الفرق بين محركات الديزل والبنزين


(system) #1

[CENTER]

محركات البنزين ومحركات الديزل
Gasoline and Diesel Engines

[CENTER]وجه المقارنة

محرك البنزين
Gasoline Engine

محرك الديزل
Diesel Engine

[/center]

الدورة الحرارية:

[CENTER]دورة أوتو (دورة ثبوت الحجم)

دورة ديزل (دورة ثبوت الضغط)[/center]

الوقود:

[CENTER]البنزين C9H20

الديزل C14H30[/center]

تقيم جودة الوقود:

[COLOR=#000000][FONT=Arial]نقطة الوميض للوقود:

كثافة الوقود:

[/font][/color]
[COLOR=#000000][FONT=Arial]رقم الأوكتان- مقاومة الوقود للصفع. في حدود ≈ 80- 95

  • 30 درجة مئوية

720 جم/ لتر

[/font][/color]
رقم السيتان- سرعة الإشعال (كفاءة بدأ الإدارة) في حدود ≈ 40- 55
[COLOR=#000000][FONT=Arial]+ 60 درجة مئوية

850 جم/ لتر

[/font][/color]
نسبة الهواء للوقود:

[CENTER]12:1-18:1

الحمل الكامل 20:1
الحمل الخالي 100:1
[/center]
نسبة الإنضغاط:

[CENTER]8:1 – 12:1

14:1 – 25:1[/center]

الكفاءة الحرارية:

[CENTER]12% : 25%

25% : 36%[/center]

درجة حرارة العادم:

[CENTER]700 : 1000 درجة مئوية

500 : 600 درجة مئوية[/center]

القدرة النوعية

[CENTER]0.8- 1.6 كيلووات/ كجم

0.6- 0.72 كيلووات/ كجم[/center]

السرعة القصوى:

[CENTER]3500 : 7000 لفة/ دقيقة

2000 : 3500 لفة/ دقيقة[/center]

أقصى ضغط:

[CENTER]30: 40 بار

60: 80 بار[/center]

الضغط المتوسط البياني

[CENTER]7: 10 جوي

5: 6 جوي [/center]

[CENTER]

[/center]

السحب داخل الاسطوانة:

[CENTER]خليط وقود وهواء

هواء فقط[/center]

التحكم في القدرة:

[CENTER]

كمي (زيادة كمية الخليط)
الضغط على البدال يزيد كمية الخليط

كيفي (زيادة نسبة الوقود إلى الهواء)
الضغط على البدال يزيد نسبة الوقود إلى الهواء
[/center]
نوع الإشعال:

[CENTER]بالشرارة spark ignition SI

بالضغطcompression ignition CI[/center]

الفرق:
[FONT=Arial][COLOR=#000000]- توجد شمعات إشعال لإشعال الخليط

  • نظام إشعال
  • يوجد خانق للتحكم في كمية الشحنة
  • نظام وقود مغذي, أو حقن وقود بنزين, ضغط منخفض
  • نظام خانق بدأ الحركة للتقويم على البارد
  • ضغط للشحنة هواء+ بنزين (أثناء شوط الضغط)[/color][/font]

- مضخة حقن الوقود
- بخاخات, حقن مباشر داخل الاسطوانة, حقن ضغط عالي
- ضغط هواء فقط (أثناء شوط الضغط)
[FONT=Arial]
[COLOR=#000000]يستخدم عند تقويم (بدأ إدارة المحرك):

  • شمعة تسخين [/color][/font]glow plug[FONT=Arial][COLOR=#000000],
  • وفي الأجواء الباردة يستخدم:
  • سخان بمجمع السحب,[/color][/font] resistive grid heaters
    - سخان لجسم المحرك,
    Engine block heaters[FONT=Adobe Caslon Pro]

[FONT=Times New Roman][COLOR=#000000]يستخدم لمنع تبلور الوقود:

  • سخان بخزان الوقود وحول أنابيب الوقود
  • إضافة خاصة للوقود لمنع التبلور (جيل)[/color][/font][/font]
    [COLOR=#000000][FONT=Times New Roman][FONT=Adobe Caslon Pro]التحكم في السرعة القصوى:
  • لا يوجد صمام خانق
  • منظم السرعة (المحركات القديمة)
    شكل غرفة الاحتراق:
  • غرفة مسبقة الاحتراق [/font]Pre-combustion chamber لمعظم [/font][/color][COLOR=#000000][FONT=Times New Roman][FONT=Adobe Caslon Pro]محركات الديزل
  • العديد من محركات الديزل بها مبرد لزيت المحرك يعمل بالزيت
  • حجم صمامات السحب والعادم متساويان تقريباً, حيث أن صمام السحب يمر به الهواء فقط, وأن المحرك يعمل عند سرعات بطيئة
  • بعض الصمامات لها روافع متدحرجة لتقليل الاحتكاك بين الكامة والرافعة
  • جدران الاسطوانة أكثر سمكاً
  • نظام بدأ الإدارة [/font]Starter يعطي عزم أعلى من نظام بدأ الإدارة للبنزين[/font][/color]
    [/center]

[RIGHT]

[CENTER]محرك البنزين

محرك الديزل[/center]

