عنوان الأي بي هو ما يوصل المخترق إلى جهازك


#1

جريدة الرياض اليومية

سلسلة الحماية الكاملة

عنوان الأي بي هو ما يوصل المخترق إلى جهازك

تبين لنا من خلال ما لمسناة من بعض القراء اهتمامهم الكلي بطرق حماية أجهزتهم والتعرف على المخاطر التي قد تصيب أجهزتهم لذلك وددنا من خلال صفحة تقنية المعلومات أن نوفر المفيد دائما لجميع القراء. وسوف نحاول ومن خلال سلسله من المقالات في نفس المجال بأن نقوم بتعريف العديد من المخاطر التي قد تصيب مستخدم الحاسب الألي من خلال الشبكة العنكبوتية العالمية. وسوف نقوم بالتدرج في شرح كل جزء من أجزاء الحماية الكاملة وذلك لتتشكل لديك في آخر السلسلة معلومات قيمة قد تفيدك في حماية جهازك.

كيف يصل إلى جهازك المخترق
يجب عليك عزيزي القارئ في بادئ الأمر أن تتعلم كيف بإمكان المخترق ان يصل إلى جهازك. كيف يستطيع تميز جهازك من بين ملايين الأجهزة حول العالم والمرتبطة في نفس الوقت. ولعل الإجابة على مثل هذا السؤال هي في طريقة ارتباط جهازك أنت بشبكة الإنترنت. وعندما يتم هذا الارتباط يحدث ما يسمى برقم الأي بي.

ما هو رقم الأي بي.
لعلك عزيزي القارئ استمعت كثيرا إلى كلمة أي بي او باللغة الإنجليزية IP لن نقوم بشرح معنى هذه الكلمه بأدق تفاصيلها ولكن سوف نقوم بإيصال المفهوم للقارئ العادي وليس للمتخصصين التقنين وذلك بإعطاء بعض الأمثلة التي تسهل لك عملية فهم هذا المعنى او هذا الرقم. ولنبدأ بهذا المثال أولا.
فلك أن تتخيل عزيزي القارئ أنك تود الوصول الى منزل أحد الأصحاب وليكن اسمه محمد فسوف يكون العنوان على سبيل المثال حي الملز طريق صلاح الدين رقم المنزل 123456.بوجود مثل هذا العنوان سهل لديك الوصول الى منزل صاحبك محمد. وذلك بفضل العنوان الذي قام بتقديمة لك. بنفس الطريقة تعمل أجهزة الكمبيوتر فرقم الأي بي هو عنوانك على شبكة الإنترنت. كيف يستطيع الشخص تميز جهازك من بين ملايين الأجهزة عن طريق رقم الأي بي الخاص بك. لذلك وجب التنبية على مثل هذا الرقم. فعندما تقوم بطلب الاتصال بموفر خدمة الإنترنت لديك.
فهو يقوم بالاتصال مع محول الشبكة ثم الاتصال بما بسمى ب DHCP وهو عباره عن خادم يقوم بتوزيع الأرقام وربطها بجهازك. يقوم بعد ذلك ال DHCP بمنحك رقم مميز خاص بك يكون عبارة عن أربع خانات 123.123.123.123على سبيل المثال. وهذه الأربع خانات هي لك أنت وحدك فقط فلا يمكن أن تتكرر تلك الأرقام على شبكة الإنترنت العالمية. لذلك عندما تقوم بفصل الاتصال من موفر خدمة الإنترنت لديك ومن ثم إعادة الاتصال ستجد أن ذلك الرقم قد تغير وقد حصلت على رقم مختلف. ولكي تعرف رقم الأي بي الخاص بك عليك متابعة الطريقة التالية
كيف تعرف رقم الأي بي الخاص بك
إذا كنت تستخدم شبكة الاتصال عن طريق الطلب الهاتفي أي انك تستخدم الهاتف للاتصال فإن رقم الأي بي الخاص بك مباشر. وتستطيع معرفة هذا الرقم عن طريق الضغط على كلمه ابداء او Start ثم الضغط على تشغيل او Run وكتابة الأمر cmd ستفتح بعد ذالك نافذة سوداء قم بكتابة الأمر ipconfig وسيقوم محرر الأوامر بإظهار رقم الأي بي الخاص بك وقد تنقسم المعلومات التي يظهرا لك الى عدة اقسام.
اذا كان جهازك مرتبطاً بالإنترنت عن طريق الطلب الهاتفي فقط ولست مرتبطاً بشبكة محلية ستجد ان رقم الاي بي الخاص بك هو قد كتب في القسم Diel-up connection وذلك بإسم IP Address وهذا يعني رقم الاي بي الخاص بك مباشرة ولا يمكن لهذا الرقم ان يبدأ بالرقم 192كون ان هذا الرقم محجوز للشبكات الداخلية وليس لشبكات الإنترنت.
أما اذا كنت تريد معرفة رقم الأي بي الخاص بجهازك على الشبكة المحلية ستجدة اسفل القسم Ethernet adapter Local Area Connection ستجد في هذا القسم الكلمه IP Address هذا الاخر يعني ايضا رقمك على الشبكة الداخلية لديك ويبدأ هذا الرقم ب 192وسوف تشاهد نفس الرقم اذا كنت تستخدم خدمة DSL.
وذلك لأنه يوجد موزع شبكة داخليه ومودم اتصال بالدي اس ال. فالجهاز لا يستطيع ان يقوم بالاتصال بخدمة الدي اس ال مباشرة ولكن يحتاج الى مودم اتصال خاص. وهذا المودم هو حلقة الوصل بينك وبين موفر خدمة الإنترنت لذلك ان احتجت الحصول على رقم الأي بي الخاص بك عندما تقوم باستخدام طريقة الاتصال عن طريق خدمة الدي اس ال عليك زيارة احد المواقع التي تبين لك رقم الأي بي الخاص بك على سبيل المثال موقع http://whatismyipaddress.com او اذا كنت تستطيع الدخول على جهاز المودم الخاص بالاتصال تستطيع ان تقوم بالضغط على صفحة Status في صفحه اعدادات المودم ومن ثم اختيار لسان التبويب DSL Connection والذي بدورة سوف يبين لك رقم الأي بي الخاص بك. فأنت وكل من هم على شبكتك الداخلية تستخدمون نفس رقم الأي بي الخارجي.

لماذا هذا الشرح؟
أحد أهم القواعد الأساسية التي سوف نتطرق اليها في هذه السلسلة هي رقم الأي بي ولذلك يجب على كل من يريد الاستفادة من هذه السلسلة التعرف على ما يسمى بعنوان الاي بي لكي يستطيع التواصل معنا بهذا الخصوص. كما سوف يتم الإجابة على استفسارات القراء بشكل مباشر عن طريق موقع جريدة الرياض على الإنترنت بما يخص هذه الجزئية من السلسلة.


(عنود) #2

مشكوووووور مهندس احمد…


(system) #3

شكرا كتير يا مهندس احمد انا حقيقى استفدت كتير واستفسارى هل ممكن فعلا اغير الاى بى لجهازى وبعد كده اخفى الرقم للحمايه … انا حاولت كتير بعده برامج اغيره ولم استطيع ارجو الاجابه ولك منى جزيل الشكر


(system) #4

الله يجزيكم الخير أخي… ومتابعه إن شاء الله في السلسله!

(system) #5

شكراً جزيلاً أخي

(system) #6

شكرا جزيلا علي المجهود