<<شخصيات مصرية >>د. مجدي يعقوب


#1

د. مجدي يعقوب جراح مصري عالمي تخصص في جراحة القلب والأوعية الدموية قام بالعديد من العمليات الجراحية الناجحة.
وُلد مجدي يعقوب في عام 1935 في مدينة بلبيس في محافظة الشرقية. حصل على بكالوريوس الطب من جامعة القاهرة مستشفى القصر العيني ـ ثم عمل جراحاً نائباً في قسم عمليات الصدر في المستشفى.
سافر الى المملكة المتحدةعام 1962، لاستكمال دراساته وحصل على درجة الزمالة الملكية في الجراحة من ثلاث جامعات بريطانية هي لندن وأدنبرة وجلاسكو. وعمل باحثاً في جامعة شيكاغو الاميركية عام 1969. ولمهارته ترأس قسم جراحة القلب عام 1972 ثم عمل استاذاً لجراحة القلب في مستشفى برومتون في لندن عام 1986، ثم رئيساً لمؤسسة زراعة القلب في بريطانيا عام 1987. وأخيراً استقر في عمله كاستاذ لجراحة القلب والصدر في جامعة لندن. وبلغت أبحاثه العالمية أكثر من 400 بحث متخصص في جراحة القلب والصدر.
قدم خلال عمله في المستشفيات البريطانية منذ عام 1962، الكثير من الاساليب الجراحية لعلاج امراض القلب وخاصة الوراثية، ويعتبر يعقوب في أعماله الطبية واحداً من اشهر ستة جراحين للقلب في العالم، وكان ثاني طبيب يجري عملية زراعة قلب بعد الدكتور كريستيان برنارد (1967) وقد أجرى ما يزيد على ألفي عملية زرع قلب خلال ربع قرن. وعُرف عن يعقوب التفكير دوماً في الجراحات المعقدة، ورغبته الدائمة في تحدي صعوباتها. وقد اكتشف أيضاً اساليب تقنية من شأنها تعزيز مهارات الجراحين، بما يمكنهم من اجراء عمليات كانت يوماً ما اشبهبالمستحيلة.
شغل يعقوب منصب مدير البحوث والتعليم الطبي ومستشاراً فخرياً لكلية الملك ادوار الطبية في لاهور في باكستان، اضافة الى رئاسة مؤسسة زراعة القلب والرئتين البريطانية، نال لقب بروفسور في جراحة القلب عام 1985، وفي عام 1991 منحته ملكة بريطانيا لقب سير، وفاز جراح القلب المصري بجائزة الشعب لعام 2000 التي نظمتها هيئة الاذاعة البريطانية “بي بي سي”.
انتخب الشعب البريطاني البروفسور يعقوب ليفوز بجائزة الانجازات المتميزة في المملكة المتحدة، وكذلك فاز بجائزة “الشعب” في بريطانيا غداة اطلاقها للمرة الاولى في العام ألفين ، لتكريم الأشخاص وذوي الانجازات المتميزة في المملكة المتحدة. وخلافاً لأسلوب الترشيح المتبع في تنظيم الجوائز العلمية الاخرى، إذ تعمد لجان متخصصة الى اختيار المرشحين بناءً لمؤشرات مُحددة علمياً، فإن الفائزين بجوائز الشعب يرشحون من عموم الشعب البريطاني، الذي يصوت ايضاً على الفائزين.
أسس عام 1995 مؤسسة خيرية تدعى “جين اوف هوب”، التي تتولى اجراء عمليات جراحية لانقاذ حياة مرضى القلب من الاطفال في البلدان النامية. ويُسجّل له انه أول من ابتكر جراحة “الدومينو”، التي تتضمن زراعة قلب ورئتين في مريض يعاني من فشل الرئة، وفي الوقت نفسه، يؤخذ القلب السليم من المريض عينه ليزرع في مريض ثان.


(doren) #2

جزاك الله خير استاذ احمد المحترام