مشروع تشكيل الزجاج يدويا


(شيماء عدلي) #1

[CENTER]تشكيل الزجاج يدويا





صناعة وتشكيل الزجاج من الصناعات اليدوية التراثية التي تنتشر في مصر منذ عهد قديم، فكثيرا ما نرى في الأسواق الباعة يعرضون قطع زجاجية على هيئة مصابيح أو كئوس أو أباريق مصنوعة بشكل فني بديع…

وصناعة تلك القطع تمر بعدة مراحل نستعرضها فيما يلي:
[/center]
المعدات والخامات


- أنابيب بيركس

- ماكينة تقطيع زجاج

- موقد غاز “مشاعل”

- ماكينة حفر

- أسطوانات تلوين وزخرفة

- ماكينة صنفرة

- فرن كهربائي صغير

- ماكينة تقطيع أنابيب البيركس

- فرن كهربائي كبير

- ضاغط هواء

- وحدة أكسجين

- مولد كهربائي

- ماء ذهب

- ألوان لساتر

- فوم

- كرتون للتعبئة.

الخطوات العملية للإنتاج


أما الخطوات العملية للإنتاج فتتم أولا عن طريق اختيار أنابيب البيركس الزجاجية المناسبة لشكل المنتج المطلوب بحيث يتم اختيار شكل الأنبوب المستخدم من حيث كونه سادة أو معرج، وكذلك قطر الأنبوب وسمك الجدار، ثم تأتى عملية التقطيع للأنابيب إلى الأطوال المناسبة لنوعية المنتج المراد صنعه وذلك باستخدام ماكينة التقطيع .

مرحلة التشكيل


يلي ذلك مرحلة التشكيل، وفيها يتم تشكيل أنابيب البيركس باستخدام المشاعل اعتمادا على المهارات الفردية للعامل عن طريق النفخ للحصول على الاتساع والامتداد المطلوب للقطعة الزجاجية، وباستخدام بعض المعدات البسيطة لعمل الأشكال المطلوبة على الزجاج أثناء تعرضه للهب المشعل.

مرحلة الحفر


وفي مرحلة الحفر يتم إضافة بعض الزخارف والرسومات الفنية على الزجاج عن طريق استخدام ماكينة حفر على الزجاج، حيث يقوم العامل بنقش الرسوم والأشكال على السطح الخارجي لزجاج البيركس .

مرحلة الصنفرة


وفيها يتم استخدام ماكينة الصنفرة لتسوية الحواف وإزالة الزوائد بعد الحفر.

مرحلة التلوين والزخرفة :


1- تستخدم اللساتر في تلوين الزجاج

2- ويتم في هذه المرحلة استخدام الألوان اللامعة (اللساتر) في زخرفة وتلوين النقوش والرسومات التي تم حفرها على السطح الخارجي للمنتج، وهذه اللساتر عبارة عن ورنيش سيليكونى يضاف إليه أكاسيد أو ميكا بنسب معينة لتعطى الألوان المطلوبة ، وتتنوع الألوان وتتباين حسب الطلب ويتحكم في ذلك الأكاسيد المستخدمة مع إضافة بعض المواد المثبتة مثل أكسيد الحديد للحصول على اللون الأحمر الداكن وأكسيد الكوبالت للحصول على اللون الأزرق وأكسيد النحاس للحصول على اللون الأخضر الداكن.

مرحلة الحرق

يتم إدخال المنتجات التي يتم تلوينها إلى الفرن الكهربائي عند درجة حرارة 700ْم:900ْم لتثبيت الألوان .

مرحلة الفرز والتعبئة والتغليف :

يتم الفرز لاستبعاد الإنتاج المعيب ثم يتم تعبئة ما تم اختياره في صناديق من الكرتون معزولة بالفوم من الجوانب لتلافى الكسر أثناء عمليات النقل.

المصدر: http://mawhopon.net/ver_ar/news.php?news_id=610
هذا الموقع هو أول موقع عربي يعني بنشر وتسويق الإختراعات والإبتكارات العربية على شبكة الإنترنت.