انواع ابراج التبريد بالتفصيل

2 – 1 مقدمة عن أبراج التبريد :-

تستخدم أبراج التكييف في عمليات تكييف الهواءلتبريد المياه اللازمة لتكييف غاز التبريد ثم إعادة استعمال هذه المياه وبذلك تعتبرأبراج التبريد جزءاً هاماً من أجهزة التكييف .
أن أبراج التبريد لا تستخدم ألامع وحدات التكييف التي بها مكثف مائي ، اما الوحدات ذات المكثف الهوائي لا تحتاجالى استخدام أبراج التبريد . في حالة عدم استخدام أبراج التبريد نضطر الى استخدامكميات كبيرة من الماء في وحدات التكييف الكبيرة وقد نكون في حاجة الى تقليل كمية المياه لثمنها المرتفع وفي مثل هذه الحالات نحتاج الى برج تبريد بجوار المكثف لاعادة استخدام الماء بعد تخليصه من الحرارة التي امتصها من دورة التبريد.

2 – 2 أسباب استخدام أبراج التبريد:-

1: في وحدات التبريد والتطبيق الكبيرة مثلمحطات التكييف المركزية حيث يلزم كمية كبيرة من المياه لتبريد سائل التبريد .
2: إذا كانت درجة حرارة الماء الداخل للمكثف مرتفعة نسبياً فيلزم في هذه الحالة كميةكبيرة من المياه – سواء أكانت وحدة التبريد متوسطة او كبيرة . كما لو كانت درجةحرارة الماء الداخل منخفضة .
3: في حالة ارتفاع ثمن المياه في بعض البلدان .
4: زيادة قيمة معامل الاتساخ في حالة استخدام ماء الأنهار والبحيرات واعادتهالى مصدره لذا يستخدم برج التبريد لاعادة استخدام الماء الحار.

2 – 3 أهميةأبراج التبريد :-

تتولد الحرارة في أنظمة التكييف وبعض العمليات الصناعية كنواتجعرضية غير مرغوب بها والتي يتطلب أبعادها حيث استخدم لذلك تدفق مائي بارد علىالأجزاء المطلوب تبريدها لسحب الحرارة منها ، وتم استخدام نظامين للتبريد بالماء .

الأول: نظام أمرار الماء لمرة واحدة .

يسحب الماء من نهـر او بركـة ( مصـدر مـائي طبيعي وافـر ) ويمرر على الأجــزاء المطلوب تبريدهـا ومن ثم إعادتـهالى نفس المصدر ا والى بالـوعة ( الشكل 1 – 2 ) . على الرغم من بساطة العمل بنظامامرار الماء لمرة واحدة الا ان مساويء هذا النظام كانت عديدة فالتلوث الحراريللبيئة المائية لان ارتفاع درجة حرارة الماء المطروح يؤثر سلبياً في الأحياءالمائية ومن ناحية أخرى لا يمكن العمل بهذا النظام في المناطق ذات الموارد المائيةالشحيحة .

الثاني : نظام الدورةالمغلة .

يتم تبريد الماء الساخن ( الذي استخدم لتبريد المكثف او المبادلالحراري ) في برج التبريد واعادة استخدامه مرة اخرى ضمن دورة مغلقة للماء ( شكل2-2)تتم عملية تبريد الماء في برج التبريد الذي هو عبارة عن مبادل حراري تجري فيهعملية تبريد الماء الساخن عن طريق انتقال الحرارة والكتله من الماء الى الهواءالمار خلال البرج حيث سيكون انتقال الحرارة الاعظم بشكل بخار ماء يحتوي على طاقةحرارية كامنة مسحوبة من الماء المتبقي مضافاً الى الهواء المار بالبرج وبذلك يخرجالماء من البرج فاقداً طاقة حرارية ويخرج الهواء مكتسباً لتلك الطاقة ويتمالاستفادة من الماء اما الهواء فيطرح الى المحيط الخارجي . وهنا تكمن اهمية استخدامابراج التبريد في كونها تبرد الماء ( مقابل تبخر جزء بسيط من الماء ) ثم تعيده الىالدورة وبذلك توفر في كمية الماء المستخدم وتعد الحل الامثل لمشكلة شحة المياه .

