المكييف المجزأ

[SIZE=5]المكيف المجزأ (سبليت)…
انتشر المكيف المجزأ وذلك لسهولة التركيب و مستوى الضجيج و يوجد له نوعان:الأول :مكيف بارد فقط
الثاني :بارد ساخ و له نوعان :
1- عن طريق وشيعة
2- عن طريق صمام عاكس
الدارة الميكانيكية للمكيف المجزأ:
وتتألف كل دارات التبريد:
1- الضاغط: هو من النوع المغلق وله أنواع 1- مكبس 2- رخوي 3- حلزوني
2- المكثف: وهي من النوع القشري يصنع من الأنابيب النحاسية تتوضع عليها زعانف من الألمنيوم لزيادة التبادل الحراري
3- الماسورة الشعرية
4- المبخرة: وهو مشابه للمكثف
سير وسيط التبريد:
إن سير وسيط التبريد في الدارة الميكانيكية مشابه حيث يقوم الضاغط بسحب غاز وسيط التبريد و ضغطه باتجاه المكثف الضغط و درجة حرارة عاليين حيث يتكاثف غاز وسيط التبريد بالمكثف ليتحول لحالة سائلة في نهاية المكثف يدخل إلى الماسورة الشعرية التي تقوم بخفض ضغطه و درجة حرارته ليتابع وال المبخرة التي تقوم بتحويله إلى غاز فيعود إلى الضاغط
ملاحظة:
في المكثف الذي تكون التدفئة عن طريق صمام عاكس يضاف لها الصمام العاكس إلى الدارة…
الدارة الكهربائية للمكيف المجزأ (بارد فقط) تتألف الدارة من:
1- مفتاح التشغيل و له وضعيتان التبريد
1- التبريد 2- التهوية
2- محرك مروحة المبخر يكون إما سرعتان أو ثلاثة سرعات و يوصل معه مكثف دوران
3- محرك مروحة المكثف و يكون إما سرعة أو سرعتين يوصل معه مكثف دوران
4- محرك الضاغط
5- محرك تحريك شفرات الهواء في بعض الدارات
6- فواصل ضغط عالي و منخفض في بعض الدارات
7- ريليه و مكثف إقلاع في بعض الدارات
8- كنتاكتور في بعض الدارات
الدارة الكهربائية للمكيف المجزأ (تبريد +تدفئة) يوجد نوعان لهذه الدارة:
1- دارة كهربائية :يتم التحكم بتشغيل المكيف عن طريق مفتاح التشغيل و يقسم إلى:التدفئة عن طريق وضعية و تتألف 1- مفتاح التشغيل
: و له ثلاث وضعيات
1- وضعية التبريد و يعمل كل من محرك الضاغط و محرك المروحة
2- وضعية تدفئة و يعمل كل من وشيعة و محرك الضاغط ومروحة المبخر
3- وضعية التهوية يعمل المحرك ومروحة المبخرة فقط

2- الترموستات
يكون مؤلف من ثلاث نقاط:
1- نقطة مشتركة
2- نقطة تبريد
3- نقطة التدفئة
3-محرك الروحة للمبخر:
يكون اما سرعتان أو ثلاث سرعات يوصل معه مكثف دوران
4- مسخن التدفئة:
و يوصل مع افر لود و يقوم بفصل التغذية عن المسخن عند ارتفاع درجة الحرارة
5- مفتاح التحكم بالمروحة:
حيث يقوم بالتبديل بين سرعات محرك مروحة المبخر في بعض الدارات
6- محرك مروحة المكثف:
يوصل معه مكثف دوران يكون له سرعتان في بعض الدارات بها ترموستات
7- محرك الضاغط:
يوصل معه مكثف الدوران

