الاملاح المعدنية


(ملكة الحنان) #1

إن للأملاح المعدنية دورا هاما في الجسم البشري، و لا يقل دورها عن الفيتامينات التي يحتاج إليها الإنسان، ولا يستطيع المرء الاستغناء عنها، لأنها العامل الأساسي الذي يساعد الجسم على تنظيم وظائف الخلايا، و في عمل الأجهزة و الغدد، و لها وظائف عديدة أخرى لا تحصى.
و فائدة الأملاح المعدنية في جسم الإنسان هي المحافظة عليه من الأمراض التي يتعرض لها، كما تضمن له سلامة جسمه و قوة عقله.
و لا يخفى على الكثيرين دور المعادن في تركيب الجسم ، و على سبيل المثال فان نقص مادة الحديد في الجسم تسبب مرض فقر الدم.
من اجل ذلك سنتعرض بتقديم لمحة وجيزة لأهم المعادن التي يحتاجها الجسم، وهي:
* البروم: يستفيد منه الجسم للتغلب على النعاس، و يعمل على تنظيم عمل الأعصاب الدماغية، و يوجد في الفقوس، الجريوات، البطاطا، العنب، الخوخ، التفاح.
** الكالسيوم: يدخل في بناء العظام و الأسنان، أما نقصه فيؤدي الى الكساح، و تقوس العظام، و يوجد في اللوز، القرنون، العنب، التمر، الخضر عموما.
*** الكوبالت: يوجد في الجسم عموما، حيث يساعده على مقاومة الأمراض التي تسبب للجسم الخمول و الوهن العام، و يوجد في الفطر، التين المجفف، البصل، الجزر،الطماطم.
**** الحديد و النحاس: تدخل هذه العناصر في تركيب جميع خلايا الجسم، و في تركيب كريات الدم الحمراء، و توجد في الخبز الكامل، الكراث، السبانخ، المشمش، حب الملوك، التمر، اللوز، المعدنوس، الفواكه المجففة، اللحم، الكبد، العنب، البيض، الخوخ، الموز.
***** اليود: ضروري للغدة الدرقية، حيث يساعدها على إفراز الهرمونات، و يعمل على تنشيط الجسم، و نقصه يؤدي الى تضخم الغدة الدرقة، و يوجد في: ملح الطعام “اليودي”، الطماطم، الجزر، الأسماك، و الأغذية البحرية عموما.
****** المغنيزيوم: له مفعول المناعة الطبيعية، و يدخل في تركيب جميع خلايا الجسم، و يوجد في: الفواكه المجففة، حب الملوك، اللوز، التمر، المشمش.
******* الفسفور: يدخل في تركيب العظام، و الأسنان و ينشط الدماغ و يغذي المخ، و يساعد على نشاط الذهن، و يوجد: صفار البيض غير المطبوخ، اللحم، النخاع، الحليب، الكبد، السمك، الكلية، القمح، الرز، الفطر، حب الملوك، الفواكه.
******** البوتاسيوم: عنصر هام لحياة الخلايا و نموها، و يدخل في تركيب العضلات و كريات الدم الحمراء، كما انه مهم جدا للأعصاب و الشرايين، و يوجد في: حب الملوك، البطاطا بقشورها، الجزر، الكرافس، التمر، الجوز، الطماطم، القمح، و بكمية هائلة في الشعير.

[SIZE=5][FONT=Comic Sans MS]********* الصوديوم: أهميته كبيرة للحياة، و عنصر أساسي في المقاومة ضد الأمراض و العفونات الجسمية كالعرق و نتانة الفم، و هو عامل منشط للعضلات، يوجد في ملح الطعام المعالج باليود “كلوريد الصوديوم”، اللحوم، البقول، القمح، البيض، الطماطم،الشعير.

[/font][/size]


(doren) #2

مشكورة جدا على هذه المعلمات المفيدة جداااااااااااااااااااا