اجيبوني عاجلا يامهندسين

السلام عليكم
اتمنى مهندس مختص اجابتي على سؤالي او مشكلتي وهذه اول مشاركة لي في منتداكم المحترم
عندما قمت بصب سقف بيتي وهو سقف هوردي سمكه 30 سم وفيه بروز متر ونصف في سقف الدور الارضي قام عامل البناء بصب البروز اولا بمقدار 15 إلى 20 سم ثم اتجه إلى باقي السقف لصب الجسور واكمال صب السقف وبعد مضي خمس ساعات تقريبا من عملية الصب حيث تصلبت الخرسانةالمصبوبة عاد ليكمل عليها عملية صب البروز وذلك خوفا من صبه في وقت واحد خشية وقوعه حسب شرح العامل لي وعندما تم فك اخشاب جوانب السقف لاحظت فاصل بين الصبتين وهذا اغلقني كثيرا
اخواني المهندسين الكرام هل هذا الفاصل يؤثر على قوة تحمل السقف لأني سوف ابني عليه دورين إضافيين
ملاحظة
البروز به حديد تسليح 14 ملي معمول على شكل حرف U او مايسمى بالكابولي او الكوابيل وبين كل كابولي والآخر مسافة 20 سم تقريبا
اتمنى منكم اجابتي وشكرا لكم جميعا

شو الفاصل مستمر علي طول جانب السقف
وانا اعتقد انه فاصل سطحي بسبب وجود الشده الخشبيه جانبه
ولهدا فانه لا توجد مشكله في البناء فوقه
الفاصل يعتبر في النصف الخرسانه
فلا خوف منه اذا كان سطحي يعني مش علي طول البلاطه

شكرا اخي العزيز deek_deek على ردك
الفاصل ليس بسبب الشدة الخشبيه انا متأكد من ذلك وهو بسبب الفارق الزمني بين الصبتين فهي خمس ساعات تقريبا وأنا بصراحة ينتابني الخوف بأنه حصل ضعف في قوة التحمل للخرسانة
إذا كان لديك مزيدا من المعرفة فلا تبخل علينا
شكرا لك

ارجوكم اجيبوني يا اصحاب العلم والمعرفة وتذكروا رسول الله (ص) عندما قال إن تزكية العلم تعليمه

السلام عليكم
اتمنى مهندس مختص اجابتي على سؤالي او مشكلتي وهذه اول مشاركة لي في منتداكم المحترم
عندما قمت بصب سقف بيتي وهو سقف هوردي سمكه 30 سم وفيه بروز متر ونصف في سقف الدور الارضي قام عامل البناء بصب البروز اولا بمقدار 15 إلى 20 سم ثم اتجه إلى باقي السقف لصب الجسور واكمال صب السقف وبعد مضي خمس ساعات تقريبا من عملية الصب حيث تصلبت الخرسانةالمصبوبة عاد ليكمل عليها عملية صب البروز وذلك خوفا من صبه في وقت واحد خشية وقوعه حسب شرح العامل لي وعندما تم فك اخشاب جوانب السقف لاحظت فاصل بين الصبتين وهذا اغلقني كثيرا
اخواني المهندسين الكرام هل هذا الفاصل يؤثر على قوة تحمل السقف لأني سوف ابني عليه دورين إضافيين
ملاحظة
البروز به حديد تسليح 14 ملي معمول على شكل حرف U او مايسمى بالكابولي او الكوابيل وبين كل كابولي والآخر مسافة 20 سم تقريبا
اتمنى منكم اجابتي وشكرا لكم جميعا

لا يوجد اى مشكلة طالما ان سطح الصب الاول كان خشن و عند صب السطح الثانى كان سطح الصب الاول نظيفا بدون اتربة

السلام عليكم…
بصراحة ما اعرف شنو قصدك بالهوردي .
اما بالنسبة الى فكرة العامل فهي خاطئة لان المفروض القالب الخشبي يتحمل ثقل الصب وبكل امان.
هل الفاصل للسقف ام البروز فقط؟
ياريت توضح الحالة اكثر. (حديد التسليح الطولي وعرضي,معادلة الصب المستخدمة,واطوال الفضاءات ان كان الفاصل في كل البيت)

لقد ارسلت لك ردا بعنوان
مطلوب توضيح الاتى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لكى نرد عليك رد صحيح يجب أن توضح لنا الآتى
1 - ما هو تخانة البلاطة الكابوليه
2 - التأكد من قطر الحديد الموضوع بها
3 - التأكد أن كوابيل الحديد تم امتدادها الى 1.5 بروز الكابولى بداخل البلاطه
4 - شكل الشرخ ان أمكن ذلك

وفى النهاية لا تخف ان شاء الله تعالى
أخوك فى الله أبو عمار

السلام عليكم ورحمة الله
اخي الكريم :
إن مس\ألة بناء دورين اضافيين او حتى عشرة لا علاقة له بسقف الدور الاول لان حمولات الادوار الخرى ستنتقل عبر الاعمدة إلى الاساسات فإذا كانت الأعمدة والاساسات مصممة لتتحمل أدوار إضافية فلا خوف.
أما مشكلة الفاصل فهي تؤثر على السقف نفسه وتحديدا على القسم البارز .ولكن لايمكن إعطاء حكم عليه قبل معاينته لذلك يلزمك الاستعانه بمهندس يطلع على الوضع ويعطي القرار المناسب
ولك تحياتي

