المطبخ التفكير والتخطيط للطابع العملي والاستثمار الأفضل

جريدة الرياض اليومية

[CENTER] عدسة البيت
المطبخ التفكير والتخطيط للطابع العملي والاستثمار الأفضل

تقرير - فاطمة الغامدي
يعتبر المطبخ أكثر أجزاء المنزل تعقيدا فهو يحتاج إلى الكثير من التنظيم ومراعاة الاعتبارات الصحية أولا، بالإضافة إلى مجموعة من عناصر التنسيق الاخرى، وهذا ما أوردته الأستاذة موضي العمران مدربة اتيكيت وإعداد مائدة في حلقات تختص بالمطبخ عن كيفية تنظيمه بموارد اقتصادية متوسطة وأفكار إبداعية تناسب الأذواق المختلفة.
أولا: عندما نفكر بتصميم مطبخ في المسكن الجديد فانه يجب علينا اخذ مدة كافية من التفكير والتخطيط لأنه يتميز بالطابع العملي بالمنزل واستثمار طويل المدى. لذلك يجب تخصيص مساحة كافية له ومراعاة مناسبة إعداد المطبخ للطهي فقط، أو لتناول بعض الوجبات به ؟
وهل ترغبين أن يكون المطبخ مفتوحاً على المنزل أم مغلقاً ؟
ومراعاة كمية ضوء الشمس والهواء الداخل له، وان يكون قريباً من غرفة الطعام ومدخل الخدمات، وبعيدا عن غرف النوم، ومطلا على مساحة لعب الأطفال من ناحية موقعه داخل المنزل.
ثانياً: أما التصميم الداخلي تستعرضه منسقة الديكور موضي العمران، حيث ذكرت: إن المطبخ يعتمد على احتياجات الأسرة لاماكن التخزين داخل المطبخ، وأجهزتهم الكهربائية التابعة للمطبخ. ويجب علينا عند تصميم المطبخ مراعاة أن يكون محيط مثلث العمل ما بين 3.7و6.7م (لو قمنا بعمل خط يصل بين المجلى والفرن والثلاجة نحصل على هذا المثلث). والتأكد من ممرات الدخول والخروج من المطبخ لا تمر بمثلث العمل. التأكد من أبواب الخزانات والثلاجة والفرن وجميع التجهيزات الأخرى أنها ذات أبواب تفتح بعيدا عن مثلث العمل. كما يجب ملاحظة المسافة بين الرفوف السفلى والعليا ألا تقل عن 45سم وارتفاع الخزائن السفلية المناسب هو88سم عن أرضيه المطبخ وهذا يرجع إلى متوسط أطوال أفراد الأسرة.
التأكد من وجود مسافة على جانبي حوض الغسيل لا تقل عن 90سم على أحد الجانبين وعن 70سم على الجانب الآخر وبحيث لا يوجد بها آلات أو أي أجهزة مطبخية، كذلك يفضل استخدام المجلى ذي الحوضين لتسهيل العمل به ويفضل وضعه أمام النافذة للتهوية.
تخصيص رف للأجهزة الكهربائية يحتوي على قسامات الكهرباء ويكون بعيداً عن مصدر الحرارة كالفرن ومصدر الماء لمنع الالتماس الكهربائي بإذن الله كالثلاجة فيجب الفصل ما بين الثلاجة والفرن بخزانه على الأقل. التأكد من وجود التمديدات الكهربائية ومناسبتها لأجهزة المطبخ المختلفة سواء الأساسية أو المحتمل وجودها. وفي العدد القادم سيكون لنا رحلة لداخل المطبخ، لنقف على بعض الافكار المقترحة في تصميم وتوزيع المطبخ.
[/center]