الأعطال التي تحدث في المحركات


(kimoabdo2006) #1

تنقسم الأعطال التي تحدث في المحرك الى قسمين :
1 – أعطال كهربائية .

2 – أعطال ميكانيكية .
ومن هذه الأعطال وسبب كل عطل :
1 – رتفاع صوت المحرك :
في هذه الحالة يجب فصل المحرك عن الحمل ( المضخة مثلاً ) وتشغيل المحرك مرة أخرى فأذا بقى الصوت مرتفع فذلك قد يكون للأسباب التالية :
( تآكل كراسي المحور – أنحناء في الشفت – خطأ في التوصيل ( سواء بالربط أو نقص الفيز) – قصر في الملفات ) وغيرها .
2 – أرتفاع درجة حرارة المحرك :
وترجع للأسباب التالية :
( المحرك يعمل بدون تبريد كتلف المروحة – زيادة الحمل على المحرك – أرتفاع الفولتية – أحتكاك العضو الدائر- حدوث قصر في الملفات )

3 – المحرك يصدر صوتاً ولا يبدأ دورانه :
ويحدث للأسباب التالية :
( نقص فيز – تلف كراسي التحميل – الزيادة الكبيرة في حمل المحرك )

4- المحرك لايحدث صوتاً ولا يدور :
ويحدث لأسباب التالية :
( عدم وجود جهد – عدم وجود توصيلة ستار أو دلتا – المحرك محروق تماماً )

5 – المحرك يدور أقل من سرعته :
ويحدث لأسباب التالية :
1 – تلف كراسي التحميل .
2 – قصر في الملفات .
3 – توصيل خطأ .
أرجو بداء نصائحكم وأضافاتكم لتعم الفائدة ونستفيد من معلوماتكم


(system) #2

ا

السلام عليكم : أولا أشيد بالموقع الجميل والمفيد وجزاكم الله خيرا

  • أنا لدي موتور إرتفع صوته (صوت خشن ) ولكنه يسحب الماء - كيف يكون الحل ؟

(system) #3

السلام عليكم
كل هذه الاسباب التي ذكرتها صحيحة مية بالمية.
الى اني أضيف هذ بأن ارتفاع حرارة المحرك ربما يكون قطر السلك أقل من السلك الاصلي بمقاسين , مثلاً لو كان قطر السلك الاصلي 60,0 ووضع محله اثناء اللف قطر سلك ينقصه كأ 0.50 فيحينها سوف يرتفع الانبير ويسخن المحرك . وكذلك لو كان عدد لفات الملف انقصت عن طريق الخطأ .
اخوكم علي العمران لفاف أول لمحركات الكهرباء خبرة 25 سنة في اعادة لف المحركات .


(system) #4

الاستاذ البروزان
ان البرينقات التي في العضو الدائر تحتاج الى تشحيم وان لم ينخفض الضجيج لابد من الاستبدال


(مصعب اللورد) #5

السلام عليكم المضوع تمام وجزاك الله خيرا


(مصعب اللورد) #6

السلام عليكم الموضوع تمام وجزاك الله خيرا


(mohammedzaki11) #7

معلومات مفيدة وبارك الله فيك


(mohammedzaki11) #8

شكراً ياأخى على تلك المعلومات القيمة واسمح لى ان اوضح المقصود ببعض البيانات المدونة على المحرك:-
DUTSY : SI
RISE : 55C
IP : 55
IC : 411
والان نوضح المقصود بذلك
DUTSY : SI : تعنى ان المحرك مصمم للعمل على التشغيل المستمر مع حمل ميكانيكى ثابت
RISE : 55C : : تعنى اقصى درجة حرارة مسموح بها عند الحمل الكامل فوق درجة حرارة الجوى (حوالى 40 درجة) اى ان الحرار الكلية لجسم المحرك = 40 درجة + 55 درجة = 95 درجة
IP : 55 : المقصود بها درجة حماية المحرك حيث اول عدد 5 يعنى حماية ضد الغبار وثانى رقم 5 يعنى حماية ضد المياه المباشرة.
IC : 411 يعبر عن تبريد المحرك حيث أن رقم 4 يعنى تبريد سطحى للمحرك ورقم 1 يعنى ان هواء التبريد الداخلى للمحرك يعتمد على سرعته واخر رقم 1 يعنى ان هواء التبريد الخارجى للمحرك يعتمد ايضا على سرعته


(system) #9

محركات
احتراق
داخلة
سيا
مه
مح


(system) #10

شكرا علي الوقع الجميل