2 - 4 مبدأ عمل برج التبريد

يتم تبريد الماء داخل برج التبريد عندحدوث انتقال للحرارة والكتلة معاً من الماء المطلوب تبريده الى الهواء المار خلالالبرج ويعرف ذلك الاجراء بالتبريد التبخيري .
حيث يحتوي البرج على حشوة من الواحالخشب الجيد الذي لا يتأثر بالماء بسهولة او من الالمنيوم او البلاستك حيث توفرمساحة سطحية كبيرة للماء . حيث الماء المطلوب تبريده يتم توزيعه داخل البرجباستخدام باثقات رش الرذاذ ( Nozzels ) . او بطبقة رقيقة من الماء ( غشاء ) تغطيحشوة البرج لزيادة سطح التماس بين الماء والهواء ، وبذلك يعطي مساحة سطحية اكبرللماء معرضة للهواء المحيط به .
يتحرك الهواء الى داخل البرج بالمراوح ، تيارالهواء الطبيعي وتأثير اتجاه حقن الرذاذ حسب نظام عمل البرج . جزء من الماء المارداخل البرج يمتص الحرارة ليتحول من طور السائل الى طور البخار بثبوت الضغط .
اماالحرارة اللازمة للتبخر فتسحب من الماء الذي بقي في حالة السيولة عند الضغط الجوي ،ويطرح البخار المتكون مع الهواء الخارج من البرج .

يظهر شكل ( 3 – 2 ) علاقةدرجة الحرارة بين الماء والهواء الذي يمر خلال برج التبريد المعاكس الجريان . المنحني ( نقطة A الى نقطة B ) يؤشر انخفاض درجة حرارة الماء ، اما المنحني ( نقطة C الى نقطة D ) فيؤشر الى الزيادة في درجة حرارة البصلة الرطبة للهواء .
فرقدرجة الحرارة بين درجة حرارة الماء الداخل والخارج من بـرج التبريـد ( B – A ) يسمىالمدى .اما الفرق بين درجة حرارة الماء الخارج من البرج ودرجة حرارة البصلة الرطبةللهواء الداخل الى البرج ( C – B ) فيسمى الاقتراب من البصلة الرطبة او ببساطة تسمىالاقتراب لبرج التبريد .

عند ظروف الاستقرار المدى مشابه للزيادة في درجةحرارة الماء الذي يمر خلال الحمل في المبادل الحراري بشرط ان معدل الجريان للماءخلال برج التبريد والمبادل الحراري متشابهة ، وعلى ذلك يتحدد المدى بالحمل الحراريومعدل جريان الماء ليس بالحجم او القدرة الحرارية لبرج التبريد .
الاقتراب هودالة لفاعلية برج التبريد اذ كلما قل الاقتراب دل ذلك على ان الهواء الخارج منالبرج يكون اقرب لحالة التشبع . ( اي درجة حرارة الهواء الخارج تقترب الى درجةحرارة البصلة الرطبة للهواء الداخل ) وتحسب فاعلية برج التبريد بالعلاقة :

حيث :-
= كفاءة التشبع ببخار الماء % .
t1 = درجة حرارة البصلةالجافة للهواء الداخل Cْ
t2 = درجة حرارة البصلة الجافة للهواء الخارج Cْ
tx = درجة حرارة البصلة الرطبة للهواء الداخل Cْ

