مشروع ترشيح مخلفات الزيوت


(شيماء عدلي) #1



مشروع ترشيح مخلفات الزيوت

المستعملة بالمصانع ومحطات خدمة النقل العام


نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي

[FONT=arial][SIZE=4][B][SIZE=4]

تزداد نسبة الأتربة في الأجواء المصرية نتيجة لقلة الأمطار واتساع مساحة الصحراء وقد تنتقل هذه الأتربة إلى محركات السيارات والمعدات وبالتالي إلى الزيوت المستخدمة في تشغيل هذه المعدات مما قد يؤدي إلى زيادة معدلات التآكل وبالتالي تقليل العمر الافتراضي لها.
ونتيجة لتلوث المحركات بالرمال فإن الكثيرين من أصحاب السيارات يفضلون تغييرها على فترات بمعدلات أسرع قد تصل إلى 1000 كم بينما يمكن استعمال الزيت لمدة تصل إلى 5000 كم.
ونتيجة لهذا فإن كمية الزيوت المستخدمة تزداد بمعدلات كبيرة وقد يلجأ الكثيرون إلى التخلص من هذه الزيوت بطريقة قد تضر بالبيئة عن طريق شبكة الصرف أو بإلقائها في الترع مما يؤدي إلى تلوث مصادر المياه.
أهداف المشروع:

يهدف المشروع إلى تقديم وحدة ترشيح متحركة في مراكز الصيانة والجراجات للشركات والهيئات والمصانع تقوم بترشيح زيوت المحركات كل 1000 كم بواسطة مرشحين ذي قدرة عالية تعمل على فصل الرمال والأتربة من هذه الزيوت لإعادة استخدامها مرة أخرى في تشغيل هذه المحركات لتصل مدة استعمال الزيوت حتى 5000 كم بأمان وكفاءة عالية، وتساعد وحدة الترشيح المقترحة في تدوير زيت المحرك وإطالة عمره.
النتجات:

هي تقديم خدمة ترشيح الزيوت بمختلف أنواعها في مواقع استخدامها وتجميع الزيوت المراد التخلص منها لتوريدها للشركات المتخصصة في تدويرها.
خطوات الإنتاج والمعدات المطلوبة:

تتلخص مراحل الترشيح فيما يلي:
[/size][/b][/size][/font]

[ol]
[li] تجميع الزيوت من الموقع. [/li][li] إمرار الزيوت بماكينة الترشيح للتخلص من الملوثات والرمال الصلبة. [/li][li] يعبأ الزيت بعد ترشيحه في براميل بعد تنظيفها جيدا من الأتربة. [/li][li] التخزين.
[/li][/ol]
[FONT=arial][SIZE=4][B][SIZE=4] ويلزم لذلك مجموعة من المعدات وهي:
وحدة ترشيح متحركة - وحدة ترشيح ثابتة - عربات يدوية - تزجة مجهزة بالعدد اليدوية.

الخامات:

زيوت مستعملة أنواع مختلفة.
المساحة والموقع:

يلزم لهذا المشروع مساحة 80 مترا مربعا ومصدر للطاقة كهربية ومصدر للتهوية.
العمالة:

يتميز المشروع بإيجاد فرص عمل لشباب الخريجين بالإضافة إلى العمالة الحرفية ويحتاج المشروع إلى حوالي 11 فردا.
التسويق والمبيعات:

بيع الزيوت المستعملة للشركات الكبرى صاحبة الترخيص في تدوير الزيوت المستعملة وكذلك الاتصال بالمصانع والشركات والورش والجراجات وورش صيانة السيارات مع تعريف القائمين بالعمل فيها على هذه الخدمة المقترحة.
الاشتراطات الصحية والبيئية:

[/size][/b][/size][/font]

[ul]
[li] اختيار مناسب لموقع المشروع. [/li][li] استخدام القفازات والكمامات الواقية. [/li][li] الاهتمام بالنظافة العامة للمكان والمعدات قبل وبعد الاستخدام.
[/li][/ul]
المصدر:

[ul]
[li]النماذج الاسترشادية للمشروعات الصغيرة / الصندوق الاجتماعي للتنمية
[/li][/ul]