الاتصالات عبرخطوط الكهرباء


(system) #1

[B]الكهربائية[FONT=AXtNawelFont][SIZE=5][COLOR=#0000ff]

[/b][/color][/size][/font]تعتبر الاتصالات عبر خطوط الكهرباء تقنية عالية، تحقق رفع قدرات وتحديث خطوط شبكة الكهرباء للجهد المتوسط والمنخفض، لتصبح قنوات استقبــال وإرسال بسرعات عالية تصــل إلى 200Mbps في الثانية باستعمــال (الترددات 1 ميجاهيرتز إلى 34 ميجاهرتز داخل أسلاك الكهرباء).
توفر تقنية الاتصال عبر خطوط الكهرباء اتصالات عريضة النطاق للدخول عن طريق شبكة الكهرباء ( LAN ) للانترنت أو الانترانت الشبكات المحلية العادية، ومن خلال تطبيق هذه التقنية يمكن توصيل جهاز الحاسب الآلي إلى المودم الموصل للتيار الكهربائي في المبنى المزود بالخدمة، ليتم الدخول على بسرعة عالية . ( LAN ) شبكة الانترنت أو الإنترانت الشبكات المحلية .
تتطلع شركات الكهرباء إلى تقديم حلول الاتصالات عبر الخطوط الكهربائية كوسيلة للدخول في مجال تقديم الاتصالات فض ً لا عن أنها توفر لهم شبكة توزيع كهربائية ذكية، وقد يترتب على ذلك تخفيض تكلفة الطاقة الكهربائية ومما لا شك فيه أن إستخدام وتطبيق تقنية الانترنت عبر الكهرباء سوف يؤدي إلى نمو في الإنتاجية، وراحة في المنزل والمكتب لسهولة استخدام هذه التقنية.

كيفية عمل النظام[FONT=AXtNawelFont][SIZE=4][COLOR=#0000ff] :
[/color][/size][/font]يتم توصيل أجهزة الاتصالات عبر الخطوط الكهربائية إلى الشبكة الكهربائية في نهايات خطوط الجهد المتوسط أوالمنخفض في المحطات الفرعية و الرئيسية، أو داخل المباني في غرف العدادات الكهربائية وتوصيلها بالألياف البصرية أو أي نوع من الاتصالات السريعة لكي يتم حقن إشارة إلى خطوط ( LAN ) الانترنت أو الانترانت الشبكات المحلية الكهرباء , وتجتاز الإشارة عبرالخطوط الكهربائية على خطوط الجهد المتوسط و المنخفض لتصل إلى المنازل أوأماكن العمل للمستخدم ، ويتم تسهيل الربط بين خطوط الجهد المنخفض والمتوسط من خلال توجيه الإشارات في القنوات المخصصة لها.
الأجهـزة[SIZE=4][COLOR=#0000ff]
[/color][/size][FONT=Times New Roman]أجهزة الضغط المتوسط[SIZE=4][COLOR=#0000ff] :
[/color][/size][/font]أجهزة الضغط المتوسطة يتم تركيبها في محولات الضغط ا ُ لمتوسط ، وفي والضغط ا ُ لمنخفض ، ووظيفتها هي عمل جسر بين شبكة الإنترنت وشبكة الPLC حيث يتم تركيب جهازM.V Node في كُل محطة أو محول لكي يتم توصيل .
الإنترنت لكل منزل.

[FONT=Times New Roman]أجهزة تقوية الإشارة[SIZE=4][COLOR=#0000ff] :[/color][/size]
[/font]يتم تركيب أجهزة تقوية الإشارة (Repeater) في غُرفة العدادات في المكاتب أو الشقق والفلل والمنازل ، وعملها ُ هو إعادة توليد وتقوية إشارة الPLC لتقوم بتغطية أفضل على خطوط الجهد المنخفض ، وتقوم بربط الإتصال بين المودم وأجهزة الضغط ا ُ لمنخفض لكي يتم تحسين وتقوية الاشارة للمسافات الطويلة.

[FONT=Times New Roman]أجهزة إستقبال الإشارة[SIZE=4][COLOR=#0000ff] :[/color][/size]
[/font]أجهزة العميل النهائية هي أجهزة تقوم بإستقبال الإشارة من شبكة الPLC وهي مصممة بشكل سهل وسريع ليتم تركيبها في المنزل والمكتب ، ويتم توصيلها إلى جهاز الكمبيوتر بوصلة Ethernet او USB ويمكن تقديم خدمة الهاتف عن طريق الانترنت (VoIP) بواسطة وصلة الهاتفRJ 11 ويتم شبك هذه الأجهزة على خط الكهرباء ( الفيش )


[FONT=Arabic Transparent][COLOR=#ff0000]أجهزة الاتصالات على خطوط الكهرباء: [/color][/font]هي مجموعة من الأجهزة التي يتم تركيبها على الخطوط الكهربائية،
لتوفر للمستخدم وسيلة اتصال عبر خطوط الكهرباء . وتوفر تقنية الاتصالات عبر خطوط الكهرباء وسيلة بديلة
بسرعات عالية
.
وكذلك تقديم خدمات الاتصالات الهاتفية عبر خطوط الكهرباء بأسعار زهيدة وذلك للاتصالات الداخلية والدولية.
الأجهزة المستخدمة في إنشاء شبكة الاتصالات عبر خطوط الكهرباء تشمل الآتي[FONT=Arabic Transparent][COLOR=#ff0000] :-
[/color][/font][SIZE=3]أجهزة الضغط المتوسط[FONT=Arabic Transparent] :
[/font][/size]أ- تكون في محطة الجهد المتوسط و محطة الجهد المتوسط / الجهد المنخفض .
ب- تكون هي حلقة الوصل بين الوحدة الرئيسية للانترنت والخطوط الكهربائية .
ج- توفير الاتصال عبر خطوط الكهرباء بواسطة خطوط الجهد المتوسط .
د- إرسال الإشارة من خطوط الجهد المتوسط إلى خطوط الجهد المنخفض .
جهاز تقوية الإشارة[FONT=Arabic Transparent]:
- [/font]يرسل الإشارة لتحسين التغطية[FONT=Arabic Transparent] .