2 – 5 التحليل المصردي للهواءالداخل الى برج التبريد

يدخل الهواء بظروف محيطية عند نقطة ( A ) شكل ( 4 – 2 ) الى داخل البـرج فيمتص الحـرارة والكتلـة من الماء ويخرج عند نقطة ( B ) بظروفتشبـع ( في الأحمال العالية قد لا يكون الهواء مشبعاً لكن قريب من التشبع ) ، قيمةكمية الحرارة المنتقلة من الماء الى الهواء تناسب الفرق في الإنتالبي للهواء بينظروف الهواء
الداخل والهواء الخارج ( HA – HB ) .
تسخين الهواء موضـحباستخدام AB ويمكن تجزئته الى مركبة AC التي تمثل الجزء المحسوس للحـرارة التييمتصها الهواء من الماء ، والمركبة CB التي تمثل الحمل الكامن ( الناتج مـن تحـولالماء الى بخار ) . ويكون الفرق في الرطوبة ( WB – WA ) تمثل كتلة الماء المتبخر .

2 – 6 التحليل الفيزيائي لحالة التبريد التبخيري :

يتبخر السائل عنددرجات الحرارة الاقل من درجة حرارة تشبع السائل وذلك لكون جزيئات السائل تكون فيحركة ثابتة وسريعة ( سرعة الجزيئات تعتمد على درجة حرارة السائل وتكون علاقة سرعةالجزيئات مع درجة حرارة السائل طردية ) وفي اثناء الحركة تتصادم الجزيئات بعضهاببعض باستمرار ونتيجة هذه الصدمات تبلغ سرعة بعض الجزيئات لحظياً سرعات أعلى بكثيرمن متوسط السرعة للجزيئات وعلى ذلك تكون طاقة هذه الجزيئات اكبر بكثير من متوسطالطاقة للكتلة ، فاذا كانت هذه الجزيئات عالية السرعة تفقد طاقتها الزائدة سريعاًفي تصادمات لاحقة ، وفي حالة كون الجزيئات التي بلغت سرعتها أعلى من العادية قريبةمن سطح السائل فأن هذه الجزيئات تقذف نفسها من سطح السائل وتهرب الى الهواء لتصبحجزيئات بخاء وتنتشر في سائر الهواء . ولان الجزيئات ذات السرعات الأعلى ( تلك التيلها معظم الطاقة ) هي التي تهرب من سطح السائل المتبخر فانه يتبع ذلك ان متوسطالطاقة للكتلة تنقص على هذا النحو وان درجة حرارة الكتلة تنخفض كلما تبخر جزء منالسائل وان مقدار من الحرارة يمتصه ذلك الجزء المتبخر من السائل المساوي للحرارةالكامنة للتبخر من كتلة السائل نفسه ، وعلى ذلك تنقص طاقة ودرجة حرارة الكتلة كلماجهز ذلك الجزء من السائل المتبخر بالحرارة الكامنة للتبخر وتنقص درجة حرارة السائلالى نقطة اقل بقليل من درجة حرارة الأوساط المحيطة وبسبب الفرق في درجة الحرارةالناشئ فان الحرارة تبدأ بالانسياب من الأوساط المحيطة الى داخل كتلة السائلوالطاقة المفقودة من السائل بالتبخر تعوض على ذلك النحو .

2 – 7 تعاريف خاصة لبرج التبريد .

هناك تعاريف مهمة لبرج التبريد تدرج لأهميتها :-

اولاً – سعة برج التبريد الحرارية Thermal cooling tower capacity

قابلية برج التبريد على إزالة الحرارة من الماء بقدرته على تبريد (54 mL/s ) منالماء من درجة حرارة ( ْ35 C ) الى درجة حرارة ( ْ29.4 C ) وبدرجـة حرارة ( ْ25 C ) بصلة رطبة للهواء الداخل .

ثانياً – المدى RANGE

هو الفرق في درجة حرارةالماء الداخل الى البرج ودرجة حرارة الماء الخارج من البرج .

Range = t1 – t2 …………………….……….(2-1)

ثالثاً – الاقتراب APPROACH

هو الفرق بين درجةحرارة الماء الخارج من البرج ودرجة حرارة البصلة الرطبة للهواء الداخل الى البرج .

