المواد الأساسية في العزل


(doren) #1

يمكن ان نستخدم أي مادة ، كمادة عازلة ، إذا ما كان لها ناقلية حرارية منخفضة . والمادة العازلة الجيدة ، يجب ان تكون لها خواص معينة ، كالقدرة على تحمل الحرارة العالية بدون ان تتلف ، ويجب ان لا تتأثر بالرطوبة أو ان تحمى منها . وقد يتطلب الاستخدام ان تكون المادة العازلة قوية بشكل كاف , لتقاوم الاستخدام الخشن والاهتزازات . وقد تدعو الضرورة ، أن تكون مقاومة لتأثير المواد الكيميائية . ومن أجل تطبيقات أخرى ، قد يتطلب الامر ان تكون المواد ، خفيفة الوزن ، وبدون رائحة ، وغير مضرة بالصحة ، وفضلاًَ عن هذه العوامل ، فان اختيار نوع المادة العازلة وسماكتها ، له علاقة بالكلفة الاقتصادية ، بالاضافة الى سهولة التطبيق والقيمة الصافية التي يوفرها العزل في حال التسخين او التبريد .

تصنع جميع المواد العازالة عملياً من المواد التالية : الأسبستوس ، كربونات المنغنيزيوم ، سيلكا الدياتوم ، فيرميكاليت ، الصوف الصخري ، الصوف الزجاجي ، الفلين

[SIZE=3]1. الأسبستوس :
فلز بللوري له تركيب ليفي ، نحصل عليه من مناجم الأسبستوس ، بشكل بللورات دقيقة ، لها بريق حريري ، وسهلة النقل ، تسحق على مراحل متتالية الى أنسجة منفردة . ولكي يكون الأسبستوس ذا قيمة تجارية ، يجب ان يكون بنقاوة مترافقة مع صعوبة انصهاره ، وله أيضاً قساوة ومروتة معقولة .

2. كربونات المنغنيزيوم :
نحصل عليه من الحجر الجيري الدولوميت ، وذلك بسلسلة من العمليات الكيميائية ، تتضمن تحميص الدولوميت والإطفاء بالماء ، وإضافة غاز اوكسيد الكربون لازالة كربونات الكالسيوم ، وترسيب كربونات المنغنيزيوم . ولكربونات المنغنيزيوم ناقلية حرارية منخفضة ، والسبب في ذلك ، هو وجود عدد كبير من جزيئات الهواء ذات الحجم الميكروسكوبي فيها .

3. سيلكا الدياتوم :
وتدعى أيضاً بالتربة النقاعية . والدياتوم هو طحلب مجهري ، أحادي الخلية ، يعيش في البحار والبحيرات ، وجدرانه مشبعة بالسيلكا . وعندما يموت يترسب على شكل جيوب مفردة ، تتحول الى صخور صلبة مع مرور الزمن ، ولها لون أبيض الى بني ، وسهلة التفتت .

4. فيرميكاليت :
هو فلز الميكا ، والذي يتميز بخاصيته المعروفة ، وهي التمدد باتجاه واحد فقط عند التسخين . ويحدث التمدد باتجاه عمودي على مستوى الانفصال ، ويمكن ان يكون بمقدار 16 مرة من الحجم الأصلي .
[/size]

[SIZE=3]5. الصوف الصخري والصوف الزجاجي :
نحصل عليه من صهر فلزات السيلكا في فرن ، وصبّ الكتلة المنصهرة في جداول دقيقة نحو منفث بخار ، له سرعة عالية ، فتتحول الكتلة المنصهرة المنفوخة الى نسيج حريري ، بعد ان تتبرد وتتصلب بسرعة . ويشبه الناتج المتشكل الصوف الحريري ، وهو خامل كيميائياً ، وغير قابل للاحتراق ، وناقليتة الحرارية منخفضة ، لأن العديد من الفراغات تبقى في النسيج .

6. الفلين :
هو لحاء الطبقة الخارجية لشجرة البلوط دائمة الخضرة ، المعروفة باسم بلوط الفلين . هذا اللحاء يصبح بثخانة غير عادية ، ويقشر من 8 الى 10 طبقات . وللفلين بناء خلوي ، ناقليتة الحرارية منخفضة ، لأن العديد من ذرات الهواء تكون على شكل مصيدة داخل الخلايا .

7. المغنزيا 85% :
لها ناقلية حرارية منحفضة ، وزنها خفيف ، سهلة القطع والتثبيت ، لا تتأثر بالبخار أو المياه الراشحة . وهي ذات قوة كافية لتقاوم جميع الاستخدامات العادية . وتتألف من خليط من 85% من كربونات المنغنيزيوم مع 15% من نسيج الأسبستوس ، يضاف ليزيد الترابط ، ويقوي النوعية ، ليسمح للمادة بأن تأخذ شكل المقاطع المرغوبة . وتستخدم للعزل حتى درجات حرارة تصل الى 600 فْ . وتصنّع بمقاطع نصفية طولها 3 أقدام ، وبسماكة مختلفة من 7/8 حتى 1.5 انش حسب حجم الانبوب . وتكون البلوكات القطاعية اما مستوية أو منحنية وبطول 36 انش وعرض 6 انشات ، والسماكة من 1/2 الى 4 انشات . ويعتمد انجاز طريقة العزل على مواقع العزل داخل أو خارج المباني ، إذ تلف الانابيب بقماش متين على ورق راتنجي . اما بالنسبة للعزل خارج المباني فيمكن ان يغطى بورق خشن وفوقه اسمنت اسفلتي .