التدفئة عن طريق صمام عاكس
تتألف الدارة من نفس الأجزاء السابقة و يضاف إليها ملف الصمام العاكس و ترموستات الديفروست و فاصل الضغط العالي حيث تقوم بتوصيله كهربائيا مع محرك مروحة المكثف يقوم بتغيير ضغط الفصل على الضغط 350pcI و الفرق على الضغط 150PCI و الفائدة من التغلب على ارتفاع الضغط العالي الناتج من فرق الحجم بين المبخر و المكثف وبما أن المبخر اصغر من المكثف فان عملية التكاثف تتم بحالة التدفئة مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط وعند ارتفاع يقوم فاصل واصل الضغط العالي بإيقاف عمل المروحة المكثف فينخفض الضغط لقيمة يقوم فاصل الضغط العالي عندها بتشغيل مروحة المكثف إما الترموستات الديفروست يوصل على التسلسل مع ملف الصمام العاكس ومروحة المبخر
الدارة الكهربائية التي يتم التحكم بها عن طريق دارة كهربائية
أجزاء الدارة
1- الدارة الالكترونية : والمسولة عن عمل المكيف وتكون أما سلكية أو لا سلكية و لها وضعيتان ( بارد – (cool
( تدفئة - heat )( مروحة - fan )( جاف –dry )COLOR=red[/color]
2-مروحة المبخر :
يكون مجهز بثلاث سرعات (lowmed - hi ) تكون تغذية متناوبة أو مستمرة
3- محرك الضاغط :
و هو من النوع المغلق حيث يوصل معه مكثف دوران و له عدة أنواع (مكبسي – رخوي –حلزوني).

4- محرك مروحة المكثف:
يكون إما سرعة واحدة أو سرعتان حيث يوصل معه مكثف دوران.
5-ملف الصمام العاكس.

6-ترموستات الكتروني:
فيكون موضع على سطح المبخرة و يكون الكتروني مصنوع من أنصاف نواقل و يوجد ترموستات ثاني على ملف المبخر و تكون وظيفته تأجيل عمل مروحة المبخر عن العمل على وضعية التدفئة و ذلك حتى ترتفع درجة الحرارة المبخر لدرجة معينة عندئذ يعطي أمر لمروحة المبخر بالعمل و بذلك تضمن تدفق الهواء الساخن .
طريقةالتدفئة:
1- حالة التبريد (cool ) :
يعمل بهذه الحالة كل من محرك الضاغط و محرك مروحة المكثف .
2- حالة التدفئة (heat):
بهذه الحالة يعمل محرك الضاغط و محرك مروحتي المكثف و المبخر وملف الصمام العاكس حيث يدخل الغاز الساخن إلى المبخرة حيث يتكاثف متجها إلى المكثف و بعد مضي فترة من الزمن يتشكل الثلج على سطح المكثف عندها تحدث عملية الإذابة حيث تقوم الدارة بفصل التغذية عن ملف الصمام و محرك مروحة المبخرة حيث يتجه الغاز الساخن إلى المكثف و يقوم بإزالة الجليد مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المكثف عندها تقوم الدارة بوصل التغذية إلى الصمام و مروحة المبخر و يكون المسوؤل عن عملية الإذابة في بعض دارات الترموستات و في بعض الدارات تكون الدارة الالكترونية هي المسئولة عن الإذابة .
ملاحظة:
يتكاثف الغاز ضمن المبخرة في حالة التدفئة و بما أن حجمها أصغر من حجم المكثف فان عملية التكاثف لا تكون كاملة مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط و هذا يؤدي إلى تشكيل حمل على محرك الضاغط و هنا يجب خفض هذه الزيادة و يتم ذلك عن طريق خفض ضغط السحب و ذلك بتوقيف مروحة المكثف مما يؤدي لخفض ضغط السحب و بالتالي خفض ضغط الطرد و لا يتجاوز مدة توقف مروحة المكثف خمس دقائق.