Approach = t2 – twai ……………….(2-2)
حيث :
Two : درجة حرارة الماءالخارج من البرج
Twi : درجة حرارة الماء الداخل الى البرج
twai : درجة حرارةالبصلة الرطبة للهواء الداخل

2 – 8 أنواع أبراج التبريد .
تصنفأبراج التبريد حسب طريقة انتزاعها للحرارة من الماء الداخل أليها وطردها الى الجووكذلك حسب طريقة تدوير الماء فيها ألا أنها تصنف بشكل عام إلى نوعين رئيسيين هما :
1: أبراج التبريد المفتوحة . ( الاتصال المباشر)
2: أبراج التبريد ذاتالدورة المغلقة . ( الاتصال غير المباشر)
وتكون أبراج التبريد المفتوحة اما ذاتتهوية طبيعية او ميكانيكية وان مبدأ عملها هو رش الماء على مساحة سطحية واسعةلإتاحة الفرصة الكافية لملامسة الهواء المار خلالها وبالتالي تبخر جزء من الماءناقلاً معه الحرارة المراد طرحها .
اما ابراج التبريد المغلقة والتي تدعىبالجافة فأن مبدأ عملها هو استخدام مبادل حراري يمرر بداخله ماء المكثف الساخن ويتمنقل الحرارة منه الى الجو .

2–8–1أبراج التبريد المفتوحةopen-cooling tower) ).(شكل5–2)

او برج التبريد ذو الاتصال المباشر(Direct-contact cooling tower)
حيث يتعرض الماء المطلوب تبريده مباشرة الى الهواء الجوي وهنا يتم انتقالالحرارة من الماء مباشرة الى الهواء وتقسم الى :-
أ‌- أبراج تبريد ذات السحبالطبيعي Natural draft
ب‌- أبراج التبريد ذات السحب الميكانيكي Mechanical draft

أ- أبراج التبريد ذات السحب الطبيعي Natural – Draft cooling power

فيهذا النوع ينساب الهواء طبيعياً بدون مراوح خلال البرج بواسطة تيارات الحمل الحرنتيجة اختلاف كثافة الهواء داخل البرج ويعطي التبريد المطلوب ويقسم :-
1: برجالتبريد الرذاذ : ( Atmospheric Spray Tower )
هذه الأبراج لا تحتوي على أي حشوةولا تحتوي على اي آلات لتحريك الهواء وتعتمد في عملها على ترذيذ الماء وبثقة بقوةلسحب الهواء إلى داخل برج التبريد حيث يكون لتأثير بثق الماء بشكل رذاذ انه يحثالهواء الى المرور خلال البرج بشكل موازي لحركة الرذاذ وبالحالتين :-
A- برجالرذاذ العمودي :- Vertical Spray Tower شكل ( 6 – 2(
B- برج الرذاذ الافقي :- Horizontal Spray Tower شكل ( 7 – 2)
في هذا النوع من الأبراج يتعرضالماء الى الهواء بدون اي وسط ناقل للحرارة او حشوة اما مقدار مساحة سطح الماءالمتعرضة للهواء فتعتمد على كثافة المرذذات وفترة الاتصال بين الماء والهواء فيعتمدعلى ارتفاع وضغط منظومة التوزيع وتعتبر هذه الأبراج قليلة الكلفة لقلة عناصرهاالمكونة .
يستخدم هذا النوع من الأبراج عندما يتطلب كلفة قليلة لكن درجة حرارةالعمل تكون حرجة للنظام لكون سرعة الهواء المارة بالبرج تتأثر بتغير سرعة واتجاهالريح الخارجية . وسعة هذه الأنواع من الأبراج محدودة ولذلك فأنها تستعمل في محطاتالديزل .

