طلب مسادة ظرورية


(system) #1

السلام عليكم

انا عضو جديد معكم وان شاء الله نقضى اوقات ممتعة معكم

وانا من ليبيا العظمى بس اطلب منكم المسعادة فى بخت بعنوان التكيف والتبريد فى الطائرات مدعم بالقليل من الصور ولكن لا يكون متل البحت الكوجود فى القسم والمنشور سابقا ولكم منى جزيل الشكر والامتنان مع تحات اخوكم عبعووب


(doren) #2

مرحبا اخي الكريم : نبدي الشرح
[FONT=Arial][SIZE=3][COLOR=#000080][B]التنفس يحتاج الى عاملين مهمين همة وجود

اوكسجين كافي ووجود ضغط كافي حتى يدفع

الاوكسجين داخل الرئة وهاي الامور متوفرة

على سطح الارض لان وجود اوكسجين كافي

وجود ضغط كافي بس كل ما ارتفعنة الى اعلى

قل الضغط وبتالي مراح يدخل الاوكسجين الى

داخل الرئة وراح يسبب حالة تسمى هايبوكسيا

الى هية فقر او نقصان الاوكسجين بالدم

لذالك الطائرات الي اطير على ارتفاع عالي تحتاج

نضام الضغط ونضام التبريد وبما انو نضام الضغط

قصة طويلة راح نتكلم على نوع من انواع انضمة التبريد

الي هية نضام AIRCYCLE ونضام

VAPORCYCLE

وبالتحديد راح نتكلم عن النوع الاول الي هوة الاير سايكل

طبعا النظام يتكون من

PRAIMARY HEAT EXCHENGER

مبادل حراري اساسي

COMPRESSOR

ضاغط

SECONDARY HEAT EXCHENGER

مبادل حراري ثانوي

EXPANTION TURBINE

توربينة التمدد
WATER SEPARATOR

فاصل الماء

VERNATHERM

حساس حراري

CONTROL VALVE

صمام التحكم

كما في الصورة اسفل

[/b][/color][/size][/font]

[B][FONT=Arial][SIZE=3][COLOR=#000080]نبدي الشرح

طبعا الهوى راح يجي من المراحل الاخيرة من الكومبرسور

طبعا كومبرسور المحرك وليس كومبرسورالنضام واكيد لانة

جاي من المراحل الاخيرة راح يكون درجة حرارتة عالية

وضغطة عالي لان العلاقة بين الضغط والحرارة طردية

راح يدخل الهوى على المبادل الحراري الاساسي وراح يصير

تبادل بين الهوى الي جاي من الكومبرسور والرام اير الي هوة

الهوى المحيط بطائرة الي يدخل عن طريق دكت خاص بي

ودرجة حرارتة منخفظة راح يصير التبادل الحراي وراح تقل

درجة حرارة الهوى الي جاي من الكومبرسور ويدخل بعدها الى

الضاغط راح يزيد الضغط وبتالي الحرارة لذالك خلينة مبادل حراري

ثانوي راح يصير تبادل مرة لخ ويبرد الهوى ويدخل الى توربينة التمدد

راح يتمدد الهوى يقل ضغطة وبتالي حرارتة تقل بسبب التمدد المفاجئ

وقلة الضغط راح تتكون ذرات ماء الي راح تسبب مشاكل الي هية

تكون الثلج الي راح يعطل النظام لذالك خلينة فاصل الماء الي راح

يخلصنة من الماء وراح يدخل الهوى نقي بارد الى كابينة الطائرة

بالنسبة لحساس الحرارة فا يتحسس درجة الحرارة بالنظام واذا وصلت

درجة الحرارة الى حد ممكن يتكون بي ثلج راح يرسل اشارة الى صمام

التحكم ويفتح ويجيب هوى حار نسبيا حتى يذوب الثلج اكيد راح

تسالون ليش خلينة الكومبرسور بالنظام مع العلم انة الكومبرسور راح

يزيد الحرارة لان الهوى من راح يتمدد داخل توربينة التمدد راح يصير

تحوال من الطاقة الحرارية الى طاقة حركية واحنة نعرف قانون حفظ

الطاقة يقول الطاقة لاتفنى ولاتستحدث وانما تغير من شكل الى اخر

واذا شفنة الصورة راح نشوف اكو عامود ناقل للحركة شفت مرتبط

بين توربينة التمدد والضاغط حتى يدور الضاغط وشكرا [/color][/size][/font][/b]