ما الفرق بين زيادة الحمل و زيادة التيار


(kimoabdo2006) #1

الفرق بين زيادة الحمل Over load و زيادة التيار Over current

زيادة الحمل هى قيمة الزيادة فى التيار الكهربى للحمل عن القيمة المقننه و تتحملها المعدة او الكابلات لفترة زمنية دون ان تتلف و تتراوح ما بين 10 % الى 25 %.

مثال

أذا كان عندنا حمل كهربى عبارة عن محرك كهربى يقوم بتشغيل سير لنقل الحقائب و مصمم على ان يكون وزن الحفائب عليه لايزيد عن 1000 كيلوجرام و عند هذا الحمل يسحب تيار مقدارة 200 أمبير فإذا زاد وزن الحقائب الى 1200 كيلو جرام فهذا معناه ان المحرك علشان ينقل هذا الحمل سوف يسحب تيار كهربى زيادة فيمته 40 أمبير عن المصصم عليه و بذلك يصبح التيار الكلى 240 أمبير. و هنا توجد خطورة

الزيادة فى التيار عنالقيمة المقننه سوف يؤدى الى ارتفاع درجة حرارة الوصلات وبالتالى سوف يؤدى هذا الى تلف المادة العازلة . و لذلك يوضع حماية للمحركات ضد زيادة الحمل.

غالبا تصمم الالات الكهربية ان تتحمل زيادة فى الحمل تتراوح بين 10 - 25 % لفترة زمنية قصيرة دون ان تتلف. و يجب مراجعة الشركة المصنعة للمعدة لمعرفة التفاصيل.

زيادة التيار Over current

هى قيمة الزيادة فى التيار الكهربى عن التيار المقنن التى تؤدى الى إتلاف المعدة الكهربية دون تأخير
زمنى و غالبا ما تكون اكبر من 50 % من قيمة التيار المفنن.
ملحوظة
تصمم المعدات الكهربية انها تتحمل زيادة تيار ( تيار قصر) لمدة ثلاث ثوانى دون ان تتلف و يجب ان تعمل اجهزة الوقاية قبل هذا الزمن.


(system) #2

ما شاء الله اخي مزيد من المثابرة والعمل


(system) #3

:)شكران:sm276:


(رائد نبيل) #4

(system) #5

بارك الله فيك على هذه المعلومات المفيدة


(محمد رمضان عبده) #6

ربنا يوفقك وشكرااااا على هذه المعلومة


(system) #7

شكراً والى الامام…:):):):slight_smile:


(system) #8

شكرااا علي هذه المعلومات


(محمد التونجي) #9

الاخ كيمو أرجو توضيح الفرق بين زيادة التيار وتيار القصر لتعم الفائدة اكثر


(محمد صبحى2221) #10

شكرا على الملحوظة الجميله دى


(system) #11

معلومات على درجة عالية من الاهمية نشكر ونحى من كتبها


(saam) #12

شكراااااااا على الموضوع الرائع …ممكن توضيح اسباب زيادة التيار - الذي تم ذكره في الموضوع -


(mohammed_elserafi) #13

من الواضح من خلال كلامك انك لاتعرف شىء عن الهندسه الكهربيه
لاته لا يوجد فرق بين زيادة الحمل وزيادة التيار
becouse over current is due to over load
then over load is apear due mechanical like wear over wieght
yours

engineer/ mohammed elserafi


(mohammed_elserafi) #14

if you would like to know alot about over load and over current[ iam here


(mohammed_elserafi) #15

اين الشفافيه فى عرض الردود


(رائد نبيل) #16

[FONT=Traditional arabic][SIZE=5][COLOR=Purple]

من الواضح من خلال كلامك انك لاتعرف شىء عن الهندسه الكهربيه
و الله يا بشمهندس sorry منك بس الأوضح من الواضح أنت أتيت لتجرّح و في الحقيقة أنك ضعيف في الهندسة الكهربائية و أنصحك بمراجعة دروسك جيداً قبل الدخول للمنتديات الهندسية.

مثال بسيط علّك تعترف بالمقولة " قل لمن يدعي في العلم معرفة حفظت شيئا و غابت عنك أشياء " و يبدو أنك لم تحفظ شيئا و غابت عنك كل الأشياء

المثال البسيط : [B] لو فيه دفايه 2000 وات تعمل على 110 فولت سوف يمر بالسلك 18 أمبير *

*أما لوكانت تعمل على 220 فلن يمر بالسلك الا 9 أمبير فقط

[/b][/color][/size][/font]

اين الشفافيه فى عرض الردود
[FONT=Traditional arabic][SIZE=5][COLOR=Purple]

يبدو أنك تحب لعب دور الضحية ، و دور الديمقراطين كلامك لم يغيّر عليه شيء
[/color][/size][/font]


(saam) #17

لماذا كل القساوة في الكلام يا زملاء !!!


(system) #18

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اكثر من رائع على هذه المعلومات القيمه
الله يرزقنا ويرزقكم حسن الخلق بضم ال ح وال خ


(system) #19

شكراً على المعلومات الجميلة والمزيد والله يعطيك العافية


(system) #20

ياأخ محمد الصرافي
لايمكن يكون التعقيب أو الرد بهذه الطريقة الغير منتظرة من مهندس مثلك وإذا كان لديك شرح آخر فتفضل إشرح ماشئت وعدل ماشئت ونحن يمكننا الحكم عليك
مع خالص تحياتي لك ولكل من يعرض المساعدة
مهندس علاء بيومي عبد العظيم
زميل جمعية المهندسين الأمركية
عضو مراقب بالمنظمة العربية والإتحاد الأفرأسيوي
عضو نادي الموارد البشرية العربي