المميزات
[FONT=Arial][COLOR=#000000]- أرخص سعرا

  • أقل ضوضاء
  • أكثر انتشار
  • توفر مضخات البنزين في جميع محطات التموين.
  • مصمم ليعطي قدرة أعلى من محرك الديزل
  • تسارع أعلى
  • سهولة الصيانة
  • تكلفة صيانة أقل
  • سرعة السيارة أعلى (عدد لفات محرك البنزين أعلى)
  • قدرة أعلى لنفس سعة المحرك بالنسبة للديزل (سرعة دوران أعلى للبنزين, واحتكاك أعلى للديزل) [/color][/font]
    - أكثر اقتصاد للوقود, يستخدم وقود أقل من محرك البنزين للحصول على نفس القدرة
    - [COLOR=#000000][FONT=Arial]وقود الديزل به طاقة حرارية 12% أكثر من وقود البنزين
  • نظام العادم يعيش أكثر, لأن عادم الديزل لا يسبب تآكل مثل عادم البنزين
  • عمر تشغيلي أعلى, ثلاث أضعاف العمر لمحرك البنزين
  • دورة الديزل أكثر كفاءة من دورة البنزين, وعليه محرك الديزل 30% إلى 40% أكثر اقتصاد في الوقود من محرك البنزين المشابه عند الحمل الكامل, وعند ثلث حمل يكون أكثر اقتصاد بمقدار 50%
  • أكثر أمان من ناحية أخطار الحريق (وقود ذو نقطة وميض عالية, درجة حرارة أنبوب العادم أقل, عدم وجود كبلات الضغط العالي للإشعال)
  • زيادة التلوث بمعدل أبطئ مع زيادة عمر المركبة, وبعض الملوثات مثل أكاسيد النيتروجين [/font]NOx[/color][FONT=Arial][COLOR=#000000] تقل مع زيادة عمر المركبة.
  • مصمم ليعطي عزم أعلى من محرك البنزين
  • محرك الديزل يستخدم ثلث الوقود الذي يستخدمه محرك البنزين المشابه عند سرعة اللاحمل [/color][/font]idel[FONT=Arial]
    [COLOR=#000000]- تقطع السيارة بمحرك الديزل عدد كيلومترات أكثر لنفس السيارة بمحرك بنزين نفس كمية الوقود
  • سعر وقود الديزل أرخص, تكلفة أقل في عملية التكرير
  • الكثير من أنظمة التحكم في ملوثات العادم لا يحتاجها محرك الديزل
  • لا يوجد مشاكل مع تعرض المحرك للمياه أو الرطوبة (مشاكل نظام الإشعال)
  • أقل مشاكل وأقل متطلبات صيانة
  • لا يوجد احتمال مشكلة الحريق الخلفي [/color][/font]backfire[FONT=Arial][COLOR=#000000]
  • [/color][/font]أكثر مساواة لقدرة الاسطوانات (للمعايرة الدقيق لمضخة الحقن)
    العيوب
    [FONT=Arial][COLOR=#000000]- أكثر استهلاكا للوقود
  • زيادة التلوث بمعدل عالي مع زيادة عمر المركبة
  • الملوثات من العادم لكل كيلومتر يكون أكثر من محرك الديزل المتساوي معه في المقاس, مع وجود نظم التحكم في التلوث لكل المحركين
  • أكثر تلوث للغازات المسببة لارتفاع درجة حرارة الجو* (زيادة 35% عن محرك الديزل), والهيدروكربون (زيادة 170% عن محرك الديزل), وأول أكسيد الكربون (زيادة 415% عن محرك الديزل)[/color][/font] – وتزداد تلك النسب بمقدار 50% مع المقارنة بمحرك يعمل بالديزل الحيوي Biodiesel
    [FONT=Arial][COLOR=#000000]- عرضة أكثر لحوادث الحريق, تسرب البنزين يؤدي إلى حدوث حريق
  • يحتاج إلى احتياطيات عالية لتخزين البنزين والتعامل معه
  • وجود فقد كبير للقدرة عند السرعات المنخفضة نتيجة فقد الضخ [/color][/font]pumping losses حيث أن التحكم عن طريق الخانق
    [FONT=Arial][COLOR=#000000]- أثقل وزناً, أجزاء أكبر لتحمل الإجهادات العالية
  • أكثر ضوضاء, خاصة عند سرعة الحمل الخالي
  • تعجيل أبطئ من محرك البنزين, ولكن يمكن التغلب على ذلك عن طريق تربو ديزل
  • تغيير زيت المحرك بمعدل أعلى, بسبب تلوث الزيت عن طريق الديزل أعلى من البنزين
  • في الأجواء الباردة تحتاج إلى إضافات للوقود لمنع تحوله إلى جيلي
  • صعوبة بدأ التشغيل في الأجواء الباردة, بسبب الزيت الثقيل الذي يحتاجه محرك الديزل, وعدم وصول درجة حرارة غرفة الاحتراق إلى درجة الاشتعال الذاتي للديزل
  • المحرك أغلى سعراً, حيث أن الأجزاء مصممة لتحمل إجهادات عالية
  • رائحة بالعادم منفرة, لوجود نسبة من الكبريت بوقود الديزل
    [/color][/font]- يحتوي العادم على أكاسيد الكبريت SOx [COLOR=#000000][FONT=Arial], التي عند اتحادها مع المياه تكون حامض الكبريتيك المسبب للأمطار الحامضية.
  • أكثر تلوث بالنسبة للأجسام الصلبة (الهباب [/font]soot) (زيادة 70% عن محرك البنزين), أكسيد النيتروجين NOx (زيادة 55% عن محرك البنزين)- وتقل تلك النسب مع استخدام الديزل الحيوي Biodiesel[/color][FONT=Arial]
    [COLOR=#000000]- تكلفة صيانة دورية أعلى, كمية زيت أكبر
  • عدم توفر وقود الديزل في جميع محطات تموين الوقود, وعدم انتشار سيارات الديزل, أدت في بعض المناطق لارتفاع سعر وقود الديزل, وعدم تشجع المستهلك لشراء سيارات الديزل [/color][/font]
    [/right]

[CENTER]

***

[/center]


* جدول مقارنة نسبة الغازات: الفرق في غازات العادم لمحرك البنزين, ومحرك الديزل الحيوي مقارنة بمحرك الديزل. محرك الديزل وضع كحد للمقارنة وينسب نسبة الغازات بالزائد والناقص عن انبعاث الديزل:

[LEFT][CENTER]

Biodiesel ديزل حيوي

Gasoline

Petro-Diesel ديزل- بترول

-78% to -100%

+35%

0

ثاني أكسيد الكربون Greenhouse Gases

-55%

-70%

0

جزئيات صلبة (هباب)
Particulates

+ or - 5%

-55%

0

أكاسيد النيتروجين
Nitrous Oxides

-55%

+170%

0

هيدروكربون
Volatile Organics

-45%

+415%

0

أول أكسيد الكربون
Carbon Monoxide
[/center]
[/left]





*************

#2

جزاك الله خيرا على الموضوع الرائع


(system) #3

عايز اعرف محركات الكاتربلر


(system) #4

هل طلبي وصل