8. تكليس سيلكا الدياتوم ونسيج الأسبستوس :
يستخدم في العزل الصناعي ، وهو مزيج من سيلكا الدياتوم والأسبستوس مع مادة رابطة . ويكون ملائماً للاستخدام عند درجات حرارة تصل حتى 1900 فْ . ويصنع بحرق سيلكا الدياتوم عند حرارة حوالي 2200 فْ قبل ان تمزج مع نسيج الأسبستوس . وليس لهذه المواد ناقلية حرارية منحفضة مثل المغنزيا 85% ، ولكنها تستخدم في درجات الحرارة العالية ، ولهذا السبب تستخدم كطبقة داخلية بالاتحاد مع مغنزيا 85% . ويجب ان تكون بسماكة كافية حتى درجة حرارة في الطبقة الخارجية لا تتجاوز 600 فْ ، لانها الحد الاقصى الذي تتحمله المغنزيا 85% . ويصنّع بمقاطع نصفية طولها 3 أقدام وسماكة 1- 3 انشات من أجل أحجام أنابيب من 1/4 انش حتى 15 انشاً ، ومن أجل الأنابيب الكبيرة تكون عادة مصنعة ببلوكات قطاعية .

9. لبّاد من رقائق الأسبستوس :
وهو مناسب للتطبيقات التي تتضمن اهتزازاً واستخداماً خشناً . ويتألف كل انش من 40 طبقة من الأسبستوس الملبد وجزيئات من الاسفنج . يمكن استخدامه لدرجات حرارة قد تصل حتى 700 فْ . و له ناقلية حرارية منحفضة ، بسبب وجود عدد كبير من جزيئات الهواء محبوسة بين الطبقات . ويصنّع بمقاطع طولها 3 أقدام وسماكة 2-8 انش .

10. الشريط العازل :
ويتألف من حبل مجدول باحكام من نسيج الأسبستوس ، يستخدم حيث المكان المراد عزله ، فيه عدد لا نهائي من الانحناءات ، تجعل تطبيق المعادن غير عملي . كما يمكن استخدامه لدرجات حرارة قد تصل حتى 400 فْ . ويقاوم الاهتزازات المسموحة والاستخدام الخشن أو القاسي . ويلف بشكل حلزوني حول الانبوب ، ويربط في مكانه بواسطة أسلاك الربط . ويصنّع بطول يصل الى 3 أقدام ، وبسماكة 1/2 - 3 انشات .
[/size]
[SIZE=3]11. الأسبستوس المغصن ( المجعد ) :
يستخدم كعازل عند حرارة تصل 3000 فْ ، وهو نموذج رخيص نسبياُ ، يستخدم من أجل تغطية أنابيب البخار الحارة ذات الضغط المنخفض . ويتألف من طبقات متعاقبة من ورق الأسبستوس المستوي والمجعد ، تسمنت معاً عند نقاط الاتصال ، وتوضع في مقاطع نصفيّة ، تغطى بغطاء من ورق الأسبستوس السميك أو الكتان ، وتثبت المقاطع في مكانها على الانبوب ، إما بلصق الحاشية السفلى على غطاء الكتان ، أو بإقحام الشبكة المعدنية في الغطاء . ويصنّع بمقاطع طولها 3 أقدام وسماكة 2-8 انش .

[/size]
[SIZE=3]12. الصوف الملبد :
يصمّم خصوصاً لاستخدامه في عزل الخطوط الباردة أو الساخنة ، ويمكن ان يستخدم لحرارة تصل حتى 225 فْ . وهو يتألف من طبقة داخلية من لباد الأسبستوس الواقي للماء ، ويغطى بطبقة من الصوف الملبد ، ويغلف بشكل كامل بورق الأسبستوس ، ثم تلصق طبقة من القماش المتين ( الكتان ) على ورق الأسبستوس ، ويضاف الأسبستوس لزيادة العزل .

13. رقائق الألمنيوم :
استخدمت مؤخراً رقائق من الألمنيوم لعزل الانابيب ، وهذا النموذج من العزل له ناقلية حرارية منحفضة ، وهو خفيف الوزن ، له سعة تخزينية حرارية منخفضة . تكون هذه الرقائق بسماكة 0.0003 انش ، وتكون على شكل لفة مستوية ، تجعّد قبل لفها حول الانبوب ياليد . وعند لفها حول الانبوب لا تشد ، ختى يتم تكوين فراغات بين الصفائح بسماكة 3/8 انش . وبما ان هذه الرقائق غير متينة ، فإنها يجب ان تحمى من الكسر والقطع بغطاء من المعدن القاسي ، مثل الحديد المغلفن او الأسبستوس المضغوط . كما تقاوم رقائق الألمنيوم الاهتزاز ، وتستخدم لحرارة تصل حتى 1000 فْ[/size]

ولكوم جزيل شكر


(system) #2

ولله انت تستهل جزيل شكرررررررررررررررررررررررررر


(system) #3

مشكور كتيررررررررررررررررررررررررررررررررررر


(MANSOUR MOHAMMED) #4

مشكور كثر الله من امثالك