجد لديك 6 أطراف ، هل تعرف طرفي كل ملف أم لا ؟ أقصد لو اخترنا أحد هذه الـ 6 أطراف و طلبنا تحديد الطرف المقابل له هل هذا معلوم أم هو سؤالك ؟

أم أنك تقصد بالبدايات و النهايات اتجاه اللف بحيث أنك تريد معرفة من أين يدخل التيار و من أين يخرج ؟ ( أهمل معلومة أن التيار AC تخيله DC )
[/center]

يا بشمهندس اذا كنت لاتعلم ما اقصده بثلاثى الاوجه فماذا اقول
فى البداية : أقصد بثلاثى الاوجه (3-Phase )
ثانيا : السؤال واضح عندى 6 أطراف لا اعلم طرفى كل ملف بالاضافة الى عدم معرفتى لبداية ونهاية كل ملف (( من اين يدخل التيار ومن اين يخرج ))

حبيب ألبي الإجابة موجودة في موضوعك الأول ، اطلع على موضوعك " تحدي … " قد تفيدك

يا عزيزى يجب ان تكون الاجابة واضحة تسهل على الفنى الذى يعمل فاجابتك كما لو كنت فى معمل للالات الكهربية
الحل : اولا نبدء بالتعرف على بدايات ونهايات كل وجه باستخدام جهاز اميتر او أفوميتر او لمبة وهذا متوفر للجميع وبهذا يصبح لدينا 6 اطراف كل اثنين منهم يمثل احد الاوجه ولكن هذا لايكفى اذ يجب تحديد بداية ونهاية كل وجه لان المحرك اذا كان سيوصل نجمة Star مثلا فان بدايات الاوجه الثلاثة توصل مع بعضها بينما توصل نهايات الاوجه بالمنبع … الخ
ثانيا : معرفة البدايات والنهايات
نقوم بتوصيل طرفى احد الاوجه وليكن الوجه A الى منبع تيار متغير ذى جهد حوالى 10% من جهد الوجه للمحرك بعد ان يوصل اى من طرفى الوجه B الى اى من طرفى الوجه C ونوصل جهاز فولتميتر بين الطرف الباقى من الوجه B والوجه C فاذا قرأ جهاز الفولتميتر جهدا صغيرا جدا حوالى الصفر كان توصيل الوجه B مع الوجه C صحيحا ويكون هذا التوصيل كما بالشكل الاول
اما اذا قرأ جهاز الفولتميتر جهدا يقترب من جهد الوجه A كان التوصيل خطأ ويعبر عنه الشكل الثانى حيث يجب تبديل طرف الوجه B او C وتتكرر هذه التجربة مع تغذية الوجه B ونوصل الوجه C مع الوجه A وبالتالى نتعرف على البدايات والنهايات

سؤالى لكم هذه المرة لماذا الفولتميتر قرأ صفر فى المرة الاولى

يا اخي استخدم الفولتميتر وتضعه على المقاومه resistance ,ومن ثم قم بتوصيل الاطراف سوف يتصل b , c مع بعضهم ويجب ان تكون المقومه صغيره جدا اما A سوف تكون المقومه اكبر

وبدلك يتبقى طرفين هما supply

السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة

اعرف ان هناك من اخترع هذا المحرك , وانك انت مجرد محلل لما اخترعة غيرك , فأرجو منك , وبطريقة حضارية , ان لا تكون اسألتك استفزازية , الى حين قيامك باختراع مشابة .

تكون القراءة صغيرة لأن التيارين التحريضيين المتشكلين بكل من الوجهين B و C متعاكسان حيث أن التوصيل صحيح

ارجوان تكون اجابتي صحيحة على تعاكس les phase B ET C

[COLOR=Green]هههههههه

اولا وقبل كل شي للتعرف على ان كل طرفين ينتميان لقطب واحد (ِ A او B او c ) لا نستخدم اميتر او فلتميتر قما قلت لعدت اسباب:

1_ الأميتر يستخدم لقياس التيار … وليس هناك تيار اصلا لأننا لم نقم بالتشبيك بعد فماذا سوف يقرأ الأميتر

2_ الفولتميتر يقيس الجهد وهذا يحتاج الى وجود مصدر للجهد (source) او منبع كما تقول وهذا مكلف وليس بحل عملي إذا ماهو الحل؟؟

الحل هو ان نستخدم اوميتر لقياس المقاومة بين الأطراف … فأذا كا الأوم ميتر يقرأ صفر فأن النهايتين من نفس ال phase وإذا كانت كبيرة فأنهم من قطبين مختلفين وبهاذا لن احتاج إلا لأوم ميتر فقط

اما بالنسبه لسؤالك||

فالحالة الأولى كل من الطرفين يحمل نفس الجهد من جراء المحاثة ( يعني كأنهم على التوازي)
الحالة الثانية على التوالي فيكون الجهد مجموع وليس مطروح [/color]

في الرسم الذي علي اليمين اتجاه va عكس اتجاه باقي الجهود لذلك لن تكون المحصله بصفر
ملحوظه ( هذه الدائره تشبه دائرة توصيل محول back to back )

السؤال سهل
امسك احد الاطراف وباستخدام ساعة فحص قم بقياس المقاومة بين الطرف الذي مسكته والاطراف الخمسة المتبقية واقل قراءة ستكون الطرف الثاني للطرف الي مسكته
اي انا الطرف الاول هو طرف ملف والطرف ذو القراءة القليلة هو الطرف الثاني لنفس الملف

تركيب جهاز الاميتر

صور تركيب جهاز الاميتر

جزاك الله خيرا

جزاك الله كل خير

اريد الفرق بين الاميتر والفولتميتر لان عندي باجر امتحان ولازم اعرف الفرق بشكل دقيق
شكرا لجميع المشتركين

محصله الملفين 0 لان الملفين عكس بعض

شكرا لك اخى الكريم

طيب ممكن انا اقول حاجه بس والله اعلم هتكون صح ولا غلط
انت ليه محير نفسك متختار اي ثلاته والاتلاته المقابلين يبقو نهايه للبدايات
بمعنى انك هتكون امامك علي الروزته 3 قصاد 3
اختار اي تلاته بدايه والتلاته التانيين يبقو نهايات للبدايات