بناء مسكن في يوم


#1

جريدة الرياض اليومية

البعد الرابع

بناء مسكن في يوم

م.حمد بن إبراهيم اللحيدان
سوف أجاري في هذا المقال زميلي المهندس طارق البكر في تحدي الزمن اذ كتب في هذه الصفحة مقالا قبل عدة اسابيع يذكر فيه بأن المواطن يستطيع ان يبني المسكن خلال اسبوع وذلك من خلال تغيير طرق الإنشاء واستبدالها بطرق تقنية حديثة تستوعب الزمن و تختصره على حد كبير.
واقول اننا نستطيع ان نختصر الزمن باكثر من ذلك بكثير وبوقت اقل اذا ما غيرنا فقط المخطط الذهني لعقولنا في بناء المسكن ولنحصل عليه بوقت اقل من ذلك ودون ان نغير الأنظمة الخراسانية التي تحبسنا في اجوائها الملتهبة.
وفي هذا الصدد اذكر زيارة قامت بها كلية العمارة والتخطيط ابان دراستنا في اروقتها وكانت الزيارة لمشروع اسكان الحرس الوطني في خشم العان وكان مما رسخ في ذهني وربما في اذهان زملائي ان مدير المشروع قال لنا ان معدل انهاء المسكن هو ثمانية ايام فقط، بمعنى انه اذا قسم مدة المشروع على عدد الفلل يكون معدل انهاء الفيلا الواحدة هو ثمانية ايام فقط.
وهي لا تحتاج الى جهد كبير في حسابها فقط هو توحيد النماذج وطرح المشروع بشكل متكامل ومن ثم يصبح عدد ايام انهاء المسكن هو محصلة المعادة البسيطة مدة ايام المشروع على عدد الفلل ليصبح لدينا معدل انهاء الفيلا الواحدة فلو كان لدينا مشروع من 1000 فيلا وكان مدة المشروع هي 3سنوات سوف نحصل على فيلا في كل يوم تقريبا .
“للحديث بقية”