فوجئت حينما علمت انهم يطلقوا علي الفني مهندس صيانة اذا اين الفرق بينه وبين المهندس؟


(aviation engineer) #1

السلام عليكم

علي حد علمي ان معهد هندسة وتكنولوجيا الطيران كان يخرج فنيين وتطور بعد ذلك ليخرج مهندسين

لماذا اذا اعادوا فتح دورات الفنيين
وقد فوجئت حينما علمت انهم يطلقوا علي الفني مهندس صيانة اذا اين الفرق بينه وبين المهندس؟

افيدوني وتقبلوا تحياتي


(ase25) #2

معهد هندسة وتكنولوجيا الطيران كان فى البداية يخرج فنيين فقط نظام اربع سنوات دراسية ومازال حيث يتخصص الطالب فى احد التخصصات التالية ( هيكل /محرك/ افيونكس) ولا يقيد الطالب بعد التخرج بنقابة المهندسين لأن الهندسة خمس سنوات
هذا الطالب دراسته فنية بحتة داخل الورش
اما الطالب نظام الخمس سنوات فهذا دراسته تختلف كليا فهذا القسم تابع لكلية الهندسة جامعة القاهرة ويحصل الطالب بعدها على بكالوريوس فى احد التخصصات التالية (هندسة طيران - الكترونيات واتصالات الطيران - مدنى مطارات- عمارة مطارات …) وبالطبع يقيد الخريج بنقابة المهندسين وبعد ذلك يحصل هذا المهندس على الإجازة الأساسية لصيانة الطائرات basic ثم اجازة بدون طراز LWTR ثم اجازة بطراز ويعمل كمهندس صيانة او عمرة داخل شركات الطيران.

يستطيع الفنى ايضا نظام اربع سنوات الحصول على نفس الفرق التى يحصل عليها المهندس ويكون الفرق الوحيد فى هذه الحالة هو كارنيه النقابة فقط.

نصيحتى للأخ السائل لا تلتفت لهذا الكلام يقال له مهندس صيانة او لا يقال فكل ما يفعله هو يفعله ايضا المهندس ولكن الفرق ان المهندس يستطيع حل المشاكل الفنية التى تحتاج الى تحليل وتطبيق للمفاهيم الهندسية والتى لا يمتلكها الفنى .

وانا شخصيا حاصل على بكالوريوس هندسة طيران من هذا المعهد وايضا حصلت على الإجازة الأساسية basic من نفس المعهد وتعلمت على ايدى هؤلاء الفنيين ونظرا لما وجدته فيهم من علم واخلاق كنت اتعامل معهم بكلمة “باشمهندس” ولم اتكبر على احد منهم فهم كانوا احد المصادر التى اتلقى منها العلم . جزاهم الله خيرا وكل انسان تعلمت منه حرفا نفعنى فى حياتى.

اخى السائل لا تتكبر على العلم واطلبه ممن يمتلكه ولا تنظر الى مؤهلاته وشكرا


(system) #3

السلام عليكم لو سمحتم ارجو الافادة هل خريج معهد متوسط تخصص تبريد وتكييف ممكن يدخل مهد تعليم صيانة طائرات