إضاءة المطبخ مكاسب جمالية


#1

جريدة الرياض اليومية

[CENTER] عدسة البيت
إضاءة المطبخ مكاسب جمالية

تقرير - فاطمة الغامدي
بشكل عام، تشكل الإضاءة عنصرا هاما في الديكور لأي غرفة في المنزل فإضاءة المطبخ اليوم جزءاً من ديكوره، حيث إنها تضفي عليه مظهرا خاصاً… أي أن مصباحاً متدلياً من السقف لن يؤدي المطلوب منه فقط بل سيضفي تأثيراً جمالياً أيضا.
وأضافت موضي العمران أن الإنارة بالمطبخ يجب أن تكون عملية ومريحة لذلك نحتاج دراسة جيدة لنوعية الإضاءة وأماكن توزيعها لأن المطبخ منطقة عمل دائم.
بداية ينبغي أن نحرص بأن تكون إنارة المطبخ محمية ضد عدة عوامل منها الحرارة والرطوبة… ويكون ذلك مع وجود غطاء واق للمصباح ضد ترسب الزيوت والأبخرة… مع إمكانية تنظيف غطائها بسهولة وعادة يحتاج المطبخ عدة أشكال من الإضاءة إضافة للضوء الطبيعي مثل الإضاءة العامة للمطبخ وتكون متمركزة في المنطقة الوسطى من سقف المطبخ وتشمل معظم أرجاء المطبخ دون تحديد ويفضل أن تكون فلورسنت الأبيض لتعطي إضاءة مناسبة لجو العمل في المطبخ.
ولكنها قد تتسبب في أن تجعلك تعملين تحت ظلالك خصوصاً في مناطق أساسية من المطبخ كمنطقة الجلي أو سطح المطبخ لذلك ستحتاجين لإضافة وحدات إضاءة مساعدة ويفضل الوحدات القابلة للتوجيه في أعلى منطقة الجلي إضاءة مركزة إلى نقاط العمل كالمغسلة، الكاونتر، الفرن حيث تحتاج لمضاعفة كمية الضوء لأداء أفضل داخل المطبخ.
إضاءة جمالية كإضاءة تحت الخزائن أو فوقها ويتم التركيز على هذا النوع من الإضاءة بشكل كبير في المطابخ المفتوحة لان الإضاءة أعلى الخزائن تعطي منظرا رائعا ومريحا جدا للعين وهى عملية جدا ويجب فيها مراعاة اختيار الحجم المناسب من مصابيح الإنارة بحيث توزع جيدا في أسفل الكبينة مع التثبيت الجيد ويفضل استخدام الإضاءة المنخفضة الفولتيه.
تساعد المصابيح المثبتة أسفل خزانات المطبخ في قراءة كتاب وصفات الطهي وتحديد المكونات، وتقطيع الفواكه والخضراوات. وأيضاً في إنارة بعض القطع المميزة التي نرغب بإبرازها لجمالها.
أما الإضاءة داخل الكبائن الزجاجية الأبواب وخزانات المطبخ:
تفضل إنارة خافتة low-voltage mini- lights لا سيما ذات الأبواب الزجاجية الشفافة أو شبه الشفافة.
فهذا له بالغ الأثر على جمالية المظهر الخارجي للكبائن وإنارة إضافية لمطبخك، ومن الأشياء التي تضفي بهاءً وجمالا للمطبخ الوحدات الزجاجية كالأبواب الزجاجية والكريستال التي يمكن وضعها خلف باب زجاجي من إحدى الوحدات العلوية في تنسيق جمالي وتوجه إليه إضاءة غير مباشرة ويفضل استخدام مقبس تحكم في درجة الإضاءة لأنه سيتيح لك استخدام الإنارة العالية والقوية عند القيام بالعمل أو تحضير الطعام واستخدام درجة الإنارة الخافتة عند تناول الطعام وتجمع العائلة.
أخيرا الإضاءة الطبيعية وتكون بإضافة شباك في المطبخ مما يوفر إضاءة طبيعية في ساعات النهار ويزيد المطبخ شعورا بالحيوية والنشاط.
ختاما قد تعجب لكثرة الإضاءة، ولكن من السهل إغلاقها عند الاستغناء عنها ومن الصعب إضافتها عند الحاجة.
[/center]