توزيع المطبخ وظيفياً وجمالياً


#1

جريدة الرياض اليومية

عدسة البيت

توزيع المطبخ وظيفياً وجمالياً

تقرير - فاطمة الغامدي
وبعد أن اخترنا المكان المناسب للمطبخ يأتي دور اختيار التصميم المناسب للمكان سواء من حيث الشكل أو المساحة، فنبدأ بالتصميم الأفقي للمطبخ يوضح فيه توزيع الوحدات والأجهزة ومناطق أسطح العمل مع مراعاة مساحة فراغ المطبخ وموقع الأبواب والنوافذ والممرات واحتياجات المعيشة لتحقيق أفضل مثلث عمل داخله.
حيث أضافت الأستاذة موضي العمران إن عدد الأبواب داخل فراغ المطبخ يحدد بمقدار المساحة الصالحة للاستغلال، لذا يراعى ألا يزيد عدد الأبواب عن بابين على أن يتم تحرك الأبواب بحرية تامة.
وتقسم أنواع المطبخ المصمم وفقاً للمسقط الأفقي إلى المطبخ على شكل خط مستقيم. وعلى شكل حائطين متقابلين ومنها المطبخ على شكل حرف .L و على شكل حرفu. ومنها على شكل جزيرة وشبه جزيرة.
نختار التصميم الاول (المطبخ على شكل خط مستقيم) في الوحدات السكنية ذات الفراغات الصغيرة، كما يستخدم في المطابخ المفتوحة على غرفة المعيشة، حيث يخصص جزء من حجرة المعيشة لإنشاء مطبخ صغير مندمج الوحدات. بحيث يكون الأثاث موزعاً كله على جدار واحد ومثلث العمل في المطبخ على شكل خط مستقيم.
ونختار توزيع الموجودات على خطين مستقيمين متوازيين (المطبخ على شكل حائطين متقابلين) وهو حل مرغوب فيه للمطابخ المستطيلة الشكل على ألا يقل عرضها عن (2.40م) مع مراعاة وجود باب واحد عند نهايتي الممر لمنع استمرارية الحركة بين كلا الطرفين تحقيقاً لدواعي الأمن والسلامة.
ونظراً لضيق المساحة المتوافرة في هذا النوع من المطابخ يفضل التصميم البسيط لتوفير أكبر قدر من المساحات مع استخدام الأبواب المنزلقة، ويعتمد التصميم على شكل حرف “L” للمطابخ المربعة أو المستطيلة فيتم توزيع الوحدات على جدارين يشكلان زاوية لا يقطعهما أية أبواب أو وحدات عالية، مما يؤدي إلى تركيز العمل في أحد أركان المطبخ مع ترك مساحة كبيرة لاستغلالها مركزا لمعيشة الأسرة أو منطقة للطعام. ويستخدم هذا النظام في المطابخ الكبيرة أو الضيقة الطويلة، حيث توزع الأجهزة الكبيرة الثابتة أسفل سطح العمل ومنها غسالة الأطباق وجهاز الفرن، وترتب بعناية مع مراعاة فراغات التخزين في الوحدات السفلية.
أما المطبخ الذي تزيد مساحته على 15متراً مربعاً فيمكننا اختيار التصميم على شكل جزيرة هذا التصميم عبارة عن متوازي مستطيلات على شكل جزيرة في منتصف المطبخ يتجمع فيها الموقد والفرن والحوض وبعض الوحدات مكونة سطح عمل كبير. ويعيب هذا التصميم كثرة الحركة حول تلك الوحدات مما يتسبب عنه فقد للطاقة. ويعلو الجزيرة عادة جهاز شفط ومجموعة أرفف علوية معلقة لتسهيل التخزين.
يمكن تصميم المطبخ على شكل شبه جزيرة في مطابخ المنازل الواسعة وهو يشبه مطبخ الجزيرة مع الاستعانة بوحدة على شكل خط مستقيم مقابلة لأحد الجوانب في الجزيرة بغرض تركيز وتقليل مسافة مثلث العمل وهذا التصميم يتميز بشكله الجمالي الواسع، وهذا نموذج يصور الحركة أثناء إعداد وجبة طعام لأربعة أشخاص في كل من أشكال المطابخ السابقة وتبين انه تحت الظروف التي أجريت فيها التجربة كان العمل في المطبخ المصمم على شكل حرف u يليه المطبخ المصمم على شكل خطين متوازيين.


(abdon) #2

والله انت بمشاركاتك خجلتنا
بعتقد انك تستاهل اكثر من الشكر
والشكر لله من قبل ومن بعد


عبدون


(system) #3

والله انا سعيده باشتراكي في هذا المنتدي