لمبات الفلورسنت


(kimoabdo2006) #1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعتقد أنه للآن لم يجب أحد جواباً علمياً كاملاً عن الموضوع…

لمبة الفلوريسنت تحتوي غازاً ناقلاً في الحالة المتأينة ، و عديم النقل في الحالة العادية ، و لكي ينتقل للحالة المتأينة يحتاج لتوتر يزيد عن 800 فولت بين طرفي انبوب الفلوريسانت، و لهذا لا بد من تأمين هذه الفولتية العالية عند بداية العمل و يأتي هنا دور الترنس أو البالاست و المقلع أو الستارتر .

في البداية يمر تيار عبر الترنس ثم عبر وشائع أقطاب انبوب الفلوريسنت و منه إلى الستارتر ليعود ثانيا إلى وشيعة الطرف الآخر للانبوب و منه إلى النتر.
يمتلئ الترانس بحقل مغناطيسي لأنه عبارة عن ملف لا أكثر .
بنتظر الستارتر فترة صغيرة ريثما تسخن وشائع الانبوب كي تستطيع اطلاق الالكترونات بسهولة أكبر، ثم يقوم الستارتر بقطع التيار فجأة ، في هذه الحالة تحدث حالة عابرة و يتحول الحقل المغناطيسي في الترانس إلى تيار كهربائي حسب قانون لينز، و هذا التيار كونه سريع التحول يسبب قوة محركة كهربائية تساوي 800-1000 فولت تقريباً ، يطبق هذا التوتر على طرفي الانبوب فيتأين الغاز و يصبح ناقلاً ، بعد ذلك يصبح الستارتر المربوط على التفرع مع الانبوب عديم الفائدة. و هنا يصبح دور الترانس تقليل التيار المار في الانبوب بسبب ممانعته .
حاولت مرة قصر دارة الترانس أثناء إضاءة الانبوب كي أعرف ما ذا يحدث بدونه فاحترق الانبوب مباشرة.

حديثاً تم الاستغناء عن كل هذا…
وجدت الأبحاث أن الغاز الموجود في انبوب الفلوريسانت ينخفض توتر تأينه مع زيادة التردد ، و لهذا فقد تم تصنيع ترانس عبارة عن دارة الكترونية تقوم بزيادة التردد إلى حوالي 100 كيلوهرتز ، و بذلك يتأين الغاز على التوتر 220 فولت بدون الحاجة لمقلع، و يكفي أن نصل هذا الترانس مع طرفي الانبوب بقطب واحد من الأقطاب كي يسبب إضاءته
يتميز الترانس الالكتروني بعدة مزايا
1- عدم الحاجة لمقلع
2- إقلاع فوري
3- عمل الانبوب رغم انخفاض التوتر ل 140 فولت تقريباً مقابل توقف عن العمل عند 180فولت سابقاً.
4- معامل استطاعة يساوي الواحد مقابل معامل يساوي 0.5 سابقاً.
5- إنارة منتظمة أكثر بسبب التردد 100كيلو هرتز مقابل 50 هرتز سابقاً
6- توفير في مصروف انبوب الفلوريسانت.


(ahmed_bsher2) #2

مشكور علي المعلومات القيمة ويارب المزيد


(الشيخ ممدوح للف المواتير) #3

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا


(قداح) #4

لك كل الشكر والتقدير""""""""""""""""""""""