المواد الأساسية في العزل

[CENTER]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
(وقلِ اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنين)

الاخوة الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نقدم بعون من الله وتوفيقه ، موضوعاً عن :
المواد الأساسية في العزل[/center]

يمكن ان نستخدم أي مادة ، كمادة عازلة ، إذا ما كان لها ناقلية حرارية منخفضة . والمادة العازلة الجيدة ، يجب ان تكون لها خواص معينة ، كالقدرة على تحمل الحرارة العالية بدون ان تتلف ، ويجب ان لا تتأثر بالرطوبة أو ان تحمى منها . وقد يتطلب الاستخدام ان تكون المادة العازلة قوية بشكل كاف , لتقاوم الاستخدام الخشن والاهتزازات . وقد تدعو الضرورة ، أن تكون مقاومة لتأثير المواد الكيميائية . ومن أجل تطبيقات أخرى ، قد يتطلب الامر ان تكون المواد ، خفيفة الوزن ، وبدون رائحة ، وغير مضرة بالصحة ، وفضلاًَ عن هذه العوامل ، فان اختيار نوع المادة العازلة وسماكتها ، له علاقة بالكلفة الاقتصادية ، بالاضافة الى سهولة التطبيق والقيمة الصافية التي يوفرها العزل في حال التسخين او التبريد .

تصنع جميع المواد العازالة عملياً من المواد التالية : الأسبستوس ، كربونات المنغنيزيوم ، سيلكا الدياتوم ، فيرميكاليت ، الصوف الصخري ، الصوف الزجاجي ، الفلين ، … الخ .

الى التفاصيل …



[SIZE=3]1. الأسبستوس :
فلز بللوري له تركيب ليفي ، نحصل عليه من مناجم الأسبستوس ، بشكل بللورات دقيقة ، لها بريق حريري ، وسهلة النقل ، تسحق على مراحل متتالية الى أنسجة منفردة . ولكي يكون الأسبستوس ذا قيمة تجارية ، يجب ان يكون بنقاوة مترافقة مع صعوبة انصهاره ، وله أيضاً قساوة ومروتة معقولة .

2. كربونات المنغنيزيوم :
نحصل عليه من الحجر الجيري الدولوميت ، وذلك بسلسلة من العمليات الكيميائية ، تتضمن تحميص الدولوميت والإطفاء بالماء ، وإضافة غاز اوكسيد الكربون لازالة كربونات الكالسيوم ، وترسيب كربونات المنغنيزيوم . ولكربونات المنغنيزيوم ناقلية حرارية منخفضة ، والسبب في ذلك ، هو وجود عدد كبير من جزيئات الهواء ذات الحجم الميكروسكوبي فيها .

3. سيلكا الدياتوم :
وتدعى أيضاً بالتربة النقاعية . والدياتوم هو طحلب مجهري ، أحادي الخلية ، يعيش في البحار والبحيرات ، وجدرانه مشبعة بالسيلكا . وعندما يموت يترسب على شكل جيوب مفردة ، تتحول الى صخور صلبة مع مرور الزمن ، ولها لون أبيض الى بني ، وسهلة التفتت .

4. فيرميكاليت :
هو فلز الميكا ، والذي يتميز بخاصيته المعروفة ، وهي التمدد باتجاه واحد فقط عند التسخين . ويحدث التمدد باتجاه عمودي على مستوى الانفصال ، ويمكن ان يكون بمقدار 16 مرة من الحجم الأصلي .[/size]


[SIZE=3][CENTER][B]5. الصوف الصخري والصوف الزجاجي :
نحصل عليه من صهر فلزات السيلكا في فرن ، وصبّ الكتلة المنصهرة في جداول دقيقة نحو منفث بخار ، له سرعة عالية ، فتتحول الكتلة المنصهرة المنفوخة الى نسيج حريري ، بعد ان تتبرد وتتصلب بسرعة . ويشبه الناتج المتشكل الصوف الحريري ، وهو خامل كيميائياً ، وغير قابل للاحتراق ، وناقليتة الحرارية منخفضة ، لأن العديد من الفراغات تبقى في النسيج .

6. الفلين :
هو لحاء الطبقة الخارجية لشجرة البلوط دائمة الخضرة ، المعروفة باسم بلوط الفلين . هذا اللحاء يصبح بثخانة غير عادية ، ويقشر من 8 الى 10 طبقات . وللفلين بناء خلوي ، ناقليتة الحرارية منخفضة ، لأن العديد من ذرات الهواء تكون على شكل مصيدة داخل الخلايا .

7. المغنزيا 85% :
لها ناقلية حرارية منحفضة ، وزنها خفيف ، سهلة القطع والتثبيت ، لا تتأثر بالبخار أو المياه الراشحة . وهي ذات قوة كافية لتقاوم جميع الاستخدامات العادية . وتتألف من خليط من 85% من كربونات المنغنيزيوم مع 15% من نسيج الأسبستوس ، يضاف ليزيد الترابط ، ويقوي النوعية ، ليسمح للمادة بأن تأخذ شكل المقاطع المرغوبة . وتستخدم للعزل حتى درجات حرارة تصل الى 600 فْ . وتصنّع بمقاطع نصفية طولها 3 أقدام ، وبسماكة مختلفة من 7/8 حتى 1.5 انش حسب حجم الانبوب . وتكون البلوكات القطاعية اما مستوية أو منحنية وبطول 36 انش وعرض 6 انشات ، والسماكة من 1/2 الى 4 انشات . ويعتمد انجاز طريقة العزل على مواقع العزل داخل أو خارج المباني ، إذ تلف الانابيب بقماش متين على ورق راتنجي . اما بالنسبة للعزل خارج المباني فيمكن ان يغطى بورق خشن وفوقه اسمنت اسفلتي .

