انواع المحركات الكهربية المستخدمة فى مجال التبريد والتكييف ارجو ستفادة


(doren) #1

[B]انواع المحركات المستخدمة فى مجال التبريد والتكييف

بسم اللة الرحمن الرحيم

[SIZE=5][COLOR=blue]

تختلف المحركات الكهربية المستخدمة فى مجال التبريد والتكييف تبعا لخصائصها فى حالة التشغيل وبدء الحركة .فمثلا تحتاج الضواغط الى عزم عالى عند بدء التشغيل بينما يكفى المراوح الصغيرة محركات ذات عزم منخفض لبدء الحركة وكفاءة تشغيل متوسطة.
وتصنف المحركات الكهربية تبعا لمصدر تغذية التيار فهناك محركات احادية الطور ومحركات ثلاثية الطور .

[/color][/size]

[CENTER][B]اولا المحركات الكهربية احادية الطور (single phase motors):

1- محرك يعمل بالحث بواسطة مفتاح طرد او مرحل phase induction motor

[/center]
[/b]
يوجد فى العضو الثابت للمحرك ملفان احداهما للتشغيل العادى والثانى لبدء الحركة وتصنع الملفات الرئيسية التشغيل من سلك ذا مقاومة صغيرة بينما تصنع ملفات البدء من مفلات ذات مقاومة عالية مما يصنع اختلاف فى زاوية التيار بين الملفين ينتج عنى مجال دوار يساعد على بدء الحركة فى العضو الدائر
وعندما تصل سرعة المحرك الى ثلالث ارباع السرعة الكاملة يقوم مرحل بدء الحركة ومفتاح الطرد المركزى بفصل ملف البدء عن دائرة العضو الدوار فتزداد سرعتة ويعمل المحرك


[SIZE=5][COLOR=#0000ff][CENTER][B]2- محرك ذو مكثف بدء الحركة ( Capacitor-start induction motor):

[/center]
[/b][/color][/size]يستعمل هذا النوع من المحركات مكثف لزيادة عزم المحرك فى بداية التشغيل ويركب على التوالى مع ملف البدء ويتم فصلة من الدائرة بعد وصول سرعتة الكلية بفعل مرحل او مفتاح طرد مركزى وعند حصول اى تلف لهذا المكثف يجب تغييرة مع مراعاة ان يكون بنفس السعة ويكون بجهد مساويا او اعلى .

3 - محرك ذو مكثف الدائم (motor capacitor run):

يستعمل هذا النوع من المحركات مكثف دائم ويبقى فى الدائرة بشكل دائم ويركب على نهاية ملف الحركة ونهاية ملف البدء وهو لا يحتاج الى مفتاح فصل ويمتاز بعزمة المنخفض فى بداية التشغيل و كفائتة العالية.

4 - المحرك ذو مكثف بدء ومكثف تشغيل (motor capacitor-start capacitor run):

يستعمل فى هذا المحرك مكثفان احداهما الاول مكثف بدء الحركة وهو ذو سعة عالية ويركب على التوالى مع ملف البدء ويركب معة مفتاح قطع اما المكثف الاخر مكثف تشغيل وهو ذو سعة منخفضة ويركب بصفة دائمة فى دائرة العضو الدائر ويمتاز هذا المحرك بعزم كبير فى بداية التشغيل كما فى الضواغط الترددية .

5 - المحرك التاثيرى ذو القطب المظلل (The shaded-poleinduction motor):

هذا المحرك يوجد فى كل قطب من اقطاب العضو الثابت مجرى بة ملف كما فى الشكل كما تتصل الملفات من نهايتها لتكون دائرة مغلقة حيث انة عندما يصل التيار الى الملفات الرئيسية يولد مجالا مغناطيسيا ينشا التاثير ويعمل هو والمجال الرئيسى على ادارة العضو الدوار ومن مميزات هذا النوع انخفاض عزمة فى البداية التشغيل ويستعمل فى المراوح والمضخات الصغيرة.

[SIZE=5][COLOR=#0000ff][size=4][COLOR=#ff0000]ثانيا المحركات ثلاثية الاطوار Three phase motor

[/color][/size]يعتمد هذا النوع من المحركات فى دورانها على المجال المغناطيسى المتول من الاطوار الثلاثة التى تفصل بينهما زاوية تيار 120 درجة .
وعادة تستعمل هذة المحركات عندما نحتاج الى قدرة اكبر من خمسة احصنة ومع ذلك يمكن الحصول على قدرات صغيرة من هذة المحركات ولجميع هذة المحركات ثلاثة ملفات كل منها مساو فى مقاومتة للملف الاخر.
[/color][/size]


[SIZE=5][COLOR=#0000ff][COLOR=blue][SIZE=5][COLOR=#ff00ff]طريقة التوصيل:

[/color]1- توصيل دلتا
[/size][/color][/color][/size]

كما بالشكل توصل نهاية الملف الاول مع بداية الملف الثانى ونهاية الملف الثانى مع بداية الملف الثالث ونهاية الملف الثالث مع بداية الملف الاول وذلك بوضع قطع نحاسية بين (Y,V) و (V,X) و (U,Z) .


[SIZE=5][COLOR=#0000ff][COLOR=blue][SIZE=5]2- توصيل النجمة

[/size][/color][/color][/size]
[SIZE=5][COLOR=#0000ff][COLOR=blue][SIZE=5]وفى حالة توصيل نجمة توصل الملفات الثلاثة مع بعض وذلك بوضع قطع نحاسية بين الثلاث اطراف Z,X,Y .

وغالبا يتم تشغيل المحرك ذات الثلاث اطوار فى الضواغط او المحركات ذات القدرات الصغيرة والمتوسطة بتوصيلة ستار فقط اما فى القدرات الكبيرة فيجب تشغيل المحرك ستار ثم يقلب دلتا وذلك لتقليل تيار بدء العمل .[/size][/color][/color][/size]

[SIZE=5][COLOR=#0000ff][COLOR=blue][SIZE=5]وبهذا نكون قد عرضنا سريعا انواع المحركات المستخدمة فى مجال التبريد والتكييف لكم تحياتى وفى انتظار مشاركتكم واسئلتكم عن اى نوع من هذة الانواع.

[/size][/color][/color][/size]

[/b]


(system) #2

ممكن تبعتون على المحركات التبريد مع الارقام بتفصيل مع جزيل الشكر وبارك الله فيكم