برج دبي علامة في سماءالخليج


(system) #1

برج دبي يسطع في آفاق الخليج

برج دبي هو ناطحة سحاب ويعد أطول برج في العالم.وهو قيد الإنشاء في مدينة دبى بلإمارات العربية المتحدة تتمتلكه شركة إعمار العقارية وهي أكبر شركة عقارية في العالم
وهو في هذه اللحظة أطول بناء قائم في العالم، بدأ العمل في يناير 2004 الذي يتم بناءه في وسط دبي وتبلغ تكلفته 3.673 مليارات درهم )ما يقارب مليار دولارأميركي)؛ وتم الانتهاء من الطابق رقم 129 (تم وضع هذه المعلومة بتاريخ 29\5 ). ويتوقع الانتهاء في .2009 ويبقى ارتفاعه سرا الذي يتجاوز 800 مترا و ستكون المساحة الإجمالية 4,000,000 متر مربع وسيضم 37 طابقاً كفندق ليضم 403 جناح فندقي ، و سيضم 54مصعد كهربائي و سيكون أسرعهم 10م/ثانية ، وللوصول إلى 500 م تحتاج إلى 55 ثانية . يدعى برج دبي وهو لم ينتهِ من البناء و الذي سيكون ارتفاعة 818 م .انتهت مرحلة وضع أساسات برج دبي في آذار/مارس الماضي بعد إقامة 192 عموداً على عمق 50 متراً يشدها بعضاً إلى بعض حزام سميك من الإسمنت المسلح.
وهذا البرج الذي يرتفع بسرعة طابق كل ثلاث أيام (تقريبا) سيشكل البناء الرئيسي في مشروع عمراني ضخم بقيمة 20 مليار دولار يتوقع أن يغير ملامح المدينة. وأوضح روبرت بوث المدير التنفيذي في الشركة الإمارتية التي تنفذ المشروع أنه سيتم استخدام المبنى لأغراض متعددة، وسيضم المبنى محلات تجارية وأماكن للترفيه وفندقاً ومباني سكنية وأجنحة خاصة للمؤسسات وحديقة بانورامية ومن المتوقع الانتهاء من البرج في 20 ديسمبر 2009والذي سيكون مكونا من 162 طابقا.

هل تعلم ان

v يمكن مشاهدة قمة البرج بالعين المجردة من مسافة 95 كيلومتراً (60 ميلاً).
v سيوفر نظام تزويد المياه في البرج ما معدله 946 ألف لتر (250 ألف جالون) من الماء في اليوم الواحد.
v سيتطلب البرج في أوقات الذروة حوالي 10 آلاف طن من التبريد في الساعة، أي ما يعادل طاقة التبريد الناتجة عن ذوبان 10 آلاف طن من الجليد المنصهر في اليوم الواحد.
v سوف تصل استطاعة مصعد الخدمة/ الحريق إلى 5500 كيلوجرام وسيكون أعلى مصعد للخدمة في العالم.
v سيكون برج دبي أول برج شاهق مزود بمصاعد مبرمجة تسمح بعمليات الإخلاء المنظم في حالات الحريق أو دواعي السلامة الأخرى.
v ستكون هناك مصاعد شفافة مؤلفة من طابقين يتسع الطابق الواحد منها ل21 شخصاً، كما أن المسافة التي ستقطعها هذه المصاعد بين أخفض نقطة وأعلى نقطة تعتبر الأطول في العالم على الإطلاق. وسوف تكون سرعة هذه المصاعد 10 أمتار في الثانية.
v تقع شرفة المراقبة في برج دبي على ارتفاع 442 متراً فوق سطح الأرض مما يجعلها أعلى شرفة مراقبة يتاح للجمهور الوصول إليها في كافة أنحاء العالم.
v نظام تجميع الماء المتكثف: ستؤدي رطوبة الهواء الخارجي الحار وعمليات التبريد الخاصة بالبرج إلى تجمع كمية كبيرة من الرطوبة المتكثفة من الهواء. وسيتم جمع هذه المياه المتكثفة والتخلص منها عبر نظام أنابيب مستقل يصب في خزان موجود في المستوى السفلي الذي يضم موقف السيارات. وسوف تضخ المياه المتجمعة للاستفادة منها في نظام الري الخاص بالحدائق والمسطحات الخضراء المحيطة بالبرج. وسيوفر هذا النظام حوالي 15 مليون جالون من المياه سنوياً، أي ما يملأ حوالي 20 حوض سباحة من القياس الأولمبي.
v تبلغ كمية القضبان الفولاذية المستخدمة في تسليح البرج 400,31 طن متري، ولو وضعناها بجانب بعضها بعضاً تمتد لمسافة تعادل ربع محيط الكرة الأرضية.
v يتكون نظام تنظيف النوافد وصيانة واجهة البرج من ثلاث رافعات مثبتة على سكك في المستويات العليا للبرج. ويستطيع كل من الأقفاص التي تحمل عمال التنظيف تغطية إحدى الواجهات بأكملها من مقر الرافعة في الأعلى إلى المستوى السابع. ويبلغ مدى ذراع الرافعة 36 متراً في حين يصل طول الذراع الإجمالي إلى 45 متراً. أما حين تكون الرافعة مخبأة في مقرها فيبلغ طول الذراع 15 متراً.
v تعادل المساحة الإجمالية لسطح البرج الخارجي مساحة 17 ملعباً لكرة القدم، أو ما يعادل 25 ملعباً لكرة القدم الأمريكية.
v تعادل كمية الاسمنت المستخدمة في بناء برج دبي:
مكعب يبلغ طول ضلعه 61 متراً. (200 قدم).
رصيف مشاة يبلغ طوله 900,1 كيلومتر.
خمسة أضعاف الاسمنت المستخدم في بناء برج CN في كندا.
وزن 100 ألف فيل
v تقدر حاجة البرج من الكهرباء في أوقات الذرة بحوالي 36 كيلو فولت أمبير، أي ما يعادل قوة 360 ألف مصباح 100 واط تعمل جميعها في الوقت ذاته.
v ستزين النوافير المتراقصة مساحة 200 متر بالقرب من قاعدة البرج.
v سيضم برج دبي أول مبنى “أرماني” للشقق الفندقية.


(system) #2

جامددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددد


(وليد الشارف) #3

جامددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددد دددددددد