8. تكليس سيلكا الدياتوم ونسيج الأسبستوس :
يستخدم في العزل الصناعي ، وهو مزيج من سيلكا الدياتوم والأسبستوس مع مادة رابطة . ويكون ملائماً للاستخدام عند درجات حرارة تصل حتى 1900 فْ . ويصنع بحرق سيلكا الدياتوم عند حرارة حوالي 2200 فْ قبل ان تمزج مع نسيج الأسبستوس . وليس لهذه المواد ناقلية حرارية منحفضة مثل المغنزيا 85% ، ولكنها تستخدم في درجات الحرارة العالية ، ولهذا السبب تستخدم كطبقة داخلية بالاتحاد مع مغنزيا 85% . ويجب ان تكون بسماكة كافية حتى درجة حرارة في الطبقة الخارجية لا تتجاوز 600 فْ ، لانها الحد الاقصى الذي تتحمله المغنزيا 85% . ويصنّع بمقاطع نصفية طولها 3 أقدام وسماكة 1- 3 انشات من أجل أحجام أنابيب من 1/4 انش حتى 15 انشاً ، ومن أجل الأنابيب الكبيرة تكون عادة مصنعة ببلوكات قطاعية . [/b]
[/center]

[CENTER][B]9. لبّاد من رقائق الأسبستوس :
وهو مناسب للتطبيقات التي تتضمن اهتزازاً واستخداماً خشناً . ويتألف كل انش من 40 طبقة من الأسبستوس الملبد وجزيئات من الاسفنج . يمكن استخدامه لدرجات حرارة قد تصل حتى 700 فْ . و له ناقلية حرارية منحفضة ، بسبب وجود عدد كبير من جزيئات الهواء محبوسة بين الطبقات . ويصنّع بمقاطع طولها 3 أقدام وسماكة 2-8 انش .

10. الشريط العازل :
ويتألف من حبل مجدول باحكام من نسيج الأسبستوس ، يستخدم حيث المكان المراد عزله ، فيه عدد لا نهائي من الانحناءات ، تجعل تطبيق المعادن غير عملي . كما يمكن استخدامه لدرجات حرارة قد تصل حتى 400 فْ . ويقاوم الاهتزازات المسموحة والاستخدام الخشن أو القاسي . ويلف بشكل حلزوني حول الانبوب ، ويربط في مكانه بواسطة أسلاك الربط . ويصنّع بطول يصل الى 3 أقدام ، وبسماكة 1/2 - 3 انشات .
[/center]
[/b][/size]

11. الأسبستوس المغصن ( المجعد ) :
يستخدم كعازل عند حرارة تصل 3000 فْ ، وهو نموذج رخيص نسبياُ ، يستخدم من أجل تغطية أنابيب البخار الحارة ذات الضغط المنخفض . ويتألف من طبقات متعاقبة من ورق الأسبستوس المستوي والمجعد ، تسمنت معاً عند نقاط الاتصال ، وتوضع في مقاطع نصفيّة ، تغطى بغطاء من ورق الأسبستوس السميك أو الكتان ، وتثبت المقاطع في مكانها على الانبوب ، إما بلصق الحاشية السفلى على غطاء الكتان ، أو بإقحام الشبكة المعدنية في الغطاء . ويصنّع بمقاطع طولها 3 أقدام وسماكة 2-8 انش .


12. الصوف الملبد :
يصمّم خصوصاً لاستخدامه في عزل الخطوط الباردة أو الساخنة ، ويمكن ان يستخدم لحرارة تصل حتى 225 فْ . وهو يتألف من طبقة داخلية من لباد الأسبستوس الواقي للماء ، ويغطى بطبقة من الصوف الملبد ، ويغلف بشكل كامل بورق الأسبستوس ، ثم تلصق طبقة من القماش المتين ( الكتان ) على ورق الأسبستوس ، ويضاف الأسبستوس لزيادة العزل .

13. رقائق الألمنيوم :
استخدمت مؤخراً رقائق من الألمنيوم لعزل الانابيب ، وهذا النموذج من العزل له ناقلية حرارية منحفضة ، وهو خفيف الوزن ، له سعة تخزينية حرارية منخفضة . تكون هذه الرقائق بسماكة 0.0003 انش ، وتكون على شكل لفة مستوية ، تجعّد قبل لفها حول الانبوب ياليد . وعند لفها حول الانبوب لا تشد ، ختى يتم تكوين فراغات بين الصفائح بسماكة 3/8 انش . وبما ان هذه الرقائق غير متينة ، فإنها يجب ان تحمى من الكسر والقطع بغطاء من المعدن القاسي ، مثل الحديد المغلفن او الأسبستوس المضغوط . كما تقاوم رقائق الألمنيوم الاهتزاز ، وتستخدم لحرارة تصل حتى 1000 فْ .

ارجو استفادة ولكم جزيل شكر

شكرا محمد بطرس وقريبا المزيد انشاء الله

اللهم بارك له فى علمه وعلمه ما لا يعلم وزده علما وجميع المسلمين واجزه خيرا

زادك الله من علمه