2: البرج ذا القطع الزائد وذو السحب الطبيعي ( Hyperbolic Tower )

هنا النوع المبين في الشكل ( 8 – 2 ) يزود بممـر طويـل شبيـه بالمدخنـة ( Chimney ) على شكل قطع زائد في خطوط انسيابية وللبرج الزائدي فائدة غير موجودة فيالنوعين السابقين اذ انه يستطيع سحب الهواء الجوي بتأثير المدخنة حيث يحصل فرق بينكثافة الهواء داخل البرج وخارجة لحث الهواء الخارجي بدخول البرج ويكون تأثير حركةالرياح قليلة . ويستعمل هذا النوع لسعات التبريد الكبيرة ويستخدم غالباً في محطاتتوليد الطاقة الكهربائية وتتميز بكبر حجمها وارتفاعها .
تكون عادة بقطر 50 الى 260 قدم وارتفاع 100 الى 150 متر .

ان من محاسن برج التبريد ذو التيارالطبيعي سهولة الأداء ، رخص التكاليف والصيانة . ومن مساوئه يتطلب مساحة كبيرة ولابد من تواجده في مكان مرتفع لتكون سرعة الهواء اقل ولا ينصب الا في الأماكنالمفتوحة .

ب-أبراج التبريد ذات السحب الميكانيكيMechanical-draft cooling tower

وهو من اكثر الأنواع استخداماً خصوصاً في مجال التبريد والعملياتالصناعيـة ، في هذا النوع من الأبراج يتم إجبار الهواء للدخول إلى داخل البرجباستخدام المراوح ، هذه المراوح لها موقعين :-

  • تكون في جانب مدخل الهواءفيسمى البرج ذو الدفع القسري
  • او تكون في جانب مخرج الهواء فيسمى البرج ذوالدفع المستحث
    ويكون انواع المراوح اما مراوح طاردة مركزية او مراوح دافعةمسيرة ، ويتم اختيار المروجة حسب :-
    1:احتياجات الضغط الخارجي .
    2:مستوىالصوت المسموح به .
    3:القدرة المستخدمة .
    ان جريان الماء يكون من الأعلى الىالأسفل بينما الهواء قد يجري من الأسفل الى الأعلى ( انتقال حرارة متعاكس الجريان ) او بصورة أفقية ( انتقال حرارة متقاطع الجريان ) وقد يكون دخول الهواء الى البرج منمنطقة واحدة او منطقتين او اكثر من ذلك ، كذلك يمكن تقسيم أنواع الأبراج حسب طريقةالتجميع .
    حيث يتم تجميع أنواع معينة في مكان تصنيع بأكملها او قد تكون تجميعالبرج في مكان الاشتغال قطعة بقطعة .
  • أسباب استخدام أبراج التبريد الميكانيكية
    1: تستعمل هذه الأبراج لتلاقي التغير في الظروف الجوية .
    2: لاعطاء كفاءةتبريد عالية .
    3:لتقليل الفقد في جزيئات الماء المتصاعد من البرج .
    4: للتوفير في مساحة الأرض المشتغلة لاقامة البرج عليها .
    وتقسم :-
    1: أبراجالتبريد بتيار الهواء المدفوع Forced Draft .
    ويكون بنوعين من الجريان :
    1-1 أبراج التبريد بتيار الهواء المدفوع المتعاكس الجريان ( Counter flow ) :-
    يوضحالشكل ( 9 – 2 ) التصميم العام لهذا النوع من الأبراج الميكانيكية حيث توضع المراوحالطاردة المركزية عند قاعدة البرج ويدفع الهواء إلى الأعلى باتجاه معاكس لحركةالماء المتساقط وتمنع جزيئات الماء المتصاعدة من الخروج بواسطة مانعات ( Eliminators ) توضع في أعلى البرج .

ومن مميزاته :-
أ- اكثر كفاءة منالأبراج ذات السحب المستحث حيث يتحول جزء من سرعة الهواء داخل البرج الى ضغطاستاتيكي ويظهر على شكل شغل مفيد .
ب- تكون الاهتزازات والضوضاء اقل حيث توضعالأجهزة الميكانيكية على اساسات صلبة .
ﺠ - المـراوح تدفع هواء جـاف وتتجنب بذلكمشاكل الصـدأ.