تقرير العمل :
وظائف الحساس :
1- تأخير عمل المروحة الداخلية في حالة التدفئة حيث يقوم الحساس بالتحسس بدرجة حرارة عالية وهنا يعطي أمر للمروحة بالعمل .
2- ايقاف عمل مروحة الخارجية في حالة التدفئة عند ارتفاع الضغط .
3- ايقاف الدارة عن العمل في حال ارتفاع الضغط عن الحد النظامي.
4- والحساس يعمل عمل الديفروست أيضا في حال تراكم الثلج على القطعة الخارجية يقوم بفصل التغذية عن ملف الصمام مما يؤدي الى عمل الدارة في حالة التبريد ودخول الغاز الساخن الى القطعة الخارجية وتذويب الثلج وفي الوقت نفسه يقوم بفصل المروحة الداخلية لكي لا تعطي هواء بارد.
5- تغير سرعة المروحة القطعة الخارجية في حالة التبريد حسب ضغط الدارة حيث في حال ارتفاع ضغط الدارة يقوم بتسريع عمل المروحة والعكس صحيح .

الماسورة الشعرية وطرق تركيبها :
إذا كانت الماسورة الشعرية مركبة في القطعة الداخلية يكون لها ميزة ولها سيئة :
حيث الميزة اعطاء الأثر التبريدي مباشرة بعد خروجه من الماسورة حيث يدخل المبخر (القطعة الداخلية)
أما السيئة هي اعطاء صوت ضجيج وذلك سماع صوت غليان وسيط التبريد

إذا كانت الماسورة الشعرية مركبة في القطعة الخارجية يكون لها ميزة ولها سيئة :
حيث الميزة هي عدم اعطاء صوت ضجيج
أما السيئة هي اعطاء عدم اعطاء الأثر التبريدي مباشرة حيث يقوم بدخول المواسير الواصلة الى القطعة الداخلية ومن ثم دخوله الى المبخر ( القطعة الداخلية )

لتحويل دارة مكيف قطعتين بارد فقط الى حامي بارد نقوم بإضافة فاصل واصل الضغط العالي و نقطة تدفئة في الدارة الكهربائية وملف صمام العاكس لعمل دارة عكسية ولكي يعمل تدفئة
حيث فاصل واصل الضغط العالي يركب بعد المكثف ( قطعة داخلية ) على الخط السائل
حيث يقوم بفصل المروحة الخارجية عند ارتفاع الضغط

في بعض المكيفات الحديثة تعمل المروحة على فولت مستمر حيث بتغير الفولت تتغير سرعة المروحة

عندما يتكاثف الغاز ضمن المبخرة في حالة التدفئة وبما أن حجمها اصغر من حجم المكثف فان عملية التكاثف لا تكون كاملة مما يؤدي الى ارتفاع الضغط وللتغلب على ارتفاع الضغط نقوم بقطع التغذية عن المروحة الخارجية مما يؤدي الى انخفاض الضغط لعدم التبادل الحراري الزائد

في حالة التبريد في القطعة الخارجية يوضع حساس قبل دخوله إليها حيث يقوم الحساس بتحسسه لدرجة حرارة الهواء حيث إذا كان درجة حرارته منخفضة يقوم بتخفيض سرعة المروحة أما إذا كان الهواء درجة حرارته مرتفعة يقوم بتسريع عمل المروحة لتبادل أكثر لكي يصرف حرارة المكثف

( ارجو اضافة رد )

مع تمنياتي ان ينال اعجابكم
[/size]

جزاك الله خيرا على مشاركاتك المميزه وننتظر منك المزيد

ونرجو استمرارك معنا دائما لتستفيد وتفيد فى موضوعات منتدانا المميز

منتدى عمالقة التبريد والتكييف

بارك الله بك
وارجو ان تزودنا بمعلومات مفصلة اكثر عن الصمام العاكس

شكرا للجميع

مشكور أخى على هذا المجهود

جزاك اله خيرا
]

شكرآ ليك على المعلومات الجميلة