بص يا سيدى الفاصل اللى نتج بين الصبتين هو نتيجه صب الجزء الأول و انتظر 5 ساعات و بالتالى الصبة الاولى شكت و لما صب الجزء الاخر محصلش اى تماسك بين الصبتين و كان من الاولى رش ماء على الجزء الاول اللى تم صبه ثم صب الجزء التانى عليه و بالتالى كان هيحصل تماسك بين الصبتين و هتكون الخرسانه كأنها تم صبها مرة واحد مش على مرتين . فالحل ممكن تكسير الجزء الاخير اللى تم صبه و رش ماء مع تشبيع الخرسانه بالماء ثم الصب عليها مرة اخرى.
و نسيت اقولك انت كان لازم يتم وضع اشاير من حديد التليح و تكون خارجه من الجزء الخرسانى اللى تم صبه فى البدايه و بعد كده لما ييجى يصب الجزء التانى بعد ما الجزء الاول نشف. يبقى يتم تشبيع الخرسانه بالماء و يصب الجزء التانى و بكده هتشتغل الخرسانه كلها على بعضها كأنها تم صبها على مرة واحده مش مرتين.
و اسف على النسيان

عادة أخي الكريم فواصل الصب تتواجد في المنشأت ذات المساحة الكبيرة كالجسور, لأن عملية الصب لا يمكن أن تتم بأن واحد لكن هذا الفاصل يدرس جيدا ويملأ ولا يترك هكذا, وهو سيؤثر على قدرة التحمل لكن باعتبار أن المنشأة سكنية فالحمولات عليها قد لا تؤثر كثيرا , وبما أن الموضوع لا تراجع عنه الأن فعليك عند إكمال صب الدورين فوقه أن يكون تحت إشراف مهندس وتطلعه على هذا الموضوع مسبقا , وسأناقش هذا الموضوع مع دكتوري بالجامعة بعد يومين وسأرد عليك مرة أخرى بما سيقول لي الدكتور.

لقد ذكر لي المهندسين المختصين أن هذا الفاصل معروف ومتكرر ببلاطات الهوردي نتيجة أخطاء الشخص الذي يقوم بالصب ,وهو غير مخيف ولا يؤثر على التحمل لكن عليك إملاء الشق بمادة سائلة خاصة كي تمنع الرشح إلى الطابق الأرضي وتعيد لو قليلا التماسك, أما إذا أكملت الدورين فوقه فالبلاط في الطابق الثاني سيكفل منع الرشح.ولكن بشكل عام عند إكمال الصب انتبه لمشاكل الشقوق وأهم مشاكلها هي محاولة المتعهد الذي يصب توفير بعض المواد أو عدم الانتباه إلى كمية الماء فتحدث شقوق وهي مشكلة حقيقية في الطابق الأخير لأنك ستعاني من رشح مياه الأمطار إلى بيتك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعتقد ان الفاصل نتيجة الفارق الزمني هل الفاصل سطحي ام انه داخلي اي انه يوجد شرخ بين الصبتين
كما هو معروف انه لايجب عمل فاصل في الصب في مناطق العزوم القصوى المهم اذا كان الفاصل سطحي اي لايوجد شروخ فلا داعي من القلق فهو عباره عن فارق في اللون نتيجة اختلاف وقت الصب
اما ازا كان هناك شروخ فلابد من ان تخبرني على عمق هذة الشروخ وهل هي فالاسفل فقط ام في الاسفل والاعلى من البلاطة
وللاطمانان فان الكوابيل (البروز) في الغالب يكون العزوم بها سالبه وان حديد التسليح يقوم بالدور الكبير في تحمل هذة العزوم اي(اذا كان الشروخ من اسفل البلاطة فهو شرخ في الغطاء الخرساني يجب معالجته للمحافظة على حديد التسليح من الصدا وذلك بازالة الغطاء الخرساني بجوار هذا الشرخ واعادة صبه بمونه اسمنتيه وفي هذه الحالة لاتوجد مشكله ولاداعي للقلق)
(اذا كان الشرخ علوي اي على السطح العلوي للبلاطه فهنا يجب معالجة الامر بسرعه وذالك لعدم امان هذا الجزاخصوصا اذا كانت الشروخ واسعه ومنتشره وذلك بازالة البروذ كله وكذلك السطح العلوي من البلاطة المجاوره لهذا البروز داخل البيت وصبهما مرة اخرى ويمكن استخدام حديد التسليح مرة اخرى )
والله الموفق

استعمل ماد
ة سكة

طبعا الفاصل راجع إلى سوء مصنعية فى الصب ، و ذلك لبعد المسافة بين صب الطبقة الأولى و الثانية ، و المفروض فى مثل هذه الحالة أن تضاف مادة أدى بوند رابطة بين طبقتى الخرسانة و أنا اعتقد أن الموضوع لن يؤثر على القدرة التحميلية للسقف ، و أرجو اعطائنا صورة لشكل السقف حتى نتمكن من رؤية الصورة الفعلية للمنشأ أو اللوحات الإنشائية للسقف إن وجد

ما فيش حاجة و الا الها معالجة ياا اخي و في من المواد الايبوكسية اللي ممكن يطمنك و موفق ان شاء الله