نشـــأة المـــــدن


(hocine_beb) #1

بعض أسباب نشأة المدن قديما تعد نفسها الأسباب الحالية لنشأة المدن. وفي هذا التقرير سيتم إستعمال مصطلح تقني (الظاهرة الحضرية) بدل مصطلح المدينة.
1- فترة ظهور الظاهرة الحضرية:من الصعب إعطاء تاريخ معين،حاليا أقدم مدينة اكتشفت 8000 سنة ق.م موجودة في تركياCotal Huyuk وهناك أيضا مدينة قبل الميلاد بـ 8000 سنة وهي أريحا بفلسطين(الغالية) ،معظم المدن القديمة ظهرت في منطقة الشرق الأوسط والتريخ يأكد ذلك،بحيث يعتبر مهد الحضارات foyer de civilisation (أين يتواجد شواطئ البحر الأبيض المتوسط،مصر،نهر النيل ،ومنطقة الشرق الاوسط) فالمدن يرجع وجودها إلى وجود الحضارات.
قدم الظاهرة الحضرية:
بقية المدن انتشرت في مصر و بلاد الرافدين و بلاد الفرس
هناك مهد آخر للحضارات منها شمال الصين، يعود تاريخها 5000- 4000 سنة قبل الميلاد .
كذلك الهند وخاصة شمال غربي ( باكستان)
* ظهور الحضارات في هذه المناطق مرتبط بوجود المياه - الزراعة - الأراضي الخصبة
أين يعتبر الوفرة في الانتاج الزراعي وتصديره من أهم أسباب ظهور المدن (استعمال المقايضة أدى إلى ظهور الاسواق التي ادت بدورها إلى تركز السكان هذه التجمعات السكانية تعتبر كنقطة لبداية ظهور المدن)
هناك مهد آخر للحضارات القارة الأمريكية:أقدم الحضارات تعود لعصر الرومان 1500-2000 في أمريكا الوسطى ظهرت حضارة المايا Maya بالمكسيك 250 سنة بعد الميلاد .كذلك أمريكا الجنوبية حضارة الإنكا Inca بالبيرو تقريبا 250-950 بعد الميلاد وذلك عندما احتل الاسبان أمريكا وجدوا هناك حضارة Maya .
ملاحظة:
وقد كان للمدن قديما شكل بسيط .إما مدن أسواق تعتمد على التجارة أو مدن موجودة في محاور وطرق القوافل.وكانت أهم المدن وأكبرها تتخذ كعواصم كما أن أهمية السكان و نمط العمارة مرتبطة بأهمية الحضارة التي سبقتها والإقليم الذي يسيطر عليها مثال ذلك:حضارة روما في أوج سيطرتها التوسع في أوروبا ، إفريقيا ، الشرق الأوسط و ساحل البحر الأبيض المتوسط.

من إعداد: حســــين - ب جامعة أم البواقي - الجزائر-
السنة الرابعة


(المهندسaaa) #2

اشكرك يا حسين على المعلومات
اني احب مثل هيجي مواضيع … الله ايوفقك


(system) #3

المعلومات وايد قديمة لكن مشكور


(system) #4

تقوم امارة دبي ببناء الابراج الدوارة وايد حلوة
الصور قريبا


(hocine_beb) #5

مشكورين المهندسaaa و المهندس ال نهيان على المرور و على الملحوظات القيمة.


(hocine_beb) #6

أين انت المهندس ال نهيان نحن بانتظار الصور أين الصور؟؟؟؟