أرجو مساعدتي


(aimen_817) #1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخواني المهندسين أرجو مساعدتي في موضوع صناعة زيوت المحركات
من حيث المواد الخام - الإضافات - طرق التصنيع - … وأي شي يخص هذا الموضوع

ولكم مني جزيل الشكر

(مهندس صلاح يحيى) #2

[COLOR=“DarkGreen”][COLOR=“RoyalBlue”][B][SIZE=“4”]صناعة الزيوت ومنها زيوت المحركات تعتبر من مشتقات البترول الخام والمختصين بصناعة هذه المشتقات شركات كبيرة فى مصر وخارجها مثل الجمعية التعاونية للبترول واسو ومصر للبترول وكالتكس …الخ من الشركات الكبرى …

نبذه:

وزيوت المحركات تمتاز بمواصفات معينة لأهميتها فى تزييت وتبريد عنصر هام وحيوى فى السيارة وهو المحرك وتراعى هذه المواصفات ليس المكونات والأضافت فقط ولكن يدخل عناصر أخرى يجب مراعاتها … منها تأثير التبريد على حرارة المحرك وتأثير اللزوجة وهناك أضافات للزيوت المحركات يتم تغييرها بأستمرار لتحسين مواصفات الزيت … منها أضافات تضاف للزيت مرة لكل 4 مرات تغيير لزيت المحرك .
وهذه الأضافة من مزاياها أنها تتغلغل داخل سطح اسطوانة المحرك وتعمل طبقة سطحية تحافظ على الأسطوانة من التأكل وتطيل عملر المحرك قبل القيام بعمل عمره له… وأشياء أخرى ليسعنا الوقت ذكرها …
وصعب تصنيعه بالجهود الذاتية أو على المستوى الشخصى لمتطلبات عالية لهذه الأمكانية ويحتاج لأستثمار عالى لا يقدر علية الأ الشركات الكبرى التى لها أمكانيات عالية .

وأن كنت تحتاج هذا الموضوع للدراسة والعلم … سوف أقوم بأذن الله بعرضه لك كاملا من خلال شرخ أو دوررة على موقع المهندس

ونتمنى لك التوفيق [/size][/b][/color][/color]


(غيث هادي) #3

مشكووور مهندس صلاح يحيى و ان شاء الله سوف نقوم بالبحث ايضاً لمساعدة زميلنا aimen_817


(مهندس صلاح يحيى) #4

طبعا أحنا مانقدرش نتأخر على مساعدة أى زميل وده هدف المنتدى


(مهندس صلاح يحيى) #5

[QUOTE=aimen_817;150280]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخواني المهندسين أرجو مساعدتي في موضوع صناعة زيوت المحركات
من حيث المواد الخام - الإضافات - طرق التصنيع - … وأي شي يخص هذا الموضوع

ولكم مني جزيل الشكر

[SIZE=“4”]ندأ معك ببغض المعلومات المفيدة عن زيوت المحركات ونواصل تباعا كلما سمح الوقت :

زيت المحرك (زيوت المحركات) :

هو زيت يستخدم لتزييت محركات الاحتراق الداخلى. الغرض الأساسي هو تزييت الأجزاء المتحركة، كما يقوم أيضا بتنظيف، ومنع تآكل, وتحسين الأداء, وتبريد المحرك بإبعاد الحرارة عن الأجزاء المتحركة. يتم اشتقاق الزيت من البترول والمواد الكيميائية غير البترولية المستخدمة في الصناعات البترولية. يتكون الزيت عامة من المواد الهيدروكربونية، والمركبات العضوية التي تتكون بالكامل من الكربون والهيدروجين.

الخصائص:

معظم الزيوت تستخرج من نفط هيدروكربونى أثقل, وأكثر سمكا يستخرج من النفط الخام, مضافا إليه مواد لتحسين خصائص محددة. من أهم خصائص الزيت التي يعتمد عليها في تزييت الأجزاء المتحركة هي اللزوجة. يجب أن تكون اللزوجة عالية بالقدر الذي يحافظ على تشحييم وتزييت الأجزاء دوما، كما يجب أن تكون منخفضة بالقدر الذي يسمح للزيت بالحركة بين أجزاء المحرك. مؤشر اللزوجة هو مقياس لمدى تغيير لزوجة الزيت مع تغيير الحرارة.
خاصية أخرى للزيت هي الرقم القاعدى؛ وهو مقياس لدرجة امتصاص الزيت للمواد القلوية، مما يعمل على تحييد الأحماض. وبالمقابل هناك خاصية الرقم الحمضى؛ وهو مقياس لدرجة امتصاص الزيت للمواد الحمضية.

درجات الزيت:

امت جمعية منهدسى السيارات (SAE) بوضع نظام تكويد رقمى لتصنيف زيوت المحركات وفقا اللزوجة الحركية. تصنيفات الجمعية تشمل : 0, 5, 10, 15, 20, 25, 30, 40, 50 و 60. بعض هذه الأرقام ربما يبدأ بحرف دابليو (W), الذي يرمز إلى الشتاء -بالانجليزية- أو درجة اللزوجة المبدئية في درجات الحرارة المنخفضة. اللزوجة تحسب بالوقت الللازم لكمية الزيت المعاييرة لكى تمر من خلال فتحة المعاييرة في درجة حرارة المعاييرة. كلما زاد الوقت، زادت اللزوجة وبالتالى زادت الدرجة.[/size]


(أبو أنس المصري) #6

ما شاء الله عليك يا باشمهندس صلاح منور كل المنتديات
رد جميل ورائع


(مهندس صلاح يحيى) #7

أشكرك مهندس أبو أنس على هذا التقييم