ومن مشاكل هذا النوع :-
أ- يمكن ان يحدث إعادة دورانيةللهواء الرطب الخارج من البرج (Recirculation ) هذه الظاهرة تقلل من الكفاءة بنسبة 20 % ، ولتقليل ذلك يمكن استعمال برج بانسياب متقاطع ( Cross – Flow ) شكل ( 10 – 2 )
ب- اذا انخفضت درجة حرارة الهواء دون الصفر المئوي وتكون جليد على ريش المروحةفانه من المحتمل ان يؤدي الى كسرها .
ﺠ ـ حجم المراوح محدودة بقطر ( 3 م ) علىالاكثر .
د- القدرة اللازمة لمروحة الدفع تعادل تقريباً ضعف القدرة اللازمةلمروحة السحب بتيار مستحث لنفس السعة .

1–2أبراج التبريد بتيار الهواءالمدفوع المتقاطع الجريان

(Cross – Flow)
التصميم العام لهذا النوع منالأبراج الميكانيكية موضح بالشكل ( 10 – 2 ) حيث يدفع الهواء افقياً من المراوح ـمراوح دافعة Propeller وينزل الماء عليه عمودياً من الأعلى من خلال الباثقات Nozzles .
شكل (10-2) برج التبريد بتيار الهواء المدفوع المتقاطعالجريان

تابع :

2: أبراج التبريد بالتيار الهوائي المستحث Induced Draft ويقسم الى:-
2 – 1 برج التيار المسحوب ذو الجريان المتعاكس Counter Flow

الشكل ( 11 – 2 ) يوضح التصميم العام لهذا النوع من الأبراج الميكانيكية والاختلاف الوحيد بين هذا النوع وبرج التبريد بالتيار المدفوع هو وضع المروحة في أعلى البرج وتقوم بسحب الهواء حيث يدخل الهواء خلال فتحات جانبية.

2 – 2برج التيار المسحوب ذو الجريان المتقاطع ( Cross Flow )

التصميم العام لهذا النوع من الأبراج الميكانيكية موضح بالشكل ( 12 – 2 ) وينساب الهواء خلال البرج افقياً بينما يتساقط الماء من الأعلى عمودياً عليه ( انسياب متقاطع Cross – Flow ) وتوضع المروحة في أعلى البرج بينما يدخل الهواء خلال فتحتين جانبيتين ويتجه الهواء بعد ذلك بواسطة الموانع ( Eliminators ) الى الأعلى ليخرج من البرج ويتميز هذا التصميم بأنه يعطي فقد اقل في الضغط الاستاتيكي للهواء حيث ان الهواء يلاقي مقاومة اقل من تلك بالتصميم السابق ذو الانسياب المتعاكس ( Counter Flow ) وبالتالي تكون القدرة المطلوبة لادارة المراوح اقل.

تتميز هذه الأبراج بما يلي :-
أ- ان الماء الأبرد يتلامس مع الهواء الأكثر جفافاً ويتلامس الماء الاسخن مع الهواء الاكثر رطوبة .
ب- ظاهرة إعادة سحب الهواء المطروح ( Recalculation ) داخل البرج نادرة الحدث حيث ان المروحة تسحب الهواء الساخن الرطب الى الخارج .
ﺠ ـ يمكن استعمال مراوح بأقطار اقل تصل الى 8 م .
د- بصفة عامة فان أبراج السحب بتيار مستحث ذات كلفة أساسية اقل وتحتاج لحيز اقل وتستطيع التبريد على نطاق أوسع .
ﻫ- الكلفة الأساسية اقل بسبب الاحتياج الى قدرات اقل للضخ واطوال اقل لخطوط الأنابيب والطاقة المستهلكة لكل كغم واحد من الماء المبرد اقل بالنسبة لأبراج السحب بالدفع.

