الدورات اللازمة لمهندس الاتصالات

السلام عليكم انا احمد طالب اتصالات في جامعة حضرموت المستوى ثالث ارجوا من الخبراء في الاتصالات ان يوجهوني التوجيه الصحيح في الدورات اللازم دراستها والالتحاق بها من قبل مهندس الاتصالات وجزاكم الله الف خير والسلا م عليكم

ننتظر الرد أنا أيضا أحتاج لمعرفة ذلك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فى البداية انا لست خبير فى مجال الاتصالات انا خريج هندسة حلوان 2007 ولكنى احب اوضح حاجة بسيطة ، مجال الاتصالات واسع وكبير ولذلك يجب عليك ان تحدد فى اى مجال تريد ان تتخصص (التحكم الالى ) او الشبكات ، او انظمة الموبايل او اتليفون الارضى ، بمعنى يجب ان تكون لك رؤية وهدف ومن ذلك المنطلق تبدأ فى حصر الدورات التى تحتاجها فى هذة المجال مثلا
اذا كنت تحب الشبكات فسيكون عليك ان تتعلم دوراتCCNA و MCSE كبداية ثم تبدأ بعد ذلك فى بقية الدورات على المدى البعيدCCNP,CCIE,وهكذا
اذا كنت تريد ان تتخصص فى الموبايل سوف تحتاجGSM,GPRS,UMTS,CDMA
اذا كنت تريد ان تتخصص فى التحكم الالى سوف تحتاج plc,MICROCONTROLLER,DCS,SCADA,PROGRAMMING LANGUAGE(LADDER DIAGRAM,STRUCTURE LIST,FUNCTION BLOCK DIAGRAM)
يجب عليك ان يكون لك هدف اما اذا لم يكن هدف
فأغلب الدورات التى يبحث عنها مهندسين الاتصالات
CCNA
لغة برمجة قويةJAVAاو C#
اللغة الانجليزية
MICROCONTROLLER(atml OR PIC ATMEGA
وهناك بعض الدورات الاخرى والتى لا تتعلق بالهندسة ولكنها اصبحت مهمة جدا
Communication skills
Presentation skills
Time management
بالطبع هذا ليس كل شىء ولكنى اقول لك كلما حددت هدفك كلما كان افضل لك فانا على سبيل المثال اردت ان اتخصص فى مجال التحكم الالى فحددت ما احتاجه
1-plc
2-microcontrooler
3-DCS
4- SCADA
5- CCNA وذلك لأرتباط الشبكات بالتحكم الالى
وهناك المزيد
بالطبع لن احصل على كل هذة الدورات مرة واحدة ولكنى قسمتها حسب الاولية فمثلا العنصر الاساسى فى اى عملية تحكم الان هوPLC ولذلك بدأت به
من الممكن الا يتاح لك الحصول على دورة ما بسبب المادة او الوقت او تكون مجبرا على دخول الجيش، فيمكنك ان تحصل على الكتب والبرامج المساعدة من على النت
فكن انسان صاحب رؤية وهدف
اتمنى من الله ان اكون قد وفقت فى الرد عليكم وان كان هناك اى سؤال سأرد عليه ان شاء الله ولكن ليس على الفور لأننى الان اودى الخدمة العسكرية وليس متاح الى النت بأستمرار
والسلام عليكم

انا مرة اشكرك اخي والله اني استفد الكثير من ردك وان شاء الله سوف اقوم بتحديد تخصصي وارجو من مهندسي الاتصالات الحاصلين على الدراسات العليا ايضا ان لا يبخلو بالرد فربما ردودكم قد تكون سبب في نجاحنا اسال الله ان يزيدنا جميعا من علمه ولكم جزيل الشكر

شكرا و ما قصرت

شكرا

وانا بحب اضيف كمان دورات الموبايل
gsm
cdma
gprs

تحيا مصر يابباشا
انتة جبت من الاخر

السلام عليكم
ممكن أسأل اذا مهندس الاتصالات عندو اهتمام بالتلفزيون … شو هي الدورات الي لازم يعملها أو شو الادوات الي لازم يمتلكها …
لأني مهتمه بالموضوع …وللأسف هذا المجال قليل كتير في بلادنا العربية …ياريت تخبرني … ولك جزيل الشكر

:):a30:

:a20:

شكرااااااااا

السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
يا اخوانى مش عارف ازاى احمل فيديوا لشرح اى دورة
ارجومك ساعدونى بسرعة