  • [/font]يوزع التوصيلات إلى كل منزل .
    [SIZE=3]المودم[FONT=Arabic Transparent] :
    [/font][/size]ا- يوصل المودم بالقابس الكهربائي (الفيش) لاستقبال إشارة الشبكات المحلية
    .الإنترنت أو الإنترانت (LAN)
    ب- يوجد به خاصية الهاتف عن طريق الانترنت.
    الأجهزة الخاصة بشبكة الجهد المنخفض[FONT=Arabic Transparent][COLOR=#ff0000] :
    [/color][/font]
    [FONT=Times New Roman]

[/font]
أجهزة خاصة بإيصال الخدمه لمنازل المشتركينFONT=Arabic Transparent
[/font]
أجهزة خاصة بإيصال الخدمة لمنازل المشتركينFONT=Arabic Transparent
[/font]
صندوق التوزيع.
فلاتر خاصة بتنقية الإشارة.
تطبيقات وإستخدامات نظام[FONT=Arabic Transparent][COLOR=#ff0000] BPL/PLC:
[/color][/font]الهاتف عن طريق الانترنت
ألعاب الفيديو
الفيديو عند الطلب
قراءة العدادات الكهربائية والتحكم بها عن بعد
الإدارة الذكية للمنزل
إدارة ومراقبة الشبكة الكهربائية
التحكم بأي جهاز يحمل عنوانIP
للمباني والدوائر الحكومية. الشبكات المحلية (LAN)
للمدن وفيما بينها. الشبكات الواسعة (WAN)
شبكات أنظمة كاميرات المراقبة الأمنية
مستقبل الاتصالات عبر خطوط الكهرباء[FONT=Arabic Transparent][COLOR=#ff0000]:
[/color][/font]نعتقد أن نظام الاتصالات عبر خطوط الكهرباء سيكون النظام القياسي و الأفضل للدخول إلى شبكة الانترنت على مستوى العالم كما DSL خاصة في دول العالم الثالث و في المناطق الريفية في الدول الحديثة حيث لاتتوفر فيها شبكات الألياف البصرية وخطوط نعتقد أن الاتصالات عبر خطوط الكهرباء ستكون الحل لمشكلة التقسيم الرقمي في العالم لأولئك الذين ليس لديهم إمكانية للدخول للانترنت قريباً أو على المدى البعيد. عما قريب سيتم إيصال الاتصالات الهاتفية والقنوات التلفزيونية عبر الانترنت وذلك من خلال القابس الكهربائي (الفيش) وليس عبر أطباق الاقمار الفضائية مما يوفر فرصاً لشركات الاتصالات المتخصصة في مجال الهاتف عن طريق الانترنت والفيديو عند الطلب وموفري خدمة ألعاب الفيديو عن طريق الانترنت . سوف يتم توصيل الانترنت لكل منزل على مدار الساعة من خلال تقنية الاتصالات عبرالخطوط الكهربائية وذلك بأسعار معقولة ممايسمح لمالكي المنازل من إدارة تلك المنازل وتحسينها DSL مقارنة بالأسعار الخاصة بالتوصيل عبر شبكه الألياف البصرية وخطوط ال لتصبح منازل ذكية توفر للمالك إمكانية أن يدير عن بعد النواحي المتعلقة بالمراقبة والدخول والتحكم بما في ذلك إدارة الإضاءة والتبريد، داخل المباني والدوائر الحكومية وليس بالضـرورة ربط (LAN) لإنشاء الشبكات المحلية PLC/BPL إضافة إلى ذلك يمكن أن يستخدم نظام القائمة داخل المباني والدوائر (LAN) أن يعمل مع الشبكات المحلية PLC/BPL النظام بالإنترنت ويعتمد ذلك على رغبة العميل . كما يمكن لنظام الحكومية ويتكامل معها.
ملاحظة[FONT=Arabic Transparent][COLOR=#ff0000] :-
[/color][/font]نظام الاتصالات عبر الخطوط الكهربائية له القدرة على توفير نطاق عريض وسرعات كافية لاستيعاب الفيديو وتطبيقاته
ويمكن ان تصل سعة عرض النطاق إلى 20 ميجابت لكل منزل
.
[FONT=Arabic Transparent]

[/font]


#2

جزاك الله خيرا اخت يارا


(ماهر عبدالله) #3

شي جميل


(tareg-123) #4

انا مهندس تحكم اعمل الان فى ماجستير نظم تحكم … اسأل هل يمكن ان استعمل هذه التقنية كمشروع تخرج ؟ مع العلم ان اهذه التقنية ليست متوفرة الان فى بلدى …