برج دبي


(SALAR2005) #1

برج دبي الأعلى في العالم بتكلفة ملياري دولار
في إطار التنافس بين ناطحات السحاب

لأن برج العرب لا يكفي، ولا يحقق طموح الحالمين بجعل دبي بشكل خاص، محط انظار العالم، لا يزال العمل جاريا على أكبر وأطول برج في العالم حتى الآن، وهو برج دبي الذي سيبلغ ارتفاعه كما هو متوقع 700 متر. لكن الارتفاع النهائي للبرج التجاري والسكني سيظل سرا حتى ينتهي العمل به. وتجري عملية بناء البرج على ارض مساحتها 345 الف متر مربع. البرج الذي يرتفع بمعدل طابق كل اسبوع، سيكون المبنى الرئيسي في إطار مشروع عمراني ضخم بقيمة 20 مليار دولار، يهدف الى تغيير ملامح مدينة دبي وجعلها واجهة سياحية دولية لا مثيل لها. وقد بيعت شقق البرج الـ700 الى مستثمرين من جميع انحاء العالم. وتوكلت مهمة بناء البرج شركة «سامسونغ» الكورية الجنوبية بعقد قيمته مليار دولار. وتبلغ القيمة الكلية لمشروع البناء ملياري دولار. وسينتهي العمل في البرج الذي سيكون اكبر مركز تسوق في العالم فندقا فاخرا وشققا وبحيرات اصطناعية وحدائق واماكن للترفيه وغيره.

[RIGHT]برج دبي ليس وحيدا في العالم، إذ ان هناك الكثير من الأبراج الضخمة والشامخة، التي تتباهى بها دولها ومدنها وخصوصا برج التمويل العالمي في شنغهاي في الصين وبرج تايبه 101 في تايوان وبرج «سزر» في ولاية شيكاغو وبرجي بتروناس في كوالالمبور وغيرها الكثير من الأبراج الشهيرة قديما وحديثا.

> برج التمويل العالمي في شنغهاي ـ الصين يبلغ ارتفاع برج التمويل الذي بدأ العمل به عام 1997 492 مترا، ويتوقع ان تنهي شركة موري اليابانية، العمل به عام 2008 بعلو 101 طابقا. اهم ما يميز البرج هو الفتحة الضخمة على رأسه، والتي صممت لامتصاص قوة الريح. وتم تغيير الفتحة من شكل دائري، الى شكل مربع بعد احتجاجات كثيرة من الصين، بأن ذلك تعبير عن العلم الياباني، وبالتالي ما مثله ذلك لليابان من قوة استعمارية في السابق. البرج سيكون عند نهاية العمل به، مركزا ماليا ضخما للشركات المالية الصينية واليابانية وبنوك هونغ كونغ والشركات الأميركية والأوروبية. [/right]