الحكومة تطرح مسابقة دولية لوضع تصميم عمرانى لميدان رمسيس.. والجائزة ٢٢٥ألف دولار


#1

الحكومة تطرح مسابقة دولية لوضع تصميم عمرانى لميدان رمسيس… والجائزة ٢٢٥ألف دولار[COLOR=black][FONT=Tahoma]

[/font][/color] كتب وفاء بكرى ١٦/ ١١/ ٢٠٠٨

[RIGHT] [COLOR=black][FONT=Tahoma]

[/font][/color]
[/right]
[RIGHT]


ممدوح حمزة
[/right]
فى الوقت الذى أعلن فيه فاروق حسنى، وزير الثقافة، أن الحكومة، ممثلة فى الجهاز القومى للتنسيق الحضارى ومحافظة القاهرة، قررت طرح مسابقة دولية لوضع تصميم عمرانى وحضارى لميدان رمسيس، تحت إشراف الاتحاد الدولى للمعماريين، أبدى الدكتور ممدوح حمزة، الاستشارى الهندسى المعروف، استياءه من تنظيم المسابقة عالمياً، معتبراً إياها «إهانة» لجميع المعماريين المصريين.
وأوضح سمير غريب، رئيس جهاز التنسيق الحضارى، أنه تم تحديد مدة ٨ شهور للوصول إلى تنفيذ المشروع، مشيراً إلى أنه تم رصد مبلغ كبير للجوائز يبلغ ٢٢٥ ألف دولار، بواقع ١٠٠ ألف دولار للجائزة الأولى و٧٥ ألفاً للثانية و٥٠ ألفاً للثالثة، مؤكداً أن هذا المبلغ يعد «الأكبر» فى تاريخ المسابقات التى تنظم فى مصر على جميع المستويات.
وقال غريب لـ «المصرى اليوم» إن أفضل وسيلة هو طرح المشروع على المكاتب الاستشارية العالمية لمشاركة كبار المعماريين والمخططين على مستوى مصر والعالم، مشيراً إلى أن الجهاز ومحافظة القاهرة انتهيا من وضع شروط كراسة الطرح.
من جانبه، قال ممدوح حمزة لـ «المصرى اليوم»: «من اقترح تنظيم مثل هذه المسابقة يعد عاجزاً، فمن لا يستطيع إصلاح بيته تحرم عليه الحياة، وما أكثر العباقرة المعماريين فى مصر، ولا أحد يستطيع تخطيط البلد سوى أهله».
وأضاف: «إذا تم اختيار أحد المكاتب الاستشارية العالمية لتنفيذ هذا المشروع، فمن الأكرم والأفضل للحكومة المصرية إغلاق أقسام العمارة فى كليات الهندسة، فلا أعرف معنى لهذه المسابقة، ونحن لدينا كلية للهندسة وأقسام للعمارة والتخطيط منذ عام ١٨١٦»، مؤكداً أن المشاكل ستظل مستمرة طالما الحكومة تبحث عن الحلول من خارج البلد.



(system) #2

ارى ان رأى دكتور ممدوح حمزة ليس فى محله اعتقد انه رجل يحب الظهور الاعلامى اكثر من كونه مهندس ذى كفاءة ابحث عن اعماله فلا تجد ذى قيمة معمارية تذكر والشىء الغريب انه تم لصق مكتبة الاسكندرية على انها من اعماله والحقيقة انه لم يقم فيها الا باعمال ابحاث التربة فقط والتصميم المعمارى ليس له بتاتا