ومن مشاكل هذا النوع:

أ- الضغط الاستاتيكي اقل بسبب تأثير الخنق ( Throttling ) عند مداخل الهواء حيث يدخل الهواء بسرعة عالية وهذا يؤدي الى احتياج هذا النوع لمحرك ذو قدرة اكبر ليدير المروحة مقارنة بالحالة في البرج ذو السحب بالدفع .
ب- -سرعة الهواء تختلف من مكان لاخر داخل البرج وتكون قليلة جداً بجوار الجدران .
والشكل ( 13 – 2 ) يبين أشكال أبراج التبريد المتعاكسة والمتقاطعة الجريان

2–8–2 أبراج التبريد ذات الدورة المغلقة
( Closed – Cooling Tower )
ويسمى عادة برج التبريد ذي الاتصال غير المباشر ( Indirect – Contact Cooling Tower ) ولا يكـون هناك اتصال مباشـر بين الماء المطلـوب تبريده والهواء شكل ( 14 – 2(.
حيث توجد دورتان للمائع ( الماء ) الأولى دورة خارجية والتي يتعرض الماء الى الهواء الخارجي ويكون بشكل شلال يسقط على أنابيب الملفات . والثانية دورة داخلية والتي يمر خلالها المائع المراد تبريده خلال أنابيب الملفات ، عند العمل تنتقل الحرارة من مائع الدورة الداخلية خلال جدران أنابيب الملف الى دورة الماء الخارجية ومن ثم الى الهواء الخارجي عن طريق تبادل الحرارة والكتلة معاً ، وبذلك فأن مائع الدورة الداخلية لا يمس الهواء الخارجي .

جزاك الله خيرا على المجهود المميز

وفى انتظار الاشكال والصور

شكرا لك على المجهود الرائع

السلام عليكم كان عندى استفسار بالنسبة لقورصات التصميم فى مجال التكييف المركزى زى التصميم باستخدام برنامج الهاب زى ماحضرتكم عارفين طبعا وغيرها من البرامج المستخدمة
هل فى اماكن او دورات تتدى القورصات دى او مكاتب استشارية بتدى حاجات زى دى
فلو حضرتكم تعرفوت اتمنى انك تقولى اخد القورصات دى فين بالظبط ومستنى ردود حضرتكم
وبالتوفيق للجميع باذن الله
م/عمر القاهرة

جزاك الله خيرا على المجهود المميز

مجهود متميز… الف شكر ولكن لم تظهر لي الاشكال التوضيحية ؟؟ وايظا بعض المعادلات المهمة ( غير موجودة )
الف شكر مرة ثانية

سلمت يداك علي الموضوع الرائع عن أبراج التبريد ( cooling tower) وجعله الله تعالي في ميزان حسناتك مرة ثانية شكرا ً جزيلا ً لك
م / حازم محمد أحمد

[
سلمت يداك علي الموضوع الرائع عن أبراج التبريد ( cooling tower) وجعله الله تعالي في ميزان حسناتك مرة ثانية شكرا ً جزيلا ً لك
م / حازم محمد أحمد

جزاكم الله خيرا ايها الاحبة

تسلم ايدك ياهندسه ومستنيين الصور ياباشا

جزاك الله خيرا ً وارجو منك إرفاق الرسومات إن أمكن ذلك لزيادة التوضيح مع الشرح الراقي وسلمت يداك

السلام عليكم شكر لك كثيرا لما قدمته من شرح مبدع واتمنى لك المزيد من التقدم واشكر لحضرتك حسن استماعك والسلام عليكم

بارك الله فيكم

مجهود متميز… الف شكر

جزاكم الله خير

سلام عليكم اخي العزيز محتاج ملف ابراج التبريد وانواعها واهميتها على شكل ملف pdf ممكن ترسله اوتنزله
واذا عندك ملف خاص بتصميم ابراج التبريد اكون شاكر لكم مع تحياتي لكم