[RIGHT][B]تعتبر الضواغط من اهم مكونات دوائر التبريد بالنظام الانضغاطى التبخيرى فهو المسؤل عن سحب بخار وسيط التبريد ورفع ضغطة ودرجة حرارتة ويدفعة بداخل ملفات المكثف وتكتمل الدورة التبريدية كما نعلم
ويمكن تصنيف الضواغط تبعا لطريقة الانضغاط الى نوعين اساسيين:
1-ضواغط موجبة الازاحة positive displacement compressors
ويتم من خلال هذة الضواغط زيادة ضغط البخار عن طريق ضغطة وتقليص حجمة ومن امثلة هذة الضواغط
-الضواغط الترددية Reciprocating compressors
-الضواغط الدورانية Rotary compressors
ذات الريش Vane compressors
الحلزونية Screw compressors
الولبية Scroll compressors
2- الضواغط الديناميكية Dynamic compressors
ويتم فيها تحويل الطاقة الميكانيكية للموتور الى طاقة حركة للبخار ثم الى طاقة ضغط وبناء علية
يتم زيادة ضغط بخار مركب التبريد على حساب قوة الطرد المركزى [/b][/right]
centrfugal force
نظر لانتشار هذا النوع بشكل كبير لاعتبارات عديدة لن نتطرق اليها الان سوف نقوم فى البداية ان شاء اللة بشرح الضواغط الترددية
التركيب وطريقة العمل
يتكون الضاغط الترددى من اسطوانة ومكبس وصمامى لدخول وخروج يطلق عليهما صمام السحب وصمام الطرد ويتحرك المكبس داخل الاسطوانة بواسطة عمود الكرنك المتصل بذراع التوصيل ويتحكم صمامى السحب والطرد فى عمليتى الادخال والاخراج لبخار مائع التبريد حيث يفتح صمام السحب ويغلق صمام الطرد اثناء شوط السحب والعكس يحدث اثناء شوط الطرد
استخداماتها
تستخدم مع موائع التبريد التى تتطلب ازاحة صغيرة وضغط تكثيف عالى وضغط تبخير اكبر من الضغط الجوى وتوجد الضواغط الترددية بسعات تتراوح بين 90وات الى 250 طن تبريد
[RIGHT]
[SIZE=4][COLOR=#0000ff][SIZE=5][COLOR=#ff0000][B]يوجد ثلاثة انواع للواغط الترددية
[/b][/color][/size]ضواغط محكمة الغلق
ويكون المحرك الكهربى والاجزاء الميكانيكية موضوعين داخل غلاف واحد محكم الغلق وتتميز هذة الانواع من الضواغط بعدم تسريب مركب التبريد وتستخدم فى السعات الصغيرة نسبيا مثل اجهزة تكييف الهواء والثلاجات الصغيرة ومن عيوبها انه لا يمكن اصلاحها عند تلف اى جزء من اجزائها
ضواغط نصف مفتوحة
ويكون المحرك الكهربى والاجزاء الميكانيكية موضوعين داخل غلاف واحد لكن هذا الغلاف يتم غلقة بواسطة مسامير يمكن فكها مرة اخرى لاجراء عمليات الصيانة المختلفة سواء للاجزاء الكهربية او الميكانيكية
ضواغط مفتوحة
وفى هذا النوع يوضع الضاغط فى غلاف والمحرك الكهربى فى غلاف اخر ولابد فى هذا النوع من امرار عمود الادارة خلال مانع تسرب مناسب لمنع تسريب مركب التبريد للخارج ويتم نقل الحركة بنهم عن طريق
اما بواسطة الادارة المباشرة
وفيها يتم توصيل عمود الضاغط بعمود المحرك الكهربى بواسطة تعشيقة مرنة
او بواسطة الادارة الغير مباشرة
وفيها يتم تركيب الطارات على كلا من عمود ادارة الضاغط وعمود الدوران الخاص بالمحرك ويتم الربط بينهم عن طريق السيور المناسبة
[/color][/size]
ارجو ستفادة ولكوم جزيل شكر[/right]